إليك المركبات المسموح بتحويلها من إسرائيلية إلى فلسطينية
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(1.36%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(1.18%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.73(3.04%)   GMC: 0.79(3.95%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.00(2.04%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(0.00%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.76%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.99%)  
10:59 صباحاً 09 آذار 2022

إليك المركبات المسموح بتحويلها من إسرائيلية إلى فلسطينية

رام الله - متابعة الاقتصادي - أصدرت وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، تعميماً جديداً متعلقاً بسنة إنتاج السيارات المسموح بتحويل لوحة تسجيلها من إسرائيلية إلى فلسطينية.

ويسمح قانون وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، بتحويل الشاحنات والمجرورات والجرارات الزراعية والمعدات الهندسية والحافلات السياحية والعمومية والخصوصية من إسرائيلية إلى فلسطينية، بحيث لا يشمل المركبات الخصوصية.

وقالت وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، بأن فلسطين يمنع عليها استيراد مستعمل لما ذكر أعلاه، بحيث يسمح لها باستيراد الخصوصي فقط، بينما الجديد صفر كيلو، للشاحنات والحافلات تنحصر في شركة غرغور ( وكيل شركة مرسيدس في فلسطين).

وبحسب التعميم الرسمي الذي حصل "الاقتصادي" على نسخة منه، يوجد 4 بنود رئيسية لتحويل المركبات المذكورة أعلاه، من إسرائيلية إلى فلسطينية.

وبينت الوزارة، بأنه يسمح بشراء شاحنة أو مجرورة مستعملة من إسرائيل وبوزن (4500) كغم بسنة تسيير 2014 فأعلى، على ألا تتجاوز سنة إنتاجها (2021).

ويسمح بشراء الحافلات العمومية والخصوصية والسياحية المستعملة من إسرائيل بعدد مقاعد (16) فأكثر بسنة تسيير (2013)، إضافة إلى امكانية شراء حافلات تعليم سواقة من إسرائيل بسنة (2011) فأعلى، على أن يتم تقييد نقل ملكيتها لمدة عامين على الأقل.

وستسمح وزارة النقل للفلسطينيين بشراء معدة هندسية من إسرائيل بسنة إنتاج (2009 حتى 2021)، وكذلك شراء جرار زراعي من إسرائيل بسنة إنتاج (2002 وحتى سنة تسيير 2021).

وأشارت الوزارة، أنها ستسمح للفلسطينيين الذين قاموا بشطب او تصدير شاحنة أو من يقوك بإنهاء اجراءات شطب او تصدير شاحنة إلى خارج فلسطين موديلها ( 2004) فما دون حتى نهاية آذار الجاري، بشراء شاحنة إسرائيلية سنة تسييرها( 2011) فأعلى على أن يتم نقل ملكيتها على المعابر حتى موعد أقصاه نهاية شهر 6 من عام 2022، وبنفس الاجراءات واعتباراً من الأول من شهر أبريل المقبل وحتى نهاية شهر تموز القادم، ستسمح الوزارة للفلسطينيين بشراء شاحنة إسرائيلية سنة تسييرها( 2012) فأعلى على أن يتم نقل ملكيتها بموعد أقصاه 31- 10 - 2022.


ومن ضمن شروط التحويل التي ذكرتها وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، استبدال الشاحنة التي يرغب مالكها بشطبها او تصديرها بوزن إجمالي (4500- 15000) كغم، بشاحنة إسرائيلية من نفس الفئة، وتستبدل الشاحنة بوزن إجمالي (15001) كغم فما فوق بشاحنة وزنها الإجمالي 4500 كغم.

وتسمح الوزارة، لشركات النقل العام ومالكي الحافلات الخصوصية التي تقوم بشطب حافلة موديل (2001- 2005) حتى تاريخ 28 - 4- 2022، بتحويل حافلة إسرائيلية سنة تسييرها (2010) فما فوق، على أن يتم انهاء اجراءات نقل الملكية على المعابر حتى تاريخ 30- 6- 2022.

ويسمح للفلسطينيين، وتحديداً لشركات النقل العامة العاملة في المحافظات الجنوبية التي بشطب جميع حافلاتها بموديل (2001) فما دون حتى تاريخ 28-4-2022 بتحويل حافلات إسرائيلية بدلاً منها بسنة تسيير (2010) فما فوق، على أن يقوم بإنهاء اجراءات دفع رسومها الضريبية حتى موعد أقصاه 30- 6 - 2022.

وحتى نهاية 2020 وحسب أرقام رسمية صادرة عن وزارة النقل والمواصلات، يوجد بالضفة الغربية، حوالي 1160 باص خصوصي و900 باص عمومي و3917 مقطورات ونصف مقطورة و776 جرار زراعي و25 ألف شاحنة وسيارة تجارية.

 

 

Loading...