يُعـدّ فلتر ناقل الحركة أحد الأجزاء الهامة والحيوية في نظام ناقل الحركة بالسيارة، حيث يعمل الفلتر على تصفية وتنظيف زيت ناقل الحركة من أي مُلوثات أو شوائب عالقة به قبل أن يكمل دورته في نظام ناقل الحركة، مما يساعد على سحب الحرارة الزائدة داخل ناقل الحكرة وتشحيم أجزائه وتروسه المختلفة.
ومثل أي جزء في السيارة فإن فلتر ناقل الحركة له عمر افتراضي محدد يُوصى بعد انتهائه باستبداله بآخر جديد، وعادة ما يُنصح باستبدال فلتر ناقل الحركة بعد قطع حوالي 40 ألف كيلو متر أو مع تغيير زيت ناقل الحركة، أو وفقاً لكتيب السيارة.
ونظراً لأهمية فلتر ناقل الحركة وخطورة تعرضه للتلف على أجزاء ناقل الحركة الداخلية، نقدم لكم اليوم أبرز المؤشرات التي تدل على انتهاء العمر الافتراضي لفلتر ناقل الحركة وتعرضه للتلف، وهي كالتالي.
– صعوبة تحريك عصا ناقل الحركة
– تسريب لزيت ناقل الحركة أسفل السيارة
– صدور أصوات ضوضاء من ناحية ناقل الحركة.
– إضاءة لمبة الأعطال في لوحة عدادات السيارة