غايل بانكس: من هو والد الشاحن التوربيني الذي باع محركه الاول بعمر 16 عامًا؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
9:47 صباحاً 19 شباط 2023

غايل بانكس: من هو والد الشاحن التوربيني الذي باع محركه الاول بعمر 16 عامًا؟

الاقتصادي - من غير المعقول أن نصف الأمريكي غايل بانكس Gale Banks بالمهندس، بل هو عالم قدم الكثير من الأمور التقنية في عالم المحركات. وكرئيس لشركة Gale Banks Engineering، وهي شركة تصنيع معدات ما بعد البيع للسيارات، أمضى بانكس أكثر من نصف قرن في تحسين تكنولوجيا محركات الاحتراق كما ويلقب بوالد الشاحن التوربيني.

نشأته

عندما كان مراهقًا نشأ بانكس بالقرب من لوس أنجلوس في الخمسينيات من القرن الماضي، وكان يميل كثيراً إلى الأمور الميكانيكية، كما وكان منجذبًا إلى تسابقات الهوت رودرز Hot Rodders في جنوب كاليفورنيا. كان الأمر كله لدى بانكس يتعلق بالقوة والسرعة، وهما خاصيتان رافقتا هذا الشخص طوال حياته.

باع بانكس محركه الأول في عام 1958 عندما كان يبلغ من العمر 16 عامًا، وقد افتتح متجرًا حتى يتمكن من دفع الرسوم الدراسية لجامعة كاليفورنيا بوليتكنيك، كما وكان يمضي وقته في الدرس وفي المرآب. إن بناؤه وتطويره للشحن التوربيني لكل من محركات الوقود والديزل جعلا اسمه مرادفًا للأداء العالي. ومنذ عام 1976، قامت شركة Gale Banks Engineering في بناء وتوريد المحركات للجيش الأمريكي أيضًا وقد كانت كل هذه المحركات مزودة بشاحن توربيني.

بشكل عام، صمم بانكس الكثير من الأنظمة أبرزها نظام سحب الهواء البارد والشواحن التوربينية وأجهزة التحكم في ناقل الحركة وأنظمة متطورة للعادم ومحولات عزم الدوران، هذا ويمتلك بانكس إحدى عشرة براءة اختراع، والمئات من حقوق الطبع والنشر، كما وحصل على الكثير من الإشادات الصناعية على مر السنين. وفي ديسمبر من عام 2008، افتتح متحف Wally Parks NHRA Motorsports Museum، والذي يضم باقة من المركبات الخاصة التي حطمت الكثير من الأرقام القياسية.

اليوم، تتعاون شركة Gale Banks Engineering مع الكثير من شركات تصنيع المعدات المتعلقة بالسيارات لاسيما في ما خص بالشاحن التوربيني ونظام حقن الوقود وكفاءة المحرك وتقنيات الوقود البديلة النظيفة.

ابرز إنجازات بانكس

1958: عدل المحرك في سيارة والدته
1970: قام ببناء أول محرك سباقات توربو وقد فازت شركته بالبطولة الوطنية لقوارب الطاقة الأمريكية
1978: قام بتطوير أول محرك في العالم بشاحن توربيني مع مستشعر للأكسجين لشركة فولفو
1980: تعاقدت البحرية الأمريكية مع شركة بانكس بهدف تطوير محرك مزدوج التوربو ينتج 535 حصان ويعمل على بوقود 84 أوكتان
1981: قام بإنشاء نظام شاحن توربيني لمحرك الديزل الخاص بجنرال موتورز سعة 6.2 لتر
1988: أصبحت أنظمة الشاحن التوربيني الخاصة ببانكس مطلباً من قِبل وكلاء جنرال موتورز
1993: طرح شاحن جديد اسمه Sidewinder
1994: بدأ بانكس في تقديم مبردات داخلية لتحسين أداء محرك الديزل
2009: تتلقى Gale Banks تنويهاً من قاعة مشاهير السيارات
2011: قامت شركة Gale Banks ببناء أول محرك ديزل فائق الشحن في العالم

رأيه بـ CARB

فرضت حكومة الولايات المتحدة عقوبات على محترفي خدمات ما بعد البيع، لذلك قررت وكالة حماية البيئة معاقبة بشدة الشركات التي تزيد من أداء محركات الديزل والتي تزيد من الملوثات الصادرة من أنابيب العادم. وفي عام 2010، كانت إزالة التعديلات على محركات الديزل الخاصة بالشاحنات.

هذا وكان لغايل بانكس دور فعال في التفاوض مع CARB لإنشاء كود السيارة 27156 في كاليفورنيا، والذي دخل حيز التنفيذ في عام 1990 بعد 10 سنوات من المفاوضات. يمكّن هذا الرمز شركات ما بعد البيع من تعديل المركبات ضمن معايير قانونية محددة طالما أنها لا تغير أجهزة التحكم في الانبعاثات. هذا الأمر أدى ذلك إلى إنشاء سياسة رقم CARB EO والتي لم تعجب بعض شركات التعديل والتي يحترمها بانكس إلى أقصى الحدود.

لا ينظر بانكس إلى لوائح CARB باعتبارها حكماً بالإعدام لضبط محركات الديزل، ومع ذلك، تعرض بانكس لانتقادات بسبب آرائه. في هذا السياق يشير بانكس إلى أنه لديه مختبر انبعاثات خاص به، كما ولديه معدات انبعاثات OEM هي الأفضل في العالم، وهي معدات انبعاثات نقية ذات مستوى عالمي، مضيفاً: "لدي الكثير من الدروس حول الضبط النظيف وأنا على استعداد لتعليمها لأي شخص يستمع إلي".

Loading...