"إيلون ماسك الصين".. من هو عرّاب صناعة السيارات الكهربائية الصينية؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.11(0.89%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(0.00%)   PADICO: 1.00(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
10:14 صباحاً 30 كانون الثاني 2023

"إيلون ماسك الصين".. من هو عرّاب صناعة السيارات الكهربائية الصينية؟

الاقتصادي - السيارات الصينية اليوم بات لها تواجد كبير في الكثير من دول العالم، خصوصاً وأنها تأتي بتصميمات جميلة وآخاذة فضلاً عن تمتعها بموثوقية أكثر من رائعة. هل سمعت قبل ذلك بـإيلون ماسك الصين؟ من هو ولماذا يعتبر الأب الروحي للسيارات الكهربائية في هذا البلد الكبير؟ 

من هو إيلون ماسك الصين؟

إيلون ماسك الصين هو وليام لي بن William Li Bin، رجل اعمال صيني حقق نجاحًا متزايدًا في صناعة السيارات إذ تضع شركته NIO المعايير الجديدة للسيارات الكهربائية كما وبدأت في التوسع في العالم. فما سر نجاح ويليام، وكيف تمكن من تأسيس إمبراطوريته؟

ولد لي بن عام 1974 في مقاطعة آنهوي الصينية وكانت عائلته فقيرة نسبيًا. بدأ والداه في الادخار لتعليمه الجامعي عندما كان في السابعة من عمره. خلال سنوات دراسته، عمل وليام بدوام جزئي لكسب لقمة العيش كي يعيل اسرته، وقد تخرج من قسم علم الاجتماع في جامعة بكين، وقد درس أيضًا القانون وعلوم الكمبيوتر، كل هذا العلم ساهم في نجاحه في المستقبل.

يعتبر وليام، شخصًأ اجتماعيًا للغاية، فعندما كان صغيرًا، عاش مع جده وجدته في قرية وولينغ. كانت مهمته اليومية هي عد النقود والاحتفاظ بحسابات جده الذي كان يبيع الأبقار.

كان بن يعلم أنه بالتأكيد لن يقضي حياته بأكملها في قرية صغيرة يرعى الماشية ويحفظ الحسابات، فبات يبتعد عن محيطه ويستكشف العالم الخارجي. تم قبوله في قسم علم الاجتماع بجامعة بكين وأصبح نائب المراقب لكنه عانى فجأة من المرض، ونتيجة لذلك، أمضى أكثر من شهر في المستشفى.

المسار المهن

بدأ عمله الأول في سن الـ21 في عام 1996 في شركة ناشئة قائمة على الإنترنت، وفي عام 2000، أسس مع شركائه شركة BitAuto Internet، ومنذ عام 2005، شغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة المذكورة.

وفي عام 2013، استقال من منصب الرئيس التنفيذي لشركة BitAuto وقد تم بيع الشركة، هذا ويعتبر بن أيضًا أحد مؤسسي Mobike وأحد مستثمريها الأوائل فيها، لكنه استقال من مجلس الإدارة في عام 2018. وفي نوفمبر من العام 2014، أسس وليام شركة NIO للسيارات الكهربائية وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي منذ ذلك الحين.

تم الاعتراف به من قبل CADA في عام 2008 كواحد من أفضل 10 أشخاص نفوذاً وتميزًا في صناعة السيارات في الصين خلال العشرين عامًا الماضية. وفي عام 2017، حصل لي بين على لقب رائد أعمال العام من قبل مجلة جي كيو، وفي نفس العام، حصل على جائزة Netease Future Technology Workers بصفته رائد ابتكار في مجال الأعمال. وفي عام 2018 حصل Li Bin على جائزة أفضل عشر شخصيات اقتصادية في عام 2017.

حقائق مثيرة للاهتمام

غالبًا ما يُطلق على ويليام لي لقب "الأب الروحي لصناعة السيارات الكهربائية الصينية" و "إيلون ماسك في الصين"
استثمر في أكثر من 32 شركة في قطاع المركبات والنقل
تمتلك شركة NIO مجموع 56 مستثمرًا، معظمهم من الشركات الكبيرة، مثل Lenovo و TPG و China Merchants Bank و China Industrial Bank
في عام 2018، باتت شركة NIO  تحتوي على 5500 شخص من 40 دولة مختلفة وقد استخدموا نظام الترجمة الفورية مثل النظام الموجود في الأمم المتحدة
يمكن لوليام اقناع أي شخص أمامه بسهولة تامة ومن دون أي مشكلة
عندما بدأ تداول أسهم NIO في بورصة نيويورك، قرع ويليام الجرس الذهبي

Loading...