كيفية تعقيم السيارة ضد فيروس كورونا
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(0.00%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.57(1.98%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(5.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(6.43%)   JPH: 3.60(0.55%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70(4.94%)   NIC: 3.05(3.39%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.02(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.04(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04(0.95%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(1.55%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
9:33 صباحاً 10 شباط 2021

كيفية تعقيم السيارة ضد فيروس كورونا

وكالات - الاقتصادي - إذا ركب سيارتك مصاب بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، فمن المهم أن تتذكر أن فيروس كورونا COVID-19 يمكن أن يستمر على بعض الأسطح لمدة تصل إلى 72 ساعة، لذلك هناك احتمال أن تحتوي سيارتك على الفيروس.

وإذا كنت سائق سيارة أجرة، أو سائقًا ينقل الكثير من الركاب، أو تقود سيارة مستأجرة أو مشتركة، أو إذا كنت تعيش في مكان ما به العديد من حالات كورونا، فإن تنظيف هذه الأسطح بانتظام أمر لا بد منه.

لذا وجدنا أنه من الضروري معرفة كيفية تعقيم السيارة من فيروس كورونا بطريقة سهلة وبسيطة بشكل آمن والحفاظ على سيارتك آمنة ونظيفة من الداخل والخارج والحد من تعرضك للفيروس.

1- السلامة أولا:
• توخَّ الحذر عند تنظيف سيارتك خاصة إذا كنت قلقًا من احتمال وجود آثار للفيروس داخل سيارتك.

• ارتدِ زوجًا من القفازات التي تستخدم لمرة واحدة، وكمامة الوجه للتخلص، وغسل ملابسك بالصابون بعد تنظيف سيارتك.

• إذا كنت ترتدي كمامة الوجه، فتأكد أنها تغطي أنفك وفمك ولا تلمس وجهك دون غسل أو تعقيم يديك.

• تأكد من أن لديك كيسًا بلاستيكيًا أو بطانة سلة للتخلص من معدات الوقاية الشخصية بعد الاستخدام، وضعها مباشرة في سلة المهملات.

• اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية بعد تنظيف سيارتك. أو استخدم معقمًا لليدين يحتوي على 70٪ من الكحول على الأقل لقتل الفيروس.

2- اختيار مواد التنظيف المناسبة:
• استخدم قطع قماش أو مناشف ورقية لمحاولة تعقيم السيارة من فيروس كورونا، وإن كان عليك استخدام أقمشة قابلة لإعادة الاستخدام، فاغسلها بعد كل استخدام عند 60 درجة مئوية.

• كن حذرًا بشأن منتجات التنظيف المستخدمة، لأنك قد تتلف بعض أنواع البلاستيك والفينيل في السيارة على سبيل المثال.

• يعتبر الصابون والماء الدافئ أفضل منظف شامل، ولا تتردد في استخدام منتجات تنظيف السيارة القائمة على المنظفات.

• يوصى باستخدام الماء والصابون للمقاعد الجلدية وعجلات القيادة والكسوة، ولكن لا تفرك بقوة عند تنظيفها وتجنب الرغوة الزائدة والماء.

• للتطهير، تجنب استخدام أي شيء مع المبيض أو بيروكسيد الهيدروجين، وتحقق قبل استخدام أي منتج من التعليمات للتأكد من إمكانية تطبيقها على البلاستيك أو مواد التنجيد أو الجلد أو شاشات اللمس أو أعمال الطلاء.

• يمكن استخدام نفس المنظفات المنزلية التي تقتل فيروسات كورونا على الأسطح الصلبة في المنزل تنظيف السيارة دون الإضرار بداخلها.

• تعتبر محاليل الكحول التي تحتوي على 70% على الأقل من الكحول فعالة ضد فيروس كورونا، يمكن تنظيف أي سطح داخلي للسيارة به.

• لا تستخدم المنظفات التي تحتوي على الأمونيا على شاشات السيارة التي تعمل باللمس، لأنها قد تلحق الضرر بها.

• إذا كانت أقمشة سيارتك وجلد الكراسي بدأ بالتشقق، فيكفيك استخدام الصابون والماء حتى لا تزيد من تشققها. 

• انتبه أن تنظيف الجلد بالكحول يمكن أن يؤدي إلى تلفه وتغير اللون، لذلك فالأفضل استخدام صابون العاج والماء البسيط على الديكورات الداخلية المكسوة بالجلد.

• يجب أن تستخدم منظفًا مخصصا للجلود، وبعدها منعم جيد للجلد، لأن معظم الجلود مصبوغة، ويمكن أن يؤدي تنظيفها بقوة إلى إزالة الصبغة. 

• إذا كانت كراسي سيارتك قماشية، نظفها باستخدام كمية صغيرة من الماء ومنظف الغسيل.

