6 أسباب تعيق الشركات عن النمو السريع
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:23 صباحاً 09 تشرين الثاني 2021

6 أسباب تعيق الشركات عن النمو السريع

وكالات - الاقتصادي - يستغرق إنشاء عمل خاص الكثير من الجهد والوقت حتى الوصول إلى نتائج مرضية تحقق أرباحاً ونمواً للشركة، ومع مرور الوقت، تبدأ وتيرة هذا النمو في التراجع بسبب اختلاف متطلبات الأسواق أو عوامل أخرى.
 

وقد تستمر وتيرة النمو كما هي دون تغيير، بما يستدعي اتخاذ خطوات جديدة لتحقيق المزيد من التوسع للشركة، وهناك بعض النقاط المهمة التي ينبغي مراجعتها من حين لآخر لاستعادة نمو الشركة وتحقيق أفضل نتائج.

 

إن كانت الشركة تعتمد على طريقة أو نموذج معين لفترات طويلة، فلا يعني ذلك أنه أفضل الطرق، ويوضح الجدول التالي بعض النقاط التي قد تعيق نمو الشركات.
 

السبب

التوضيح

السوق المستهدف

 
- من المهم تحديد المستهلكين والعملاء المستهدفين بعناية حيث يساعد ذلك على اتساع نشاط الشركة.
 

- ويعد تقديم منتج أو خدمة أمام فئة مختلفة بمثابة مكسب سريع للعمل، بما يساعد على النمو والتوسع بشكل أسرع من المتوقع.
 

- وفي الوقت الذي تتصاعد فيه أهمية استقطاب عملاء جدد، يجدر التركيز على العملاء الحاليين والتأكد من أنهم لا يمثلون أعباء إضافية للشركة أو أحد العقبات أمام النمو.  
 

اختيار المنتجات والخدمات

 
- ينبغي أن يبذل صاحب العمل المزيد من الجهد والوقت في تحديد المنتجات والخدمات التي تعتمد الشركة عليها، وجمع البيانات المطلوبة لاتخاذ هذا القرار.
 

 

- على صاحب العمل تحديد ما إذا كان يعتمد على المنتج الأكثر مبيعًا أم المنتج الذي يحتوي على أفضل هامش ربح لتحديد استراتيجية تسويق كل منهما.
 

 

- استبعاد التفضيلات الشخصية في اختيار المنتجات والخدمات، والتركيز على المنتجات ذات الميزة الأكثر تنافسية، خاصة إذا كانت المنتجات الأكثر تفضيلا تفتقر لتلك الميزة.
 

 

نموذج العمل

 
- يجب وضع نموذج العمل بعناية، بما في ذلك طريقة البيع هل تعتمد على المواقع الفعلية أم البيع عبر الإنترنت.
 

- من المهم مراجعة نموذج العمل الحالي والمفاضلة بينه وبين النماذج الأخرى اعتمادًا على التطورات الحالية في الأسواق، للوصول إلى أفضل الحلول التي ستساعد على تحقيق النمو.  
  

 

هيكل التسعير

 
- عندما يبدأ شخص في تأسيس عمله، يحدد أسعار المنتجات أو الخدمات ويصعب بعد ذلك تغيير تلك الأسعار بسبب اعتياد العملاء القدامى عليها.
 

- ولكن، قد يصبح تغيير هيكل التسعير أفضل الطرق للمساعدة على توسيع نطاق العمل.
 

- تتضمن تلك النقطة كل شيء يتعلق بسعر المنتج أو الخدمة وطريقة تحصيل المدفوعات والتعامل مع عمليات التحصيل.
 

نموذج المبيعات

 
- يجب أن يحدد صاحب العمل الوسائل الرئيسية التي يقوم من خلالها بتسويق وبيع المنتج أو الخدمة.
 

- من المهم تحديد فريق المبيعات المناسب سواء كان فريقًا داخليًا أو خارجيًا.
 

- الاستعانة بشركاء استراتيجيين على دراية بتطورات الأسواق الحالية، وتحديدا السوق المستهدف، يعد ذلك وسيلة رئيسيا في زيادة المبيعات.
 

- تمثل إعادة تقييم قائمة التسويق الخاصة بك أحد الوسائل المهمة لتحسن نمو الشركة.
 

 

العلامة التجارية


- بعد فترة من الوقت، يصبح مراجعة العلامة التجارية من الضروريات، وظهر ذلك في بعض الشركات العالمية التي لجأت إلى تعديل علامتها التجارية أو حتى اسم الشركة المتعارف عليه إذا اقتضى الأمر.
 

- لا بد من التأكد من مدى ملاءمة العلامة التجارية للمنتج أو الخدمة المقدمة واحتياجات السوق الحالية.

Loading...