وكالات - الاقتصادي - ينتج عن المحرك أثناء عمله الكثير من الحرارة. وهنا بالضبط يأتي دور الرادياتير، وهو تبريد المحرك ومنع ارتفاع درجة حرارته. ويستخدم محرك السيارة سائل تبريد لامتصاص الحرارة ونقلها إلى الرادياتير حيث يبرد. وبعد ذلك يعود السائل إلى المحرك وتبدأ العملية من جديد. وعندما يكون المبرد مسدودًا، أو لا يعمل بكفاءة كما هو مخطط له، لا يحدث تبريد كاف، ما يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. وهذه بعض العلامات التي تدل على انسداد الرادياتير.
1 - قراءات عالية لمقياس درجة الحرارة
راقب مقياس درجة الحرارة لمعرفة ما إذا كانت القراءات أعلى من المعتاد أو إذا كانت الإبرة في المنطقة "الحمراء". وستعرض بعض السيارات الأحدث درجة الحرارة رقميًا وتحذرك عندما ترتفع درجة حرارة المحرك بشكل كبير.
2- تسرب سائل التبريد
قد تجدث ثقوبًا صغيرة أو تشققات عند انسداد الرادياتير بسبب تراكم الصدأ الشديد. وبمجرد حدوث ذلك، قد تتمكن من رؤية قطرات صغيرة من سائل التبريد على الأرض تحت السيارة. وغالبًا ما يتكون الصدأ داخل المبرد بسبب انخفاض جودة سائل التبريد أو إضافة الماء العادي بدلاً من المقطر إلى مزيج سائل التبريد.
3- تلون السوائل
يجب أن يكون لسائل تبريد السيارة لونًا ساطعًا، وغالبًا ما يكون أخضر أو أصفر أو برتقاليًا أو أحمر أو ورديًا أو أزرق، وأن يتدفق بحرية عبر الرادياتير وممرات سائل التبريد داخل المحرك. بمرور الوقت، يمكن أن تلوث الرواسب الداخلية الرادياتير. وسيؤدي ذلك إلى تحويل السائل إلى لون صدأ أو حتى لون زيت. وغالبًا ما يكون فحص علبة سائل التبريد أسهل طريقة للتحقق من حالة السائل. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض المركبات على مبرد ناقل حركة يقع داخل الرادياتير. إذا حدث تسرب في الحاجز الذي يفصل بين الاثنين، فإن سائل التبريد والزيت سوف يختلطان ويتسببان في مضاعفة المشكلة.
4- إنسداد زعانف الرادياتير
صممت الرادياتيرات لتحقيق أقصى قدر من التبريد. ولتحقيق ذلك، تمر الأنابيب بين الزعانف الرفيعة التي تساعد على خفض درجة حرارة سائل التبريد قبل أن يتدفق مرة أخرى إلى المحرك. في حالة انسداد هذه الزعانف بسبب الأوساخ أو الحشرات أو الأوراق أو أي مادة أخرى، يتم حظر تدفق الهواء مما لا يسمح لسائل التبريد بالعمل بالقدر الذي يحتاج إليه.
5- زعانف منحنية أو تالفة
بالإضافة إلى الانسداد بسبب وجود مادة غريبة عالقة في مقدمة الرادياتير، يمكن أيضًا حظر تدفق الهواء عند ثني أو تلف عدد كافٍ من الزعانف. هذه الزعانف حساسة للغاية ويمكن أن تتسبب قطعة من الحصى الصغيرة التي تصطدم بها أثناء القيادة في إتلافها. كذلك، يمكن أن يحدث التلف أيضًا أثناء تركيب رادياتير جديد أو حتى عند رش الماء لتنظيف الزعانف.
6- سخان هواء منطقة الركاب لا يعمل
يعتمد سخان مقصورة السيارة على مرور السائل الساخن عبر المدفأة حيث يتم نفخ الهواء الساخن في مقصورة الركاب بواسطة مروحة. وإذا كان الرادياتير مسدودًا أو فيه تسرب، فلن يشق السائل الساخن الكافي طريقه إلى قلب المدفأة، وستلاحظ عدم سخونة الهوء.
7- خرطوم الرادياتير السفلي البارد
إذا كان الرادياتير الخاص بك يقوم بعمله، فستلاحظ أن خرطومه العلوي يمكن أن يكون شديد السخونة عند اللمس ولكن الخرطوم السفلي دافئ فقط. ولكن بعد القيادة قليلاً، إذا لاحظت أن خرطوم المبرد السفلي بارد، فهناك احتمال أن يكون في الرادياتير لديك انسداد يمنع عملية التدفق.