شتاء قاس بانتظارنا .. والإمدادات الغذائية ستصاب بالعجز
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.16(0.00%)   AIG: 0.19(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.34(0.00%)   AZIZA: 2.40(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(%)   BPC: 3.87(4.59%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.75(%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95(1.67%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07(0.00%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 31 تشرين الأول 2015

شتاء قاس بانتظارنا .. والإمدادات الغذائية ستصاب بالعجز

هل لاحظتم ان مئات الآلاف من الأسر قطع عنها الكهرباء لأكثر من يوم واحد، سيل جارفة في الجنوب، مفرزة النقل في إيلات تعطلت لساعات والبنية التحتية والزراعة تعرضت لضرر كبير، ولاول مرة منذ تسع سنوات تصل مثل هذه العاصفة في الخريف. الرياح غاضبة، والاختلافات في درجات الحرارة والبرد هي ظاهرة طبيعية فريدة من نوعها. ويطلق عليها علماء المناخ اسم الولد الصغير " بوبو"، او بالاسبانية "نينو ".

بالأسبانية يصفون هذا الطقس أنه " ninio" (الطفل). وهو ظاهرة طبيعية تحدث كل 4-7 سنوات، وتتميز بارتفاع درجة حرارة المياه في المحيط الأطلسي، وتغير  في درجات حرارة المياه التي تحدث في مناطق مختلفة من المحيط.   الماء يتبخر نتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري وفي بعض المناطق يعتبر تبخر الماء امرا طبيعيا يحدث، بدلا من مياه الأمطار.

المكسيك أعلنت في نهاية الأسبوع الماضي حالة الطوارئ بعد إعصار باتريشيا،الذي  جاء إلى الشواطئ الغربية من البلاد، وكان أقوى من أي وقت. ومن ناحية أخرى تعاني الهند الآن من الجفاف الشديد الذي يؤثر على محاصيل الأرز، وسوف يتسبب في ضرر اقتصادي كبير ومجاعة بين السكان المحليين. كل من هذه الأحداث تسمى نينو ، اي امطار قبل موسمها او تبخر المياه قبل موعدها.

الدكتور باروخ زيف  خبير الارصاد الجوية، والباحث المناخي في الجامعة المفتوحة، يوضح ان  الـ " ninio" هذه ظاهرة تأتي من المحيط الهادئ، وتركيزها بعيد 1500 ميل من القدس . تأثيرها علينا لا يكاد يذكر، ولكن هذه الظاهرة تحدث في المحيط ولها آثار طويلة الأجل في جميع أنحاء العالم، مثل العواصف المدارية التي تؤثر على جنوب شرق آسيا وأجزاء كبيرة من أمريكا. هذه التغيرات لها تأثير عميق على أفريقيا وأستراليا وأمريكا على العموم الاستوائي".

لا يعرف الأسباب التي أدت إلى حدوث -ninio. ويحاول الباحثون في جميع أنحاء العالم فهم هذه الظاهرة، لكنها تظهر في كل مرة أنه من الصعب تفسير أو التنبؤ بشدتها والطريقة التي سوف تؤثر على العالم. "في التسعينات وجد ان -ninio يقع كل أربع سنوات في المتوسط، وليس بانتظام، وبدأت فعلا العام الماضي، ولكن بعد ذلك أنه كان لا يزال ضعيفا، وكان هناك الملخص العام مناخيا سنة جيدة هذا العام -ninio" ومن المتوقع أن يكون قوي جدا ويمكن أن نرى بالفعل علامات تطرفه، ولكن هذا لا يعني أن هذا العام سوف يكون هطول الأمطار وفيرة".

