صح أم خطأ: هل إضافة الجناح الخلفي يزيد من تماسك السيارة؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
10:18 صباحاً 05 أيار 2021

صح أم خطأ: هل إضافة الجناح الخلفي يزيد من تماسك السيارة؟

وكالات- الاقتصادي - من المعروف في هندسة ديناميكية السيارات، الحاجة لمزيد من القوة السفلية لتعزيز تماسك السيارة على السرعات العالية. لذلك تقوم الشركات بوضع جناح خلفي على السيارات الرياضية، خاصة تلك المخصصة للسباقات. لكن هل إضافة هذا الجناح بطريقة عشوائية يؤدي إلى نفس النتيجة؟

تعزيز الشكل الرياضي


تختلف طريقة إضافة الجناح بحسب الدور الذي سيؤديه. مثلاً إذا كنت ترغب في تعزيز شكل السيارة الرياضي، يمكنك إضافة جناج مصمم لسيارتك، من الشركة المصنعة نفسها أو من شركات الطرف الثالث. وهذا الجناح في العادة لا يلعب دوراً يذكر في تعزيز ثبات السيارة، لكنه يعزز مظهرها.

تعزيز الثبات


أما أجنحة تعزيز الثبات، فهي أكثر تعقيداً، وأكبر حجماً. وهنا يجب التوضيح أن ليس كل جناح كبير يعني تماسكاً أكبر. وفي بعض الحالات يحصل العكس، مثلما عندما يقوم البعض بشراء جناح ضخم ويضعونه على السيارة بطريقة عشوائية، ما يمكن أن يؤدي إلى إنخفاض ثبات السيارة على السرعات العالية وفقدانها توازنها. والسبب أولاً في وزن الجناح الذي يمكن أن يرفع من مركز ثقل السيارة، وثانياً طريقة تشتيت وتمرير الجناح للهواء.

الطريقة الأمثل


إذا كنتم تسألون هل فعلاً يزيد الجناح من ثبات السيارة على السرعات العالية؟ الجواب هو نعم ولكن بشروط. أي أنه يجب أن يكون الجناح مصمم من شركة السيارة نفسها ومخصص لها أو من شركة موثوقة في تعديل السيارات بحيث إنها أجرت إختبارات على الجناح في أنفاق الهواء الخاصة لهذه الغاية. أما إضافة أي جناح آخر، فلن يؤدي الوظيفة المطلوبة منه ويمكن أن يشكل خطراً على القيادة.

Loading...