لماذا يتقلب عدّاد الـRPM أثناء القيادة وهل هو أمر خطير؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
10:29 صباحاً 08 شباط 2023

لماذا يتقلب عدّاد الـRPM أثناء القيادة وهل هو أمر خطير؟

وكالات - الاقتصادي - يلاحظ معظم السائقين إذا كان عدد الدورات في الدقيقة لمحركهم او ما يعرف بالـ RPM يرتفع وينخفض أو يتقلب، عند القيادة بسرعات ثابتة. وغالبًا ما تكون هذه التقلبات بمثابة أعراض ثانوية للمشكلات الأساسية، والتي تميل إلى التفاوت في التعقيد والشدة. لحسن الحظ، فإن الجزء الأكبر من هذه المشكلات يميل أيضًا إلى أن يكون سهلاً نسبيًا للتشخيص والإصلاح.

معنى RPM
تقلبات عدد دورات المحرك

كلمة "RPM" هي اختصار لـ Revolutions Per Minute. وهو جهاز في السيارة لقراءة عدد الدورات في الدقيقة للمحرك على مدار دقيقة واحدة. ومع زيادة الضغط على دواسة الوقود، يزداد عدد الدورات في الدقيقة للمحرك. وبالمثل، يؤدي تقليل الضغط على الدواسة إلى انخفاض عدد الدورات في الدقيقة للمحرك. ويتم عرض عدد الدورات في الدقيقة للمحرك على مقياس خاص يتم دمجه بطريقة رقمية أو عادية على لوحة العدادات.

أسباب تقلب عدد الدورات أثناء القيادة
يمكن أن تأتي تقلبات RPM نتيجة لعدة ظروف أساسية مختلفة، وكلها تتطلب دراسة متأنية. ويمكن أن يكون فهم الأسباب المحتملة لهذه الحالة مفيدًا عند محاولة تشخيص المشكلة المطروحة. وهذه أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك:

تسرب الضغط
يعد تسرب الضغط من أكثر الأسباب شيوعًا لتقلبات سرعة المحرك. وفي هذه الحالة يدخل الهواء بكمية أكثر من اللازم إلى مشعب السحب ويتسبب في إحداث خلل في نسب الهواء والوقود اللازمة لتشغيل المحرك.

تقلبات عدد دورات المحرك

مشاكل الاشتعال
يمكن أيضًا أن يكون عدم وجود شرارة مناسبة داخل نظام اشتعال المحرك هو السبب في التقلبات الملحوظة في عدد دورات المحرك في الدقيقة. يمكن أن تشمل هذه المشكلات فشل سلك شمعة الإشعال، أو تدهور الكويل.

مشاكل توصيل الوقود
يمكن أن يكون نقص الوقود المخصص للاحتراق سببًا محتملاً لعدم انتظام سرعة المحرك. ويمكن أن تنتج مشكلات من هذا النوع عن انسداد فلتر الوقود أو عن مضخة الوقود التالفة.

تقلبات عدد دورات المحرك

خلل في مستشعر موضع الخانق
مستشعر موضع الخانق في السيارة هو المسؤول عن تقديم ملاحظات إلى كمبيوتر السيارة PCM فيما يتعلق بموضع الخانق. يمكن أن تؤدي الاختلافات في هذه الملاحظات إلى تشغيل المحرك بشكل غير منتظم أو غير متناسق، مما يتسبب في تقلبات عدد دورات المحرك في الدقيقة.

مستشعر سرعة المحرك
تستخدم جميع المحركات الحديثة تقريبًا واحدًا أو أكثر من مستشعرات السرعة المخصصة، ومنها مستشعر عمود الكرنك. وعندما تبدأ هذه المستشعرات في الفشل، يمكن أن تظهر مجموعة من الأعراض الغريبة، قد تؤدي إلى تقلبات عدد دورات المحرك في الدقيقة.

تقلبات عدد دورات المحرك

صمام التحكم في الهواء
إذا بدا أن عدد الدورات في الدقيقة لمحركك يتقلب بشدة في وضع الخمول Idle، فيمكن إلقاء اللوم على صمام التحكم في الهواء في سيارتك. ينظم هذا الصمام تدفق السحب عند تشغيل السيارة صباحاً.

مشاكل نقل القوة
على الرغم من أنه ليس سبباً شائعًا مثل الأسباب الأخرى المحتملة في هذه القائمة، إلا أن مشكلات علبة السرعات يمكن أن تعيق بالفعل تشغيل المحرك. وغالبًا ما يمكن ملاحظة الانزلاق أو التردد داخل ناقل الحركة عند تحليل أسباب تقلبات الـ RPM للمحرك.

فشل الكمبيوتر  PCM
في حالات نادرة، يمكن أن يبدأ الكمبيوتر الخاص بالسيارة في الفشل، مما ينتج خلل في عمل المحرك وتقلبات في عدد دوراته.

وفي الختام، من المهم الإشارة إلى أن عددًا من الحالات الأساسية يمكن أن تكون مسؤولة عن التقلبات في عدد دورات المحرك في الدقيقة، والتي يمكن أن يتسبب بعضها في مخاوف شديدة تتعلق بالقيادة. لذلك، ما لم تكن متأكدًا من أن مثل هذه المشكلات لن تتركك عالقًا في منتصف الطريق، فمن الأفضل تجنب قيادة السيارة التي تعاني من تقلبات غير مبررة في عدد الدورات في الدقيقة. وفي بعض الحالات، يؤدي الاستمرار في القيادة في هذه الحالة أيضًا إلى خطر حدوث أضرار إضافية للمحرك.

Loading...