خطوات يجب القيام بها عند تعطل الفرامل أثناء القيادة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(1.36%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(1.18%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.73(3.04%)   GMC: 0.79(3.95%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.00(2.04%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(0.00%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.76%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.99%)  
10:12 صباحاً 18 آب 2022

خطوات يجب القيام بها عند تعطل الفرامل أثناء القيادة

وكالات - الاقتصادي - فشل الفرامل في العمل تجربة مروعة لكن الهدوء هو الخطوة الأولى الأهم لإيقاف السيارة بأقل خسائر

قد تكون ملاحظة فشل الفرامل أثناء القيادة تجربة مروعة، بينما نأمل ألا يحدث هذا لأي سائق على الطريق أبداً، إلا أنه من المهم معرفة كيفية الاستعداد لمثل هذا الموقف من خلال التعرف على بعض النصائح لمساعدتك على التوقف بأمان قدر الإمكان والتصرف السليم بهدوء حتى تتمكن من تجاوز تلك الأزمة والوصول بسيارتك لبر الأمان

1. لا تُصب بالذعر
يمكن أن يكون السيطرة على أعصابك والتزام الهدوء رغم صعوبة الموقف هو حليفك خلف عجلة القيادة، خاصة عندما تسوء الأمور، إذا تعطلت الفرامل، فمن مصلحتك أن تظل هادئاً وتحاول إبعاد سيارتك عن الطريق بأمان.

2. جرب الفرامل مرة أخرى
ما لم تكن خلف عجلة قيادة سيارة قديمة، فمن المحتمل أن تحتوي سيارتك على نظام فرامل مزدوج، والتي يتحكم فيها في المكابح الأمامية والخلفية بشكل مستقل.

نتيجة لذلك، يجب أن يفشل نصفي النظام حتى تفقد سيارتك كل قوة الكبح تماماً، ومع ذلك، فإن تقليل قدرة الكبح في سيارتك بمقدار النصف يمكن أن يكون كافياً لتشعر الأمان، وأنه لا تزال هناك بعض قوة لإيقاف السيارة.

حاول الضغط بقوة وثبات عدة مرات على دواسة الفرامل لترى ما إذا كان بإمكانك إبطاء السيارة.

3. تعشيق فرامل الطوارئ بحذر
إذا كان نظام الكبح الرئيسي لديك لا يعمل، فإن أحد الخيارات هو استخدام فرامل الطوارئ بعناية فائقة، وفقاً لـ Tech-Cor Research، نظام الكبح في حالات الطوارئ منفصل عن نظام الفرامل الهيدروليكي الرئيسي، وقد يساعد في إيقاف السيارة - على الرغم من أن التوقف قد يستغرق وقتاً أطول عند القيام بذلك بهذه الطريقة مقارنةً بدواسة الفرامل التقليدية.

4. انقل السرعة إلى ترس سفلي
هناك طريقة أخرى لإبطاء سرعة سيارتك، تتمثل في إبقاء قدمك بعيداً عن دواسة السرعة والتغيير إلى أسفل بحيث يمكن للمحرك المساعدة في إبطاء السيارة، إذا كان لديك ناقل حركة يدوي، فابدأ في طريقك من خلال التروس لإبطاء السيارة.

إذا كان لديك ناقل حركة أوتوماتيكي، فإن رفع قدمك عن دواسة الوقود يجب أن يتسبب في تحول سيارتك إلى تروس أقل أثناء تباطؤها.

ومع ذلك، في السيارات الأحدث ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي يتيح لك أيضاً قيادتها يدوياً، قد ترغب في استخدام أدوات نقل الحركة (إذا كانت متوفرة)، وهي أذرع على عجلات توجيه السيارات بهذه الميزة.

أو وضع ناقل الحركة في الوضع اليدوي وخفض السرعة إلى أدنى سرعة، راجع دليل السيارة للحصول على معلومات حول استخدام سيارتك الأوتوماتيكية في الوضع اليدوي.

5. ابتعد عن الطريق بأمان
بعد إبطاء السيارة أمر هام، وبعدها من المهم أن تخرج سيارتك من الطريق لتقليل فرص التعرض للاصطدام، إذا كنت على طريق سريع أو طريق أكبر، فستحتاج أولاً إلى التركيز على إيصال سيارتك بأمان إلى المسار الصحيح.

لا تنس استخدام إشارات الانعطاف، وانتبه لحركة المرور المحيطة، شق طريقك بحذر إلى الحارة البطيئة وقم بتشغيل مصابيح الخطر عندما تصل إلى هناك، تذكر أن تتجنب أي مخاطر محتملة، وإذا لزم الأمر، استخدم مصابيح السيارة والبوق لتنبيه سائقي السيارات الآخرين.

تحرك من الممر الأيمن إلى الكتف (أو من الناحية المثالية، في مكان آمن بعيداً عن الطريق، مثل ساحة انتظار السيارات)، ثم تحول إلى الوضع المحايد.

استخدم مكابح الطوارئ أو وقوف السيارات لإبطاء السيارة، لكن كن مستعداً لإطلاقها إذا بدأت السيارة في الانزلاق، إذا لم تعمل مكابح الطوارئ، فستحتاج إلى إبقاء عينيك مركزتين لإيجاد طرق أخرى للتوقف.

6. لا تغلق السيارة حتى تتوقف
بينما قد يبدو أن إيقاف تشغيل سيارتك سيساعد على إبطائها، فقد يكون من الجيد الاستمرار في تشغيل المحرك حتى تصل إلى التوقف التام، عادةً ما يؤدي إيقاف تشغيل الإشعال إلى إيقاف نظام التوجيه المعزز لديك، مما يجعل السيارة أكثر صعوبة في الانعطاف.

قد يتسبب ذلك أيضاً في تثبيت عجلة القيادة في مكانها، لذلك، قد ترغب في إيقاف سيارتك وإيقافها عن الطريق قبل إيقاف تشغيلها.

7. إشارات للمساعدة
قد تحتاج إلى بعض المساعدة بمجرد خروج سيارتك بأمان عن الطريق، أوضح أنك بحاجة إلى المساعدة من خلال رفع غطاء المحرك وإبقاء مصابيح الخطر مضاءة.

 إذا كان لديك مثلثات عاكسة أو مشاعل طريق، فيمكنك أيضاً وضعها خلف سيارتك لتجعل نفسك أكثر وضوحاً، تأكد من البقاء بعيداً عن حركة المرور القادمة، وتجنب الوقوف بجوار (أو خلف) سيارتك إذا أمكنك ذلك، يمكنك أيضاً استخدام هاتفك المحمول للاتصال للحصول على المساعدة على الطريق.

8. قم بفحص مكابح سيارتك من قبل متخصص
حتى لو بدا أن الفرامل تعمل بشكل طبيعي مرة أخرى، اطلب فحصها من قبل محترف قبل محاولة قيادتها مرة أخرى، اطلب سحب سيارتك إلى تاجر أو ميكانيكي، حتى يتمكنوا من فحص سيارتك وتقديم الإصلاحات اللازمة، ضع في اعتبارك أنه يمكنك أيضاً منع المشاكل قبل أن تبدأ من خلال فحص فرامل سيارتك بانتظام.

إن معرفة ما يجب فعله في حالة تعطل المكابح يمكن أن يساعد في منع الإصابات والأضرار التي تلحق بمركبتك

Loading...