صح ام خطا: تكون الاملاح على بطارية السيارة يعني انها بدات تخرب
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
10:09 صباحاً 02 تشرين الثاني 2022

صح ام خطا: تكون الاملاح على بطارية السيارة يعني انها بدات تخرب

وكالات - الاقتصادي - من المهم الحفاظ على البطارية في حالة جيدة. وسيساعدك أخذ الوقت الكافي لإجراء الفحوصات المنتظمة على اكتشاف المشكلات مبكرًا والعناية بها في أسرع وقت ممكن. وإحدى المشكلات التي يجب مراقبتها هي أكسدة طرف البطارية وظهور الأملاح، والذي يمكن أن يؤدي إلى تدهور المواد الطرفية للبطارية بالإضافة إلى أجزاء أخرى من نظام التشغيل.

ما الذي يسبب التأكسد

هناك عدة أسباب لظهور التأكسد والأملاح على بطاريتك. فعند تشغيل بطاريتك، يتم إطلاق غاز الهيدروجين ويختلط مع عناصر أخرى، مما قد يؤدي إلى تراكم الأملاح.

وتتضمن بعض الأسباب الرئيسية الأخرى الإفراط في تعبة الماء في البطارية بحيث أنه بعض البطاريات قابلة لإعادة التعبئة وتعتمد على الماء في تشغيلها.

ومع ذلك، فإن الإفراط في الملء يمكن أن يتسبب في خروج الماء الزائد من الفتحات. بمجرد أن يتلامس الماء مع أطراف البطارية، يمكن أن يحدث التأكسد. كذلك إن تسرب سائل البطارية بسبب تلف البطارية يؤدي إلى حدوث تشققات أو ثقوب يمكن أن تتسبب في تسرب سائل البطارية. يمكن أن تتراكم الإلكتروليتات من البطارية على الأطراف مسببة تآكلًا وأملاحًا. 

في السياق عينه، قد يؤدي شحن البطارية لفترة طويلة إلى ارتفاع درجة حرارتها بدرجة كبيرة، مما يؤدي إلى تمدد الإلكتروليتات. ويتشكل الضغط خلال هذه العملية التي تحتاج إلى وسيلة للهروب.

يمكن للإلكتروليتات أن تتسرب عبر فتحات التهوية وتتسبب في تراكم التآكل والأملاح على الأطراف. من جهتها، قد يؤدي التفاعل الكيميائي مع المشابك النحاسية إلى التأكسد وظهور الأملاح. وعادةً ما تكون المشابك المصنوعة لتوصيل البطارية بأسلاكها مصنوعة من النحاس. إذا كانت البطارية تسرب غازات الكبريت، فيمكن أن تتحد مع التيار الذي يتم إرساله عبر المشابك، مما يتسبب في حدوث تفاعل كيميائي.

يؤدي هذا إلى إنتاج كبريتات النحاس التي يمكن أن تسبب التآكل والأملاح. وفي بعض الأحيان قد يكون السبب أمرًا بسيطًا مثل عمر البطارية. فقد تم تصميم معظم بطاريات السيارات لتتمتع بعمر افتراضي يصل إلى خمس سنوات، لذا فإن رؤية الأملاح بعد هذا الوقت ليس نادرًا.

كيفية تنظيف أملاح طرف البطارية


إذا كانت سيارتك بها أملاح في طرف البطارية، فمن المهم العناية بها حتى تعمل البطارية بشكل صحيح. ويعد تنظيف تآكل البطارية عملية بسيطة نسبيًا، على الرغم من أنها قد تستغرق بعض التنظيف اعتمادًا على مقدار ما تم تراكمه. ومن المهم فصل كبلات البطارية أولاً لضمان عدم تعرضك لخطر الصدمة الكهربائية.

وبعد فصل الكابلات، يجب فحصها جيدًا بحثًا عن أي عازل متقشر أو تآكل زائد. ويمكن أن تتسبب الكابلات المهترئة أو التالفة في حدوث مشكلات في البطارية، لذا من المهم استبدال الكابلات التالفة. ويمكن تنظيف الأكسدة والأملاح بالماء، وحتى يمكن إستعمال معجون أسنان، أو مسحوق خاص يمكن شراؤه من متاجر الأكسسوارات.

في الخلاصة


لا يعني ظهور الأملاح على البطارية دائماً أنها أصبحت تالفة ويجب تغييرها فوراً. فالأسباب كما ذكرناها سابقاً كثيرة والبعض منها يمكن معالجته. لكن بشكل عام، قد يكون ظهور الأملاح دليلاً على أن البطارية أصبحت في نهاية عمرها الإفتراضي ويجب البدء في التفكير أولاً بتنظيفها. وإذا عادت الأملاح فعندها يجب التفكير بتغييرها.

Loading...