شركات الطيران تتوقع أن يكون 2021 عامًا "صعبًا" مع تسجيل خسائر بنحو 47.7 مليار دولار
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(0.00%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.57(1.98%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(5.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(6.43%)   JPH: 3.60(0.55%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70(4.94%)   NIC: 3.05(3.39%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.02(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.04(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04(0.95%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(1.55%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
10:03 صباحاً 22 نيسان 2021

شركات الطيران تتوقع أن يكون 2021 عامًا "صعبًا" مع تسجيل خسائر بنحو 47.7 مليار دولار

وكالات - الاقتصادي - توقعت شركات الطيران عاما آخر صعبًا مع تسجيل خسائر إجمالية بنحو 47.7 مليار دولار رغم تحسّن الآفاق خلال 2021.

وتظهر تقديرات النتائج المالية التي أصدرها اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا)، الأربعاء، "تدهورًا" مقارنة بالتوقعات السابقة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، التي قدّرت أن الخسائر ستبلغ 38 مليار دولار، مقارنة بخسائر 126.5 مليار دولار في العام الماضي.


تكاليف ثابتة كبيرة

قد تتكبد الشركات المثقلة أصلا -بتكاليف ثابتة كبيرة بينها تكاليف الطائرات غير المستعملة- مصاريف تبلغ 81 مليار دولار هذا العام، وفق ما نقل اتحاد النقل الجوي الدولي في بيان عن مديره العام ويلي والش.

اعتبر إياتا، أن الأسواق الداخلية "ستتحسّن أسرع من الرحلات الدولية"، متوقعًا تسجيل 2.4 مليار مسافر عبر الطائرات عام 2021، مقابل 1.8 مليار العام الماضي، انخفاضا من 4.5 مليار عام 2019.

رفّع الاتحاد قليلا توقعاته بشأن حركة المسافرين الجوية العالمية لهذا العام لتصل إلى 43% من مستواها في 2019، رغم الخسائر المتوقعة، بعد أن وضعتها تقديرات شباط/فبراير الماضي في مستوى يراوح بين 33 و38%.

يتوقع أن يبلغ إجمالي رقم معاملات شركات الطيران 458 مليار دولار هذا العام، أي بزيادة 23% مقارنة بعام 2020، الذي سجل معاملات عند 372 مليار دولار، لكنه لا يزال بعيدا عن إحصاءات 2019 التي سجلت 838 مليار دولار.

يذكر أن اتحاد النقل الجوي الدولي يجمع 290 شركة طيران، تمثل 82% من الحركة الجوية العالمية.

بداية 2021 عززت التشاؤم أوروبيًا
يرجح أن تكون السنة الراهنة بالنسبة للمطارات في أوروبا، بمثل "سوء العام 2020"، الذي شهد انهيارا في عدد الركاب بلغ 70.4% ليصبح عددهم في مستوى عام 1995، وفق أرقام مجلس المطارات الدولي، التي نشرت في فبراير/شباط الماضي.

عزز أداء الربع الأول من 2021 هذا "التشاؤم"، فقد تراجعت حركة الركاب بنسبة 81.7% مقارنة بالفترة نفسها قبل سنتين، مع انخفاض في عدد المسافرين بلغ نحو 400 مليون، بحسب بيان نشر الأربعاء.

أعلن مجلس المطارات الدولي أن المطارات الأوروبية "لن تستعيد قبل 2025 مستويات الحركة التي عهدتها ما قبل جائحة كوفيد-19"، وأن حركة الركاب "ستبقى هذه السنة أقل بنسبة 64% عما كانت عليه في 2019".

كان الفرع الأوروبي للمجلس الذي يضم أكثر من 500 مطار في 46 دولة أوروبية، يتوقع حتى هذه الفترة من 2021، تراجعًا بنسبة 52% في عدد الركاب على سنتين، والعودة إلى مستويات ما قبل الجائحة في 2024.

قال المدير العام للفرع الأوروبي للمجلس أوليفيه يانكوفيتش، في بيان: "تظهر هذه الأرقام أن الأزمة لم تتراجع، بل تفاقمت بالنسبة للمطارات منذ مطلع السنة".

أكد أيضا أن "قدرة المطارات الأوروبية على المقاومة على الصعيد المالي تضعف يومًا بعد يوم.. ونحتاج بشكل ملح إلى إنعاش الوضع خلال الصيف، كما نتطلع إلى أن يحسن التلقيح الوضع الوبائي".

شركات الطيران الأميركية

أعلنت شركات الطيران الأميركية، في مارس/آذار الماضي، أنّ تعافي الصناعة قد اقترب في ظل التفاؤل بالتوسع في حملات التطعيم ضد كوفيد-19، بينما تستمر توقعاتها بانخفاض الإيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري.

بلغت خسائر شركات الطيران الأميركية، نحو 35 مليار دولار العام الماضي، حيث أدت الجائحة إلى انخفاض الطلب وتوقف الرحلات الجوية.

تتوقع شركات الطيران الأميركية مثل خطوط دلتا الجوية وساوث وست إيرلاينز وجيت بلو إيروايز، انخفاض إيرادات الربع الأول من 2021، عند الحد الأدنى من التوقعات، ويشار إلى أن الكونغرس الأميركي سبق أن رصد 50 مليار دولار للقطاع، في خطته الإنقاذية للاقتصاد التي تبلغ 2.2 تريليون دولار.


نشاط في قطاع الطيران الصيني


يتجه قطاع الطيران في الصين نحو التحسن التدريجي، حيث شوهد نشاط في حركة الطائرات، خلال مارس/آذار الماضي، مدفوعًا بالطلب الداخلي. وتمكن سوق الطيران الداخلي في الصين من الانفلات جزئيًا، من تداعيات الجائحة، التي ألقت بظلالها الأولى على حركة الطيران في البلاد، مدفوعًا بقدوم مواسم احتفالات ومهرجانات بالبلاد، إلى جانب زيادة وتيرة حملات التطعيم.


كشف إحصاء لشركة Flight Master الصينية لبيانات الطيران، نشر في مارس/آذار، أن الرحلات الداخلية ستقفز بنسبة 20.7% على أساس سنوي، بداية من الشهر المقبل وحتى أكتوبر/ تشرين الأول من هذا العام.


يذكر أن أكبر ثلاث شركات طيران صينية، وهي الخطوط الجوية الشرقية، والخطوط الجوية الجنوبية، وشركة Air China، قد أعلنت سابقا عن تحصيل خسائر بنحو ستة مليارات دولار في 2020.

Loading...