آخر المستجدات بخصوص شارع عين عريك - كفر نعمة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
11:11 صباحاً 15 كانون الثاني 2023

آخر المستجدات بخصوص شارع عين عريك - كفر نعمة

متابعة الاقتصادي: مع حلول فصل الشتاء، تتواصل شكاوى المواطنين في قرى غرب رام الله من عدم إتمام تعبيد طريق عين عريك – كفر نعمة بعد مرور أكثر من عامين على بدأ العمل في المقطع.

ويصل طول المقطع الكلي لمشروع تعبيد الطريق الممتدة من عين عريك مرورا بدير ابزيع وانتهاء بكفر نعمة نحو 8.4 كم.

علاء مظلوم ن من الحراك الغربي لإعادة تأهيل وإصلاح طريق قرى غرب رام الله قال في حديث خاص لـ"الاقتصادي " إن ما يحدث في طريق عين عريك - ديرابزيع – كفرنعمة، بمثابة استخفاف بعقول المواطنين في تلك المنطقة وتتحمله الجهات المختصة.

وتصل ميزانية تأهيل المشروع إلى نحو 2 مليون دولار (7 مليون شيكل)، بحسب تأكيد وزارة الأشغال العامة والإسكان.

وأشار مظلوم إلى أن المقاطع التي تم تعبيدها في الفترة الماضيى بدأت تعاني من بعض الحفر، علماً أن فصل الشتاء الحالي حتى الآن لم يختبر الطريق، مبيناً أنه يجب فحص سمك " الأسفلت " في بعض مقاطع الطريق والتأكد من مطابقته لما هو مذكور في عقد التأهيل.

وأضاف، أن أهم مقطع من الطريق الواقع في نهاية شارع عين عريك وبداية طريق دير ابزيع، الذي شهد العديد من الحوادث المميتة غير ملائم للسلامة المرورية وغير جاهز حتى يومنا هذا، لذلك بات سيمى  "منعطف الموت".

ونوه إلى أن الخلاف الذي وقع بين المقاول السابق ووزارة الأشغال العامة من المفترض أن لا يكون على حساب خدمة المواطن في قرى غرب رام الله.

وطالب المتحدث باسم الحراك، وزارة الأشغال العامة والأسكان بالتحرك في أسرع وقت لإتمام الطريق وانهائه بشكل تام والعمل على اصلاح كافة "الحفر" التي ظهرت في مقاطع الطريق الممتد من حاجز الـ 17 في بيتونيا وحتى قرية كفر نعمة.

وفي تاريخ السابع عشر من كانون الثاني عام 2021، وقع وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، اتفاقية عمل بقيمة 2 مليون دولار بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، لتأهيل شارع رابط عين عريك- دير ابزيع- كفر نعمة في محافظة رام الله والبيرة، والذي يخدم نحو 27 قرية واقع غرب المدينة.

وكانت وزارة الأشغال العامة والإسكان ذكرت في بيان سابق لها صدر في شهر يونيو/حزيران 2022، أن نسبة العمل في مشروع إعادة تأهيل طريق بيتونيا – عين عريك – دير ابزيع – كفر نعمة تخطت 70% من إجمالي الأعمال في الطريق، وأن حجم العمل المتبقي يحتاج لفترة زمنية مدتها شهر قبل أن تفسخ العقد مع المقاول.

 

عطاء جديد ومقاول جديد!

مصادر خاصة لموقع الاقتصادي، ذكرت أن يوم غدٍ سيتم فتح العطاء الجديد لاستكمال تعبيد المقاطع المتبقية، حيث تتنافس 5 شركات على العطاء، وذلك في أعقاب إخفاق المقاول الأول في تنفيذ ما تم التعاقد عليه.

وفي حال ترسية العطاء على شركة من الشركات الخمس المتنافسة، فأن أمر مباشرة العمل سيكون بعد  أسبوع إلى 10 أيام من تاريخ فتح العطاء، وفق ما ذكر المصدر.

ولفت إلى أن تأخير طرح العطاء الجديد ناتج عن خلاف وقع بين وزارة الأشغال العامة والمقاول السابق الذي قدم طعناً في فسخ عقده، قبل أن يتم حل الخلاف من قبل اتحاد المقاولين الفلسطينيين. 

وكان اتحاد المقاولين قد نشر في بيانات على صفحته الرسمية في فيس بوك، أنه سمح للمقاولين بالتقدم إلى العطاء الجديد لإعادة تأهيل ما تبقى من مقطع طريق عين عريك – كفرنعمة بعد حل الخلاف مع المقاول الأول.

الأشغال العامة كانت قد ذكرت في بيانها أن الأعمال السابقة في الطريق أسفرت عن تعبيد نحو 6 كم من أصل 8.4 كم الطول الكلي للمشروع.

وبيّنت أن أسباب طول مدة التنفيذ في المشروع متعددة أهمها إضافة مسارب إضافية للطريق، وإزالة المعوقات، وكذلك عدم قدرة المقاول على الالتزام بالجدول الزمني، والصعوبات التي واجهها العمل جرّاء إلقاء بعض المواطنين المخلفات في مجرى العبّارات. 

 

 

Loading...