الصين تقود الطريق الحرير لانتشار السيارات الكهربائية
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
10:00 صباحاً 08 تشرين الثاني 2022

الصين تقود الطريق الحرير لانتشار السيارات الكهربائية

وكالات - الاقتصادي - مع الضوء الأخضر للسيارات الكهربائية على القضبان في الصين ، يبدو أن طريق الحرير الجديد يشهد طفرة في السيارات على القضبان، لكن في الوقت الحالي ، يبدو أن السيارات الكهربائية من الصين إلى أوروبا هي التي تستغل الفرصة الجديدة ، حيث توقف المصنعون في أوروبا عن استخدام السكك الحديدية عبر روسيا ، بلد العبور الرئيسي على الطريق إلى الصين.

في سبتمبر من هذا العام ، جاءت الأخبار التي كان الجميع ينتظرونها أخيرًا، بأن الصين ستقبل السيارات الكهربائية على الطريق.

في السابق، كانت تقيد النقل البري لهذا النوع من السلع ، حيث تحتوي السيارات على بطاريات الليثيوم ، وهي تعتبر مادة خطرة. على عكس الدول الأخرى ، تمسكت الصين بسياستها لسنوات ، حتى هذا الخريف.

في غضون شهر ، أطلق كل من Xi’an و Zhengzhou و Chengdu خدمات السكك الحديدية الجديدة لنقل مركبات الطاقة من الصين إلى أوروبا.

ولكن وفقًا لإليجا جوربونوف ، مدير الوسائط المتعددة في CEVA / FEGCO ، فقد فات الأوان بعض الشيء. "أعتقد أن جميع مصنعي السيارات في الاتحاد الأوروبي / الولايات المتحدة قد طبقوا سياسة داخلية بعدم نقل سياراتهم عبر الطريق الشمالي. من وجهة نظري ، سيتم استخدام الطريق الشمالي لطريق الحرير الجديد للسيارات الكهربائية من قبل العلامات التجارية الصينية فقط ".

بعيد عن الممر الشمالي

في ربيع هذا العام ، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا ، انسحبت شركات تصنيع السيارات الكبيرة التي كانت في يوم من الأيام عملاء قويين لشحن السكك الحديدية بين أوروبا والصين من طريق الحرير الجديد. هذا يتعلق على الأقل BMW و Audi و Porsche.

مع هذا القرار ، اتخذت الشركات موقفًا ضد روسيا ، وبما أن روسيا هي بلد عبور رئيسي على الممر ، فقد ابتعدت سلسلة التوريد الخاصة بها عن القضبان.

اتخذت GEFCO ، التي تم تأسيسها من قبل CEVA في نفس الوقت تقريبًا ، نفس القرار لنفس السبب ، ولم تغير سياستها منذ ذلك الحين.

لقد حققت الشركة فيما إذا كان الممر الأوسط خيارًا لصناعة السيارات ، لكن لم يكن هناك اهتمام كبير بهذا البديل ، كما يوضح غوربونوف. "هذا المنتج في هذه المرحلة ليس جذابًا من منظور وقت العبور والتكلفة."

سيارات صينية الصنع
بالنسبة لصناعة السيارات الصينية ، لا يمكن أن يكون هذا القلق بعيدًا. كانت الصناعة تنتظر هذه اللحظة ، وكان الطلب على التصدير موجودًا منذ فترة ، أوضح جيت يونغ من نورمينين لوجستيكس خلال ندوة عبر الإنترنت حول طريق الحرير الجديد يوم الجمعة الماضي.

في الواقع ، زادت مبيعات السيارات الكهربائية ذات البطاريات الصينية بأكثر من الضعف في النصف الأول من عام 2022 مقارنة بالنصف الأول من عام 2021 ، لتصل إلى أكثر من مليوني سيارة. وفقًا لشركة برايس ووترهاوس كوبرز.

هذا التعزيز وفتح حركة المرور البرية في الصين فرصة كبيرة. "نظرًا لقيود السعة في الشحن البحري ، كان هناك تراكم ضخم للمركبات التي لا يمكن شحنها خارج الصين. مع مراجعة التشريع الصيني ، يمكن الآن شحنها بالسكك الحديدية ، وقد استفاد الكثير من الشركات المصنعة على الفور من هذا. قال يونغ ، في رأيي ، سيستمر هذا الطلب لفترة.

الطلب الأوروبي
في الواقع ، كان هناك ارتفاع في الطلب على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين في أوروبا.

وعلى الرغم من أن Tesla ظلت في المرتبة الأولى في المبيعات في النصف الأول من عام 2022 ، إلا أن الرقمين الثاني والثالث هما علامتان تجاريتان صينيتان: BYD و Saic.

ولا تزال العلامة التجارية الألمانية فولكس فاجن تظهر في القمة ، وتحتل المرتبة الرابعة ، تليها العلامة التجارية الكورية الجنوبية هيونداي / كيا (أرقام من مركز إدارة السيارات).

تم توقع انتفاضة العلامات التجارية الصينية في السوق منذ فترة ، وكذلك من قبل جيفكو عندما كانت لا تزال نشطة في الممر الشمالي.

وكما أوضحت أليس ديفرانو ، التي كانت تعمل في الشركة وقتها ، في أبريل من العام الماضي: "في عام 2021 ، يتم إنتاج الجزء الأكبر من السيارات الكهربائية في الصين: 49 في المائة.

هذا بالمقارنة مع 27 في المائة في أوروبا و 17 في المائة في الولايات المتحدة و 7 في المائة في اليابان وكوريا.

وذكرت أنه في تلك المرحلة ، كان الإنتاج الصيني في الجزء الأكبر من الإنتاج للسوق المحلي ، لكنها لاحظت أيضًا أن هناك طلبًا من السوق الأوروبية ، ليس فقط على السيارات الجاهزة ، ولكن أيضًا على قطع غيار السيارات ، مثل البطاريات.

بناءً على هذه الملاحظات ، دعت هي والعديد من الآخرين الحكومة الصينية إلى فتح طريق الحرير الجديد للسيارات الكهربائية.

قطع غيار السيارات
هل هذا يعني أن جميع الشركات المصنعة قد قفزت على متن القطار؟ ربما لا ، أو ليس بعد.

الشركات المصنعة الصينية التي يُعرف عنها أنها أنشأت سلسلة إمداد عن طريق السكك الحديدية هي NIO و Hongqi و Xpeng و Lantu. ولكن هناك أيضًا علامات تجارية أوروبية لها مصانع في الصين تقوم الآن بشحن مركباتها الجاهزة إلى أوروبا ، مثل Smart و Volkswagen و Polestar.

هناك اتجاه آخر متوقع وهو شحن قطع غيار السيارات بالسكك الحديدية ، حيث غالبًا ما يستورد مصنعو السيارات الأوروبيون قطع غيار السيارات ، وخاصة بطاريات الليثيوم ، من الصين.

ولكن ، هذا لم يحدث بعد عن طريق السكك الحديدية ، حيث أن اللوائح التي تسمح للسيارات الكهربائية لا تزال تستثني أجزاء السيارة ، وتسمح فقط للسيارات الجاهزة.

اقترحت مصادر داخل السكك الحديدية الصينية أن التشريع لتحقيق هذه الغاية في طور الإعداد ، ولكن حتى ذلك الوقت ، فإن طريق الحرير الجديد للسيارات الكهربائية سيفيد السوق الصينية في الغالب.

Loading...