أبرز المشاكل التي تتعرّض لها دواسة المكابح
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:19 صباحاً 27 حزيران 2021

أبرز المشاكل التي تتعرّض لها دواسة المكابح

وكالات - الاقتصادي - تختلف أنظمة المكابح في الآلات الميكانيكية حسب طبيعة عمل الآلة وحجمها. لكنّها تتشابه في الجوهر من حيث العمل الهيدروليكي، وتختلف من ناحية المشاكل التي تتعرّض لها. والمشاكل في أنظمة الدراجات الهوائية تختلف عن تلك الموجودة في السيارات.

في التقرير التالي نتطرق إلى المكابح الموجودة في السيارات، والتي تكثر فيها أعطال الدواسة بين الحين والآخر لأنّها جزء عملي كثير الاستخدام.

وتظهر الأعطال على الشكل الآتي:

الدواسة تكون اسفنجية عند الدوس عليها

تتمثّل هذه المشكلة في الدواسة، عندما يتسرّب بعض الهواء داخل النظام الهيدروليكي ويختلط بالزيت، مما يُفقر الزيت عمله الرئيسي في نقل الضغط، هذا يجعل الدواسة كالإسفنج عند الدوس عليها. ولحلّ هذه المشكلة يجب الدوس المستمر على الدواسة لتفريغ  الهواء من النظام مع فتح الصمّام لخروج الهواء أو الذهاب إلى ميكانيكي لإصلاحها.

صدور صوت حادّ من الدواسة

يعود السبب في ذلك إلى جودة نوعية الدواسة حيث تتلف بسرعة ما يتسبب بصدور هذا الصوت، أو بسبب عدم التشحيم الجيّد للأجزاء الميكانيكية المصاحبة للدواسة..

تصلب دواسة المكابح

ما يسبّب تصلب الدواسة هو داعم الدواسة الذي يسهّل عملية الدوس عليها، حيث يكون الخرطوم الواصل بينهما غير متصل أو مثقوب. ولحلّ المشكلة، يجب التأكد من وصل الخرطوم بين الداعم والدواسة.

اهتزاز السيارة عند الدوس على الدواسة

يعود السبب إلى وجود انزياح أو إعوجاج في القرص، وحلّ ذلك يكون باستبدال القرص بآخر جديد.

ميل السيارة إلى جهة واحدة عند الدوس على الدواسة

يعود السبب في ذلك إلى وجود أوساخ أو رطوبة في الكليبر؛ ما يجعل عمل البيستون غير مرن عند الدوس. ولحلّ ذلك يجب الوصول إلى البيستون وتنظيفه من الأوساخ والصدأ، وعند الانتهاء يجب وضع بعض الشحم.

نصائح مُتَّبعة في نظام التحكّم

تتعدد المشاكل في نظام المكابح وتكثر صيانتها، ويصعب أيضاً التعامل مع كل المشاكل، واستدامة صلاحيتها.

لكن هناك بعض الطرق التي تحافظ على صحة وأداء دواسة المكابح إلى أطول فترة ممكنة، وذلك عبر شراء أجود القطع رغم أسعارها الغالية، والصيانة الدورية للنظام بفحص الأجزاء كثيرة الأعطال.

ويمكن وضع مواد تشحيم على الأجزاء كثيرة الاحتكاك، بالإضافة إلى التنظيف الدوري للأجزاء التي تتعرض للأوساخ المباشرة.

كل هذه النصائح يمكن أن تحافظ على سلامة السيارة عموماً، ودواسة المكابح خصوصاً.

Loading...