 

ثلوج في بريطانيا وجفاف في الهند

اذن انت لست وحدك. في الواقع مصدوم مما حدث، وبصرف النظر عن حقيقة -ninio، فانه يتميز عن الاحوال الجوية السيئة، فإنه من المستحيل معرفة ما سوف تجلب معها الأرواح الشريرة. مثلا ان الأرصاد الجوية ، وعالم الارصاد أوري باتز يأخذ عينيه من على شاشات الرادار في الأيام الأخيرة ومعه يالي مآثر فيرى اليقظة بعد الطفل الضال بالاسبانية الذي اصاب جميع أنحاء العالم.

عالم الارصاد يترك الشاشات لحظات قليلة لشرح أهمية هذه الظاهرة: "إن السنة المقبلة ستكون مليئة بالأحداث الجوية القاسية في جميع أنحاء العالم.

"الهند، على سبيل المثال، البلد المصدر للأرز للعالم ، وهو قطاع اقتصادي رئيسي، يواجه كارثة، والحكومة لم تعرف ماذا تفعل. وفي معظم الأماكن التي زرع فيها الأرز اذا كان المطر أقل من المتوسط ​​وبالتالي فان الأرز لا ينمو."

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، فمن المحتمل جدا أنه في الأشهر ال 12 المقبلة تصيب الإمدادات الغذائية بالعجز لكثير من السكان في أمريكا الوسطى، وجنوب شرق آسيا. هؤلاء السكان يعتمدون بشكل مباشر على الزراعة.

تأثير على إنتاج البذور والحبوب مثل الفول والأرز والشاي والسكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الأسعار، وتضر الإمدادات الغذائية لمعظم السكان الذين وجهت بالفعل لشراء الغذاء. ظواهر غير متوقعة من تفاقم الصراعات في هذه المناطق التالية النقص المتوقع من المياه لأغراض الشرب والزراعة، ويترتب على ذلك تخفيض الموارد الناتجة.

 منسق الشؤون الإنسانية في مكتب الأمم المتحدة، يتحدث لصحيفة الغارديان البريطانية أن  ninio-لديه القدرة على تحفيز الطوارئ الإنسانية في المنطقة. وقال "نقدر أن 4.1 مليون شخص في منطقة المحيط الهادئ في خطر نتيجة لنقص المياه وانعدام الأمن الغذائي والمرض." "إن دول جديدة مثل فيجي وتونغا وجزر سليمان قد تشعر بظروف الجفاف التي قد تعقد الوضع الإنساني الذي تعافى فقط من الدمار الناجم عن العواصف لسنوات."

وفي تقرير لمنظمة الاغاثة البريطانية، حذر أوكسفام في وقت سابق من هذا الشهر أن ما يقرب من عشرة ملايين شخص قد يواجهون الجوع بسبب الضرر من زراعة الحبوب آل ninio ". وبالمناسبة، فقد حذر عناوين وسائل الاعلام في بريطانيا بأن المملكة سوف تحمل العواصف الشتوية القادمة أمثال الكم الهائل من الذي لا يعرف التاريخ.

يخشى العالم كله ظاهرة -ninio، وإسرائيل ذاقت بعضا منه ولكن جرعة منخفضة وفي الوقت نفسه بالتأكيد غير عادية.. صحيح ان المنخفض انحسر عن القدس ووسط البلاد ولكن في الوقت نفسه فان الأمطار الغزيرة والرياح العاتية طرقت في طريقها ما استطاعت وخلفت دمارا ليس قليلا .

 

"صحيح أن الامطار الآن قوية ومتطرفة، ولكن نأخذ على سبيل المثال النقب ، فمنذ الصباح وصلت الامطار الى هناك وكان المطر وكانت العواصف الرعدية والفيضانات، ولكن الآن الامطار قد مرت اما في تل أبيب فجلبت ضررا كبيرا وانهيار رافعة عالية في وسط المدينة وقد تمزقت بسبب قوة الرياح، وكذلك في الخاص وهذا بالضبط هو تفرد آل ninio ". حيث لا يمكن توقعه ابدا.

