أبرز أسباب ظهور نتعة القير
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
10:36 صباحاً 20 كانون الأول 2022

أبرز أسباب ظهور نتعة القير

وكالات - الاقتصادي  -يعتبر القير الأوتوماتيكي (ناقل الحركة) أحد أبرز الأجزاء الهامة في السيارة، حيث أنه يعد العامل الرئيسي المسؤول عن حركة السيارة على الطريق وزيادة سرعتها أو خفضها، كما يعد أحد العوامل الهامة التي تساهم في راحة السائق أثناء القيادة خاصة في الزحام.

لكن مع مرور الزمن قد يتعرض القير الأوتوماتيكي للأعطال نتيجة تقادمه أو لارتكاب بعض قائدي السيارات للأخطاء أثناء القيادة تؤثر عليه بالسلب، ومن أبرز هذه الأعطال هي ظهور نتعة القير، حيث يتم ملاحظة صدور صوت قوي مثل الخبطة أو الدقة أثناء تغيير القير للسرعات.

وينصح الخبراء بعدم تجاهل صيانة القير فور ظهور هذه المشكلة، كي لا يتفاقم العطل ويكون سبب في تلف أجزاء أخرى، وهو ما يكلف مبالغ كبيرة في عملية إصلاحه، بالإضافة إلى تسببه في خفض مستوى أمان وسلامة السائق والركاب.

أبرز أسباب ظهور نتعة القير:

– تقادم زيت القير لعدم تغييره لفترة طويلة، مما يفقده لزوجته وخصائصه وقدرته على تزييت التروس الداخلية للقير بشكل جيد.

– في حال تسرب زيت القير أو تناقصه عند الحدود المسموح بها، مما يصعب معه تزييت التروس الداخلية.

– إذا زادت كمية زيت القير عن الحدود الموصى بها، فإنها تؤدي لزيادة تدفق الزيت إلى التروس أثناء حركتها، مما يتسبب أيضًا في ظهور مشكلة نتعة القير.

– تلف فلتر زيت القير نتيجة عدم تغييره في مواعيده المحددة، أو لتعرضه للانسداد نتيجة زيادة الاتساخات والشوائب به.

– إذا تعرضت وحدة التحكم المركزية بكمبيوتر السيارة للخلل، فإنها تؤدي إلى اختلاف برمجة تغيير السرعات في علبة تروس القير.

– في حال خلل أو تلف محول عزم الدوران في السيارة.

Loading...