وكالات - الاقتصادي - تختلف طريقة تعامل السائقين مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة. وعلى رغم سهولة استخدامه، إلا أن الكثير من السائقين يقومون بتصرفات خاطئة تؤدي إلى تعطل علبة السرعات.
إن عمليات إصلاح ناقل الحركة الأوتوماتيكي تعتبر من الأمور الصعبة في السيارة وتكلف مبالغ طائلة، لأنها تحتوي على كثير من القطع المعقدة والإلكترونيات التي يجب تغييرها بمجرد فتح ناقل الحركة. وهنالك إجراءات إحترازية يجب إتخاذها من شأنها أن تطيل عمر علبة السرعات الأوتوماتيكية، أبرزها:
1- عدم الإكثار في تغيير ناقل الحركة إلى الـ P بشكل مستمر على إشارات المرور، ويستحسن وضع السيارة على الـ N.
2- عدم ترك السيارة على وضع الـ D وهي متوقفة لأكثر من 10 ثوانٍ وتحويلها إلى الـ N ورفع مكبح اليد حفاظاً على ناقل الحركة.
3- لا تضغطوا أبداً على دواسة الوقود والسيارة على وضع الـ N، وثم التبديل إلى إلـ D لتنطلق السيارة بشكل سريع، لأن ذلك سيضر كثيراً بمكونات ناقل الحركة.
4- عدم نقلِ الحركة من الـ N إلى الـ D إذا كانت السيارة تسير بسرعة أكثر من 20 كيلومتراً في الساعة، لأن ذلك قد يسبب مشكلة مع التكرار.
5- حاولوا عدم التبديل مباشرة من الـ D إلى الـR والسيارة تتحرك حتى لو بشكل بسيط جداً. وهنا يجب التأكّد من توقف السيارة تماماً دون حركة قبل التحويل، والعكس صحيح.
6- لا تتركوا السيارة عند صعود المرتفعات تقف معتمدة على ناقل الحركة في زحمة السير كي لا ترجع إلى الوراء، بل استخدموا المكابح في هذه الحالة.
7- إذا كانت السيارة تقطر شيئاً خلفها، انتقلوا إلى الوضعيات الأخرى المتوفرة غير الـ D لضمان عدم تغيير السيارة السرعات صعوداً ونزولاً بشكل مكثف.
8- لا تحاولوا تشغيل السيارة بالدفع عندما تكون البطارية فارغة لأن ذلك لن يجدي نفعاً بل يضر فقط بعلبة السرعات.
9- المحافظة على تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي في المواعيد الموصى بها من قبل الوكيل أو من قبل المصنع، مع الأخذ بعين الاعتبار أن غالبية الشركات تزوّد سياراتها بزيت ناقل حركة يدوم طيلة عمر علبة السرعات.