3 ملايين دولار! هل تستحق سيارة مرسيدس SLR قديمة سعر بوغاتي تشيرون الجديدة؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(5.00%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.67%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(0.59%)   JPH: 3.62(0.28%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.97(1.00%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(1.32%)   PADICO: 1.02(0.97%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.14(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05(1.87%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99(0.33%)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
9:23 صباحاً 15 حزيران 2022

3 ملايين دولار! هل تستحق سيارة مرسيدس SLR قديمة سعر بوغاتي تشيرون الجديدة؟

وكالات - الاقتصادي - سيارة مرسيدس SLR مكلارين تعتبر من بين أجمل السيارات في العالم وتم تطويرها في عملية تعاون مشترك بين الشركة الألمانية وشركة مكلارين ولكن وعلى الرغم من أنها لم تنجح في بيع 3,000 سيارة كما كان مخططاً لها ، إلا أن واحدة من الإصدارات الخاصة من هذه السيارة تحولت إلى أسطورة بين هواة اقتناء السيارات وهي إصدار ستيرلينج موس 2009.

 اتفق فريق مكلارين لسباقات الفورمولا 1 عام 1995 مع شركة مرسيدس بنز لشراء محركات سيارات سباق من شركة السيارات الألمانية ، وفي الحقيقة فلم تكن نتائج الفريق باهرة في البداية ولكن في نهاية المطاف نجحت سيارات مكلارين المزودة بمحركات مرسيدس في تحقيق لقب بطولة الصانعين في سباق فورمولا 1 عام 1998 .

وفي العام التالي كشف الصانع الألماني عن نسخة فيجن SLR الاختبارية خلال فعاليات معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات وبدت السيارة في ذلك الحين مذهلة إلى درجة أن أحداً لم يصدق أن هذه السيارة ستصل بالفعل إلى خطوط الإنتاج التجاري وتباع في الأسواق!

وحتى عندما اشترت مرسيدس 40% من أسهم شركة مكلارين عام 2003 بقي كثيرون مشككين بأن تصنع مرسيدس هذه السيارة بالتعاون مع مكلارين ، ولكن السيارة ظهرت بالفعل في معرض فرانكفورت للسيارات من نفس العام.


وحملت السيارة اسم SLR تيمناً بسيارة السباق التي صنعتها مرسيدس عام 1955 وحملت الحروف الثلاثة الأولى من كلمات (Sport, Leicht, Rennsport) باللغة الألمانية – وتعني بالعربية رياضية ، خفيفة، سيارة سباق)

ولكن في الحقيقة فقد كانت السيارة التي ظهرت عام 2003 مجرد نسخة تشويقية للسيارة الحقيقية والتي ظهرت بعد عامين مع محرك سعة 5.4 لتر يولد قوة 626 حصان و 780 نيوتن.م من عزم الدوران مع نظام الدفع الخلفي و ناقل تروس أوتوماتيكي من 5 سرعات وبدالات لتغيير التروس على المقود ، وهو ما كان يتيح للسائق تغيير التروس يدوياً ،وتم صنع هذه السيارة من مادة البوليمر المقوى بألياف الكربون لتخفيف الوزن كما حصلت السيارة على مكابح ضخمة من ألياف الكربون، وكلمسة إضافية جاءت حافة الصندوق الخلفي بجناح صغير يعمل كفرامل هوائية ويمكن التحكم به من خلال ضغطة زر في متناول يد السائق أو اختيار الوضعية الأوتوماتيكية .

ولكن للأسف لم تنجح السيارة في تحقيق مبيعات جيدة وذلك لأن سعر السيارة الخارقة كان يبلغ 300 ألف دولار ، فعلى الرغم من المكانة التي تتمتع بها شركة مرسيدس إلا أن هذه الأسعار كانت مقترنة بشكل أكبر مع مصنعي السيارات الخارقة مثل فيراري أو لمبرجيني ، ومن جهة أخرى بدأت الأزمة المالية عام 2007 في ضرب الأسواق وانخفضت المبيعات أكثر وأكثر

 

Loading...