وكالات - الاقتصادي - تعتمد منظومة المكابح في السيارة على العديد من الأجزاء الهامة، أحد أبرز هذه الأجزاء هي فحمات الفرامل (أقمشة الفرامل)، حيث أنها تعد الجزء الرئيسي المسؤول عن إيقاف السيارة في حال الطوارئ أو عند حاجة السائق.
ويتلخص عمل فحمات الفرامل في الضغط بقوة على أقراص الفرامل (الهوبات) لإيقاف السيارة، ويحدث هذا الأمر عند ضغط السائق على دواسة الفرامل.
وهناك عدد من الأسباب لتلف الفحمات، من أبرزها انتهاء عمرها الافتراضي أو لسوء استخدام قائدي السيارات، وهو ما يشكل خطورة شديدة على سلامة القيادة.
وهناك عدد من العلامات التي تدل على تلف الفحمات، ومنها صدور صوت مزعج مثل الصرير أو احتكاك الحديد عند الضغط على دواسة الفرامل، وهذا الصوت يصدر من الفحمات عندما تتعرض للتآكل والتلف.
كما قد تدل إضاءة لمبة تحذير المكابح في لوحة عدادات السيارة على تلف فحمات الفرامل، حيث تتصل منظومة المكابح بمستشعر خاص يضئ في شاشة العدادات حال وجود مشكلة في أحد أجزاء المكابح.
وينصح الخبراء بضرورة فحص فحمات الفرامل بصورة دورية، وفي حال ملاحظة انخفاض سمك الفحمات عن 3 ملم يتعين عليك حينها تغييرها.