التهاب أسعار الدواجن.. هل ستطول الأزمة؟
10:08 صباحاً 23 كانون الثاني 2023

التهاب أسعار الدواجن.. هل ستطول الأزمة؟

متابعة الاقتصادي: صعدت أسعار الدجاج اللاحم في السوق المحلية خلال الفترة الحالية بنسب تراوحت 45-50 %.

وأفاد عمر زلوم تاجر دواجن في منطقة رام الله والبيرة، أن السبب الرئيسي لهذا الارتفاع يعود إلى عزوف المزارعين عن تربية الدجاج خلال فترة المربعانية ونقص الكميات المتوفرة مقارنة مع الطلب المرتفع.

ورداً على أن المربعانية هذا العام ضعيفة والمنخفضات فيها ضعيفة إلى الآن ، أجاب زلوم أن من عادات المزارعين عدم المجازفة وتربية الدجاج اللاحم خلال "المربعانية" خوفاً من الخسائر.

وأشار أن جملة كيلو الدجاج اللاحم صعدت في الفترة الحالية من 10 شواكل إلى 15.5 شيكلا، بسبب نقص الكميات.

وبين أن سعر كيلو الدجاج اللاحم على المستهلك النهائي في السوق قد يتراوح من 17 حتى 18 شيكلا واصفاً إياه بالمرتفع.

وذكر أن من ضمن أسباب الارتفاع في مثل هذه الفترة من العام صعود سعر الصوص على المزارعين، إذا ارتفع خلال الفترة الجارية من 1.20 شيكل إلى 4.5 شيكل.

وتوقع أن يستمر السعر المسجل لكيلو الدجاج اللاحم في أسواق الضفة الغربية حتى نهاية شهر شباط/ فبراير المقبل، على أن تعاود الاستقرار والتراجع في شهر آذار/ مارس القادم.
وإلى جانب العزوف عن التربية في فترة المربعانية، اشتكى مزارعون من أن أمراضا تصيب الدواجن فتكت بمزارعهم أو بأعداد كبيرة من الطيور. 

وفي إسرائيل، تعرضت عشرات آلاف الدواجن للإعدام بعد اكتشاف إصابات بانفلونزا الطيور. ومن شأن ذلك التأثير على مربي الدواجن الفلسطينيين الذين يخشون تربية دورات جديدة خوفا من الفيروس.

وبحسب متابعة الاقتصادي النتائج الأولية للتعداد الزراعي في فلسطين، فقد بلغت أعداد الدجاج اللاحم في الضفة والقطاع نحو 71 مليونا في 2021.

واستحوذت مزارع الضفة الغربية على النسبة الأكبر بواقع 57 مليون دجاجة، بينما في قطاع غزة نحو 14 مليون دجاجة.

ويستهلك الفلسطينيون في الضفة الغربية وغزة ما معدله 4.4 ملايين دجاجة شهرياً، بحسب تقديرات سابقة لوزارة الزراعة.

Loading...