بالأرقام.. واردات وصادرات قطاع غزة في 2022
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(6.78%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(4.06%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(0.00%)   NIC: 3.00(1.01%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.10(0.97%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
9:20 صباحاً 05 كانون الثاني 2023

بالأرقام.. واردات وصادرات قطاع غزة في 2022

الاقتصادي: ذكر تقرير حديث صادر عن العلاقات العامة والإعلام في غرفة تجارة صناعة غزة، أن عدد الشاحنات الواردة من مختلف الأصناف المسموح دخولها إلى قطاع غزة بلغت حوالي 80 ألف شاحنة خلال عام 2022.

وأشار التقرير أن انخفاضاً طَرَأَ بنسبة 5% مقارنة مع 2021 والذي دخل فيها نحو 84 ألف شاحنة، بينما بلغت في 2020 نحو 96 ألف شاحنة و95 ألف شاحنة خلال عام 2019 وحوالي 101 ألف شاحنة خلال عام 2018 من مختلف الأصناف المسموح دخولها إلى القطاع.

وبين أن حجم الواردات القادمة إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر سجلت ارتفاعاً بنسبة 90% في 2022 مقارنة بعام 2021، إذ بلغت 38 ألف شاحنة مقارنة مع حوالي 21 ألف شاحنة في 2021 و15 ألف شاحنة عام 2020.

وعلي صعيد خروج البضائع من قطاع غزة خلال عام 2022، فقد بلغ عدد الشاحنات الصادرة حوالي 5770 شاحنة إلى أسواق الضفة الغربية والأسواق الإسرائيلية والخارج، مقارنة مع حوالي 4055 شاحنة خلال عم 2021، مقارنة مع حوالي 3175 شاحنة خلال عام 2020، وحوالي 3145 شاحنة خلال عام 2019 وحوالي 2600 شاحنة خلال عام 2018.
وسجلت الصادرات من قطاع غزة خلال عام 2022 ارتفاعاً نسبته 30 % مقارنة مع عام 2021.

وبلغ إجمالي عدد الشاحنات الصادرة لخارج فلسطين خلال عام 2022 حوالي 72 شاحنة، والضفة الغربية 3315 شاحنة وإسرائيل 2383 شاحنة.

وما زال الاقتصاد في قطاع غزة يعاني من سياسة الحصار التي تفرضها إسرائيل للعام السادس عشر على التوالي، بالإضافة إلى الحروب والهجمات العسكرية الإسرائيلية المتكررة على القطاع والتي عمقت من الأزمة الاقتصادية نتيجة للدمار الهائل التي خلفته للبنية التحتية وكافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

ولا تزال تمنع إسرائيل مئات الأصناف من السلع والبضائع والمواد الخام والمعدات والآليات والماكينات وقطع الغيار من دخول القطاع، وتمنع حركة التصدير والتسويق في أسواق الضفة الغربية للعديد من المنتجات الصناعية والزراعية بشكل شبه كلي.

ولم يشهد عام 2022 أي تغيير في واقع المعابر، فكافة معابر قطاع غزة التجارية مغلقة وبعضها تم إزالته بالكامل، وما يعمل فقط معبر كرم أبو سالم وهو الوحيد الذي يعمل حتى اللحظة.

Loading...