الهندسة والتخصصات الانسانية اكبر مصدرين للبطالة في فلسطين
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:40 صباحاً 26 أيار 2021

الهندسة والتخصصات الانسانية اكبر مصدرين للبطالة في فلسطين

رام الله - متابعة الاقتصادي - مازالت التخصصات الانسانية، تتصدر قائمة أكثر التخصصات تصديراً للبطالة في فلسطين، حتى نهاية الربع الأول 2021.

معطيات تقرير رسمي حديث، أشارت إلى أن نسبة البطالة في صفوف الطلبة الخريجيين من حملة شهادات التخصصات الانسانية، بلغت حوالي 48.6%.

وذكر تقرير حكومي، أن ثاني أعلى التخصصات بطالة في صفوف الخريجين في فلسطين، تخصص الفنون، بنسبة بطالة سجلت 47%، حتى الربع الأول للعام الحالي.

وبشكل عام بلغت نسبة البطالة في صفوف الخريجين الذين يحملون شهادات دبلوم متوسط فأعلى في فلسطين، 33.5% لذات الفترة.

وبلغت نسبة البطالة في تخصص " التعليم" وفق الجهاز المركزي للاحصاء، حوالي 40.9% وفي الهندسة المعمارية 39.5%.

وبشكل عام، بلغت نسبة البطالة 28% في فلسطين مع نهاية الربع الأول 2021.

ومن ضمن التخصصات التي سجلت نسب بطالة مرتفعة في فلسطين، تخصص الرفاه 37.3%، وتخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية 36.3%، وتخصص اللغات 35.8%، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات 34.9%.

وتشتير تقديرات سابقة، أن عدد من يدخلون سوق العمل سنويا حوالي 40 ألف فرد، قرابة 34% منهم من فئة الشباب، بينما تستوعب السوق فعليا 8 آلاف فرد ينخرطون في الوظائف، ما يعني دخول 32 ألف فرد إلى طوابير البطالة.

وأظهرت معطيات دراسات رسمية سابقة، أن من أسباب ارتفاع البطالة في صفوف الخريجين، وجود تراجع في جودة التعليم الجامعي، بسبب افتقار الدراسة الجامعية للتدريب في مجالات تحتاجها سوق العمل.

Loading...