صح أم خطأ: عندما يتحول لون الزيت إلى أسود يجب تغييره فورا
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
9:41 صباحاً 02 كانون الأول 2021

صح أم خطأ: عندما يتحول لون الزيت إلى أسود يجب تغييره فورا

وكالات - الاقتصادي - يعتبر تغيير زيت السيارة من أهم الأشياء التي يجب عدم إهمالها، للمحافظة على عمر محرك السيارة، وتشمل هذه العملية، إفراغ زيت السيارة القديم، واستبداله بزيت جديد، كما يجب تغيير الفلتر بشكل متزامن مع تغيير الزيت.

دور الزيت
الغرض من الزيت هو تقليل الإحتكاك داخل محرك سيارتك. عندما يكون لديك زيتًا عالي الجودة ونظيفًا يؤدي وظيفته بشكل صحيح، فهذا يعني أن مكونات المحرك تعمل بشكل جيد.

ومع مرور الوقت، يتلوث الزيت ويفقد لزوجته. وعندما يحدث ذلك، فإنه يفقد قدرته على منع الاحتكاك، مما يعني أن مكونات محركك سوف تتآكل، مما يتسبب في أعطال ميكانيكية كبيرة. تجدر الإشارة إلى أنه في حالة التأخير على موعد تغيير الزيت لمسافة طويلة فإنه سيؤثر بشكل كبير على المحرك، حيث يحدث ثقل في حركة الأجزاء الداخلية للمحرك بسبب تراكم الشوائب فيها، الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من كفاءة عمل الأجزاء الداخلية للمحرك.

هذا بالإضافة إلى أن سرعة حركة الأجزاء الداخلية للمحرك مع وجود عامل الحرارة قد تؤدي إلى إحداث كسور في بعض أجزاء المحرك، وتلفه بشكل كامل.

لون الزيت

الزيت النظيف لونه عسلي وشفاف قليلاً. لكن عند استخدامه، يصبح ممتلئًا بالجزيئات التي تم جمعها من المحرك ويصبح أكثر قتامة. ولن يكون الأمر واضحًا عندما يبدأ هذا في الحدوث، لذلك يجب أن تكون متيقظًا وأن تتحقق من زيت محرك سيارتك مرة واحدة على الأقل شهريًا.

وللقيام بذلك، قم بإزالة مقياس الزيت وامسحه قبل إعادته إلى خزان الزيت. والآن إسحبه مرة ثانية. إذا لم تتمكن من رؤية المقياس من خلال الزيت، فهذا يعني أنه حان الوقت لتغيير الزيت.

في الخلاصة

من الطبيعي أن يتغير لون الزيت في المحرك. وكلما أصبح اللون داكناً، كلما أصبح الزيت أقل فعالية. لذلك، عندما ترى أن زيت سيارتك أصبح لونه أسود، من الأفضل ان تقوم بتغييره. وهنا من المهم الإشارة إلى أن تغيير لون الزيت إلى الأسود بعد فترة قصيرة من تغييره، يعني أنه هنالك مشكلة في نظام التزييت أو أن الكارتير متسخ تماماً.

Loading...