وكالات - الاقتصادي - تحتوي السيارات في عصرنا الحالي على العديد من الأنظمة الحديثة، وعلى الرغم من أهمية هذه الأنظمة إلا أن بعض السائقين لا يدرون وظيفتها وكيفية عملها، أحد هذه الأنظمة الهامة هو نظام الدفلوك، حيث يعمل على انقاذ السيارة في حالة التغريز بالصحراء، وتجاوز العقبات والحفر الكبيرة في الطريق.
وتعتمد طريقة عمل نظام الدفلوك على قفل الدفرنس (وسطي كان أو خلفي أو أمامي) حيث تستطيع المحاور من الدوران بشكل منتظم أي أن الإطارات سوف تدور مع بعض في نفس الوقت مهما كانت ظروف الطريق وقوة الاحتكاك فلا يتعرض السائق للمواقف المحرجة وغير المحببة.
وكمثال على طريقة عمل الدفلوك، فإنه في حالة التغريز سنجد أن إطار واحد فقط الذي يتحرك وهو الذي يهبط في الرمال وباقي الإطارات لا تتحرك، لكن الدفلوك يقوم بتحريك جميع الإطارات حتى يتمكن قائد السيارة من الخروج من هذه المشكلة.
مع ملاحظة أن نظام الدفلوك يختلف عمله حسب نوع السيارة، حيث أن هناك سيارات يعمل فيها الدفلوك مع الإطارات الخلفية، في حين تأتي سيارات أخرى مع نظام دفلوك يعمل مع الإطارات كلها.
وعلى الرغم من أن نظام الدفلوك مفيد جداً، إلا أنه يجب غلقه بعد الخروج من التغريز أو المشكلة أياً كانت، حتى لا يؤثر على الدفرنس، كما لا ينصح بتشغيل النظام والقيادة فوق سرعة 50 كيلومتر.
ويتساءل بعض قائدي السيارات حول إمكانية تركيب نظام الدفلوك للسيارات ذات الدفع الرباعي والتي لا تمتلكه، أجاب الخبراء بأنه بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي التي لا تمتلك النظام، يستطيع أصحابها تركيب نظام الدفلوك، وذلك بإضافة القطع الميكانيكية للدفرنس، كما تحتاج إلى برمجة كمبيوتر السيارة على النظام.