توقعات بارتفاع حجم أسواق "الحلال" عالمياً إلى 8 تريليونات دولار
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(0.00%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.57(1.98%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(5.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(6.43%)   JPH: 3.60(0.55%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70(4.94%)   NIC: 3.05(3.39%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.02(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.04(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04(0.95%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(1.55%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
11:12 صباحاً 02 كانون الأول 2021

توقعات بارتفاع حجم أسواق "الحلال" عالمياً إلى 8 تريليونات دولار

وكالات - الاقتصادي - قال رئيس مجلس القمة العالمية للحلال يونس إيتي إن تقديرات حجم أسواق الحلال عالميا ستبلغ نحو 8 تريليونات دولار خلال فترة قريبة، من 7 تريليونات حاليا، حيث يتوقع أن تتجاوز حصة التمويل الإسلامي نحو 3.5 تريليونات دولار، والأغذية والمشروبات تريليوني دولار، والسياحة الحلال 400 مليار دولار، ومستحضرات التجميل 200 مليار دولار، وملابس المحجبات 240 مليار دولار.

وأضاف إيتي، على هامش معرض "حلال اكسبو" الذي اختتم اليوم الأحد في إسطنبول، أن منتجات الحلال لم تعد تقتصر فقط على منتجات المأكولات الحلال، بل امتدت إلى قطاعات أخرى، كالصيرفة والسياحة والملابس وغيرها.

وأشار إلى أن حصة تركيا من قطاع الحلال العالمي تزيد على 100 مليار دولار الآن، وتسعى لرفع حصتها في السوق إلى 400 مليار دولار.

ولكن للأسف، بحسب تعبير إيتي، تعتبر حصة تركيا وعدد من الدول الإسلامية أقل، مقارنة بدول أخرى على مستوى العالم في المجالات التي تشكل قوام قطاع الحلال، مثل الأغذية والتمويل الإسلامي والسياحة والأزياء ومستحضرات التجميل.

وجذبت تركيا نحو 400 شركة مثلت أكثر من 35 دولة، عرضت خلال المعرض الذي استمر أربعة أيام مواد غذائية ومستحضرات تجميل ومشغولات يدوية وأعمالا فنية، قدمتها الجالية العربية في تركيا، بإشراف اتحاد المرأة العربية، وبالتعاون مع اتحاد الجاليات العربية والجمعية العربية، فضلا عن لقاءات للترويج لقطاع السياحة والتعريف بالمنتجات الحلال الأخرى التي أولتها تركيا اهتماماً، خاصة منذ نحو عشرين عاماً، بحسب أستاذ العلوم الإسلامية بجامعة ابن خلدون بإسطنبول، رجب شان تورك.

وقال رئيس اتحاد الحلال العالمي، أحمد غلير، في تصريحات إعلامية مؤخرا، إن العالم بدأ ينظر إلى الدول الإسلامية بجدية أكثر في عديد من القطاعات، كالمواد الغذائية ومستحضرات التجميل والمواد الكيميائية ومنتجات التنظيف والمنتجات الزراعية والطاقة والسياحة والتمويل.

Loading...