وعن التغيرات السريعة في هذه، يقول بيتز انها انعكست أيضا في أحداث إعصار شاسع في المكسيك، "بدأ يوم واحد، وخلال عشر ساعات انتهى وذهب لم يستمر على مدى عدة أيام".

"سوف يكون نوفمبر وديسمبر فوق متوسط ​​الأشهر الممطرة، ولكن أشهر الشتاء سوف تكون واقفة وسوف تكون الأمطار أقل من المعتاد."

ويوضح قائلا "عادة سنوات آل ninio، سواء السنوات الرطبة. نعم، كانت هناك أيضا عدة سنوات دون متوسط ​​هطول الأمطار، ولكن كانت تلك مجرد بضع سنوات. أكتوبر  الآن طقس متطرف للغاية. في أسدود الساحلية وعلى سبيل المثال سقط في يوم واحد 65 ملم من الامطار.

 

ديسمبر

ليس من الواضح حتى الآن مدى الامطار سوف تكون قريبة من المتوسط، في حين أنه شهري يناير وفبراير سوف يكون من الأمطار يقتصر على أقل من المتوسط ​​السنوي لتلك الأشهر." وهذا يعني أنه على الرغم من كل شيء، وهطول الأمطار النهائي في نهاية الشتاء المقبل ومن المرجح أن يكون متوسط ​​إلى حد ما، ولكن سيتم تقسيمها بين أشهر بشكل غير متناسب.

"مرادف 'آل ninio- هو المدقع او الجاف ، وآخر مرتبط كلمة" ربما "،" يقول بيتز. في نهاية المطاف، كما يقول، بيانات الطقس من غير المتوقع هذا العام وربما لا تكون قابلة للمقارنة في الجبهة من السنوات السابقة، ولكن ليس أمام عام آل ninio "الماضي. ولكن لا يزال، ويتفق جميع الخبراء على أن قوة  'l-ninio "هذا العام سيكون غير عادي ونادر، وتثبت الأحداث الطقس الذي ضرب الولايات المتحدة حتى الآن.

"من حيث المبدأ، فإنه ليس مفاجئا على الاطلاق"، ويقول البروفيسور حاييم من جامعة حيفا، وهو خبير في تغير المناخ. وقال "لقد تجادل سنوات أن الطقس أصبح من أي وقت مضى أكثر تطرفا." ووفقا له، ضرب المطر والرياح كل إسرائيل وكان من المتوقع ان تصل في نهاية هذا الاسبوع، ولكن دخلت فقط اسرائيل يوم الاحد وكان أصعب مما كان متوقعا.

"وهذا الوضع الشديد يكرر نفسه في المستقبل"، ويقول البروفيسور Kutiel. "وقد تسببت الرياح التجارية بفصل عشرات الآلاف من المنازل عن الكهرباء لأكثر من ثلاثين ساعة، وهي بالتأكيد غير عادية، ولكنها ليست الحدث الوحيد. تغطيها الغبار البلد كله منذ شهر واحد فقط كان أيضا غير عادية للغاية من حيث حجمها ونطاقها.

"نحن معتادون على مثل هذه الأحداث خلال عيد الفصح أو رأس السنة. عادة سحب الغبار تأتي من الصحراء، والآن جاءت عبر الصحراء السورية. وبالإضافة إلى ذلك، كانت هذه العاصفة الترابية التي ترى عادة فقط في الجنوب، وهنا تغطي البلاد كلها لمدة ثلاثة أيام. هذه مثال آخر حدث المدقع أمثال التي سنقوم على الأرجح في المستقبل ".

