ما هو الفحص الشتوي للمركبات في فلسطين؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
10:50 صباحاً 07 تشرين الثاني 2022

ما هو الفحص الشتوي للمركبات في فلسطين؟

 متابعة الاقتصادي  - اطلقت وزارة النقل والمواصلات و الشرطة الفلسطينية  مطلع الشهر الجاري حملة الفحص الشتوي للمركبات في فلسطين.

وفي تصريحات سابقة أدلى بها الناطق باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات لـ"الاقتصادي"، أن حملة الفحص الشتوي للمركبات، تهدف للتقليل من حوادث المرور التي ترتفع وتيرتها في الشتاء.

وأشار إلى أن الفحص الشتوي، يتم بدورية مشتركة ما بين دورية السلامة على الطرقات التابعة لوزارة النقل والمواصلات وبين شرطة المرور.

وبالنسبة للإجراءات التي طالبت الشرطة وزارة النقل، ضرورة التأكد من سلامتها والتي ستخضع للفحص الشتوي هي على النحو التالي: 

1- الإطارات: ضرورة فحصها والتأكد من حالة الإطارات وصلاحيتها وعمق الأخاديد التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق، وبالتالي زيادة السيطرة على المركبة.

2- البطارية: ضرورة فحص البطارية والتأكد من صلاحيتها وقوتها واستبدالها إذا كانت ضعيفة والتأكد من أقطاب البطارية ونظافتها.

3- فحص نظام التبريد والتدفئة في المركبة وصلاحيتها والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد، واستخدام مانع تجمد "الروديتير" لمنع تجمد الماء تجنباً لحدوث أضرار في المركبة، وكذلك التأكد من صلاحية الخراطيم واستبدال التالف منها .

4 - فحص الفرامل: بحيث يتم فحص مجموعة الفرامل الأمامية والخلفية وفرامل اليد، والتأكد من صلاحيتها واستبدل التالف منها، وصلاحية الخراطيم الخاصة بزيت الفرامل "البريك"، لضمان عدم وجود أي تهريب للزيت.

5- التأكد من صلاحية ماسحات الزجاج ونظام رش الماء واستبدال التالف منها، والتأكد أنها تعمل بشكل جيد .

6 - التأكد من أن جميع المصابيح الأمامية والخلفية صالحة، واستبدال المعطل منها، وكذلك التأكد من نظافة زجاج المصابيح.

7 - التأكد من صلاحية نظام التشغيل بأنه يعمل بشكل جيد من خلال استبدال الأسلاك التالفة، وأخذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم وصول الماء لها، بما يتسبب بتعطل المركبة.

ويفرض القانون، مخالفات على المركبات تكون على حسب الخلل الموجود في المركبة بعد الفحص، ففي حال تبين وجود خلل جسيم يحتاج إلى عمل لاكثر من 48 ساعة، يتم تنزيل المركبة عن الشارع بإشعار رسمي.

ويتم الطلب من مالك المركبة، القيام بإجراءات الترخيص والتأمين من جديد قبل العودة لدائرة السير لإعادتها على الشارع وأن المخالفة يتم تحريرها بحق سائق المركبة على حسب حجمها.

وفي الضفة الغربية يوجد نحو 300 ألف سيارة مرخصة تسير على الطرقات.

Loading...