الاقتصادي - محمد سمحان - تتواصل حالات تذمر المواطنين من تأخر عمليات إعادة تأهيل بعض الطرقات بالضفة الغربية في ظل الأضرار المادية والمعنوية التي تلحق بهم وبمركباتهم.
وبالحديث عن تعبيد الطرقات، يركز موقع الاقتصادي في هذا التقرير على تكلفة المتر المربع الواحد من الأسفلت "مدحولاً وجاهزاً" بالضفة الغربية، استنادا إلى مقاولين وخبراء في المجال.
يتراوح سعر المتر المربع من الأسفلت بين 60 - 65 شيكلا، وقد يختلف السعر من شركة إلى أخرى حسب مدخلات العطاء، من طول الطريق وطبيعة العمل وعمليات الحفر والطمم والتوسعة وغيرها.
وحسب رصد الاقتصادي وتواصله مع أكثر من شركة مقاولات، يعتمد المقاولون والمهندسنون، في حساباتهم المالية على تكلفة المتر المربع للطريق المنوي تعبيده.
المقاول محمد الأسمر صاحب شركة الأسمر للبناء، يقول إن تكلفة تعبيد المتر المربع الواحد مدحولاً حوالي 60 شيكل ويصل إلى 65 شيكل حال وجود عمليات حفر وطمم.
وبين الأسمر في حديثه للاقتصادي، أن هذا المبلغ يشمل سعر المتر المربع من "الزفتة" وسعر (الباسكورس) فقط، دون احتساب عمليات الحفر والطمم والتي تقاس (بالكوب، متر مكعب).
وتابع حديثه، أن سعر متر الزفتة 6 سم وهي الطبقة الدارجة في فلسطين، يصل من 40 إلى 42 شيكل، والباسكورس 18 شيكلاً.
وفيما يتعلق بالحفر والطمم، قالت شركة براذرز للمقاولات والتعهدات العامة، إن سعر كوب الطمم والحفر يختلف بحسب سماكة التربة وصلابتها، وفي حال وجودها يرتفع سعر المتر المربع من "الزفتة" مدحولاً وجاهزاً من 5 إلى 10 شواكل.
وبناء على ما ذكر، فأن تكلفة تعبيد طريق (زفتة، باسكورس، حفر، طمم) وطولها 1000 متر بالضفة الغربية ستصل إلى 252 ألف شيكل، أذا كان سعر المتر المربع من الزفتة 63 شيكل.
ونوهت الشركة إلى أن أسعار المتر المربع للزفتة، ارتفعت بنحو 10 شواكل والباسكورس 3 شواكل، ما بين النصف الأخير من عام 2021 والأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، نظراً للحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها.
بدوره أشار المقاول الأسمر إلى أن سعر المتر المربع الواحد من الزفتة (خام) يختلف حسب سماكته (5سم، 6سم، 7 سم). مشيراً إلى أن اغلب الطرقات المعبدة حديثاً في الضفة الغربية تعتمد سماكة 6سم.
وذكر أن عمليات الحفر والطمم قد لا يضطر المقاول اليها في بعض الطرقات، إذ تقتصر عملية التعبيد على الباسكورس والزفتة أو الزفتة فقط.
الاحصائيات الصادرة حديثاً عن وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، تشير إلى أن طول الطرق المعبدة في الضفة حتى نهاية 2020 حوالي 3466 كيلو متر، تتوزع ما بين شوارع رئيسية وإقليمية ومحلية.
وفي الضفة الغربية يوجد حوالي 300 ألف مركبة قانونية ومرخصة تسير على الطرقات.
وسنوياً يبلغ متوسط ما ترخصه وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية حوالي 20 ألف سيارة ما بين مستورد وكالة ومحول من إسرائيل.