كشفت مجموعة من العلماء والأخصائيين بجامعة بنسيلفانيا عن دراسة جديدة تؤكد أن باستطاعة "تويتر" الكشف عن مستوى الدخل الخاص بكل مستخدم، وذلك بواسطة العادات التي يلجأ إليها.
الموضوع ليس معقداً بحسب العلماء، حيث تجرى مراقبة ما ينشره عدد من الأشخاص، تتبعها عملية دراسة المنشورات وحساب الأرقام.
واستطاع فريق البحث تحليل ما يقارب الـ 10 آلاف تغريدة جُمعت من 5000 حساب مفتوح على "تويتر". وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، استعان العلماء، لحساب مستوى الدخل الخاص بكل مستخدم، بقانون عمل ورواتب المملكة المتحدة.
كما استطاعت المجموعة تقسيم المستخدمين إلى نوعين: ذوو الدخل المحدود وذوو الدخل المرتفع، والنتيجة كانت مفاجئة، بالإضافة إلى عدد المتابعين المرتفع الذي يحصل عليه ذوو الدخل المرتفع، تبيّن بعد المراقبة أن هؤلاء يعمدون إلى إعادة نشر ومشاركة ما يقوله الآخرون، بعكس ذوي الدخل المنخفض الذين غالباً ما يُرفقون بتغريداتهم روابط طويلة.
ويوضح الرسم البياني التالي عدد متابعي ذوي الدخل المرتفع (أكثر من 60 ألف دولار)، عدد يُثبت نظرية العلماء: "للأغنياء متابعون كُثُر".
كما قام الباحثون بتحليل محتوى الرسائل، ولاحظوا أن مشاعر الخوف والغضب كثُرت في تغريدات ذوي الدخل المرتفع.