• نظف جميع الأسطح بقطعة قماش ناعمة حفاظا على سيارتك من خدش الأسطح البلاستيكية الرقيقة أو اللامعة. 

• منظفات كحول الأيزوبروبيل، هي مادة التنظيف التي تجدها في أغلب المنازل ويستخدمها معظم الناس في التعقيم، تعد خيارك الأول من المنظفات.

 3- الأماكن التي عليك تنظيفها:
يمكن لفيروس كورونا المستجد"كوفيد-19" البقاء على الأسطح لفترة طويلة من الوقت، أو ينتقل عند لمس سطح مصاب ومن ثم لمس العينين أو الأنف أو الفم. وبالتالي، لا بد من التركيز على المناطق التي يلمسها السائقون والركاب بشكل مستمر، لضمان تعقيم السيارة من فيروس كورونا، إذا استطعت أن تنظف محرك سيارتك في محطة خدمة، فافعل هذا للتأكد من أنه لا يحوي الفيروس.


الأماكن التي لا بد من التركيز عليها خلال تعقيم السيارة من فيروس كورونا، نظرا لتعرضها للمس كثيرا:

- مقابض الأبواب الخارجية: نقطة الاتصال الأولى مع أي مركبة

- الكابينة الأمامية: عجلة القيادة، وسيقان التحكم، والمفاتيح والأزرار، وشاشة لمس المعلومات والترفيه، ووحدة التحكم المركزية، وذراع ناقل الحركة، وفرملة اليد، وأدوات التحكم في المناخ، وحاملات الأكواب، وفتح الأبواب الداخلية، وحجرة القفازات من الداخل والخارج، وواقيات الشمس،ومرآة الرؤية الخلفية

- منطقة الراكب الخلفية: حاملات الأكواب، ومساند الذراع، والمفاتيح والأزرار، ومناطق مآخذ USB، وإصدارات الأبواب الداخلية.

- جميع المقاعد: أدوات التحكم في الضبط ومساند الرأس وجيوب المقاعد.

- منطقة الأرضية: أزل الحصائر إن أمكن ونظفها بالمكنسة الكهربائية بالخارج قبل غسلها بالماء والصابون أو شامبو السجاد، ثم اتركها لتجف في الخارج قبل الاستبدال.

- مزلاج وغطاء صندوق الأمتعة: هذا مهم بشكل خاص بعد شراء المشتريات من متجر الطعام ووضعها في السيارة، ولا تنس غطاء صندوق السيارة.

- صندوق الأمتعة: مرة أخرى، بعد وضع المشتريات.

- مفاتيح السيارة: لا تنس تنظيف / تطهير مفاتيحك، خاصةً إذا أمسكها شخص آخر، تذكر أنك تنقلها معك إلى منزلك، وينصح عادة بعدك لمس المفاتيح بواسطة الأطفال لأنها ملوثة غالبا.

• قد يكون من الصعب الوصول إلى بعض الأماكن في السيارة، فإذا كنت قلقا بشأن نظام التهوية والتدفئة، يمكنك حجز خدمة كلين إيرالمتوفرة ضمن خدمات ما بعد البيع في مراكز الصيانة، إذ يضمن لك أسلوب التبخير الفائق هذا تنظيف سيارتك بشكل عميق إضافة إلى تعقيمها.

  
4- طريقة التنظيف بطريقة صحيحة:
إن طريقة التنظيف لا تقل أهمية عن أدوات التنظيف، للتأكد من أنك تجري عملية تعقيم السيارة من فيروس كورونا بالطريقة الصحيحة، لذلك عليك اتباع النصائح التالية:

• اغسل يديك بالصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

• أزل أية آثار للأتربة أو الأوساخ أو الفتات من السيارة، وذلك باستخدام قطعة قماش أو مجرفة وفرشاة.

• ركز على كل نقاط التلامس في السيارة، واحرص على أخذ الوقت الكافي للتنظيف بكل دقة، تحتاج المعقمات إلى القليل من الوقت لتؤدي عملها، لذا عليك قراءة الملصق لإدراك المعلومات اللازمة.

•  اترك المنظفات على السطح المراد تعقيمه فترة كافية من الوقت ليعمل بشكل فعال.

• تستخدم بعض ماركات السيارات تقنية Ultra-Mist وذلك لتعقيم كافة مركباتها.

 وأخيرًا، يعد لبس كمامة الوجه والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين وتنظيف الأسطح وتطهيرها من أفضل الطرق للوقاية من انتشار فيروس كورونا، ولذلك يجب علينا تعقيم السيارة من فيروس كورونا باستخدام كل الطرق وأكثرها فاعلية، للحفاظ على نظافة السيارة وتقليل فرصة وصول فيروس الكورونا منها وإلى أسرتنا.

Loading...