يبدو السيناريو المروع إلى حد ما. نحن في إسرائيل استعدينا لهذه الظواهر؟

"أنا لا أصف ذلك في تلك الشروط، ولكننا بالتأكيد نشهد تقلبات المناخ، وخاصة إذا كان ذلك مقارنة بالستينات والسبعينات لم نكن نعرف أن هذه التغيرات الكبرى في الطقس. الفشل الكبير هو عدم قدرة استعداداتنا في أقرب وقت كما يوجد مثل هذه الظاهرة."أنا لا أعتقد أن هناك أي مبرر لذلك بعد عدة ساعات هناك تحول عشرات الآلاف باتجاه آخر، وكان هناك فيضانات في الماضي والطريق إلى إيلات يغسلها المطر أكثر من مرة، وهذا هو تتركز طبيعة الأمطار قوية جدا تجتاج المنطقة ككل ويكون على قرب منا ، ووفقا لذلك. أعتقد أن الآن تشكيل لجنة تحقيق لفحص ما إذا كان هناك إهمال في موضوع الرافعة في تل أبيب، أو من حيث انقطاع التيار على نطاق واسع في إمدادات الكهرباء ".

قبل ثلاث سنوات، وكان البروفسور Kutiel يقود الفريق الذي درس ظاهرة تغير المناخ، وقدمت عددا من التوصيات إلى وزارة البيئة تتعامل مع تغير المناخ، "الوزارة بدأت ومولت التقرير، ونحن في جامعة حيفا، جنبا إلى جنب مع باحثين من مؤسسات أخرى، ونحن على استعداد لتقرير مئات الصفحات التعامل مع تغير المناخ، ووصف الآثار المترتبة على مواضيع مختلفة مثل المياه والصحة العامة والاقتصاد وأكثر من ذلك. حذر بالتأكيد ضد الأحداث المختلفة التي قد تحدث، بما فيها الفيضانات والجفاف. آمل أن الأمور الأذن وتغيير المعايير والمتطلبات قبل المستقبل المتوقع ".

ويقول الدكتور جوناثان Aiikn baom، مدير حملات B'grin إسرائيل، أن البشر هم المسؤولون إلى حد كبير عن ارتفاع الظواهر مثل "آل ninio والاحتباس الحراري." فان -ninio هذا العام سيكون متطرفا للغاية لعدة أسباب، الأول هو أننا لا نعرف حقا كيف نفسر هذه الظاهرة "، يقول بابتسامة وصريح، وأضاف على الفور:" لكن ليس هناك شك في وجود صلة بين تغير المناخ ضباط الظواهر المناخية آل ninio. الأمر معقد للغاية، ولكن دعونا نحاول أن نشرح "، كما يقول، ونحن نغوص في عالم المفاهيم والبيانات في محاولة لتبسيط القصة."انظروا إلى إعصار باتريشيا، الذي كان في المكسيك، كان الإعصار الأقوى يقاس من أي وقت مضى على البحر، وهناك ارتباط واضح جدا بين ظاهرة الاحتباس الحراري والمياه احترار شدة الإعصار. وتشير التقديرات إلى أن الاحترار العالمي تطرف -ninio. ومن تدعمها العديد من النماذج، وكانت تدرس هذا الموضوع وبحثت في كل وقت في جميع أنحاء العالم."منذ بداية العصر الصناعي ارتفعت درجة حرارة الأرض بمقدار 0.8 درجة. قد يبدو ذلك قليلا، ولكن هذا ينعكس في تطرف المناخ في الهواء، والبحر ودرجة حرارة سطح البحر من الأنهار الجليدية وعدد الأيام الممطرة. وتتميز كل منطقة مختلفة، وهناك اليوم إجماع علمي على أن هذا هو العامل الذي يشكل النظام المناخي، وليس فقط يعاني من ذلك، و  تنبعث منها كميات هائلة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي الناجمة عن احتراق الوقود الملوث والغازات ".

قد يكون العام الحالي نقطة تحول كبيرة في مكافحة تغير المناخ. و50 ألف مندوب من بلدان مختلفة يجتمعون في قمة المناخ العالمية في ديسمبر. القادة السياسيين تلتزم المؤتمر للحد من انبعاثات الغازات السامة في بلدهم، من أجل وقف ظاهرة الاحتباس الحراري.

عن "معاريف"

Loading...