بيعت ساعة نادرة جداً وضعها رائد فضاء أميركي على القمر سنة 1971، في مقابل 1,6 مليون دولار خلال مزاد في بوسطن، على ما ذكرت الدار المنظمة للمزاد.

وقد وضع ديف سكوت قائد مهمة "ابولو 15" هذه الساعة من نوع "بولوفا كرونوغراف" خلال ثالث رحلة له إلى القمر بعد تعطل ساعته "سويس اوميغا سبيدماستر".

وأوضحت دار "ار ار اوكشنز" التي تتخذ مقراً لها في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة، أن هذه الساعة هي الوحيدة التي وضعت على القمر ومملوكة لجهة فردية. لقد حصل عليها رجل أعمال من فلوريدا بعد 12 دقيقة من المزايدات القوية، متفوقا على أحد هواة الجمع البريطانيين.

كما أن هذه القطعة هي الساعة الأميركية الصنع الوحيدة التي وضعها رائد فضاء على القمر.

وبيعت الساعة في مقابل 1,625 مليون دولار، وهو مبلغ أعلى بكثير من التقديرات الأولية التي رجحت أن يراوح سعرها بين 750 ألفاً ومليون دولار.

وكان رواد الفضاء الآخرون الذين وطئت أقدامهم سطح القمر يضعون ساعات "اوميغا سبيدماستر" زودتهم بها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا". وهذه الساعات مملوكة للحكومة الأميركية، وغالبيتها محفوظة في مؤسسات.

إلا أن ديف سكوت لاحظ بعد رحلته الثانية إلى القمر أن زجاج ساعته "اوميغا" تحطم عند عودته إلى مقصورة المركبة القمرية، عندها وضع حول معصمه ساعته الشخصية الاحتياطية من نوع "بولوفا كرونوغراف".

وأوضح رائد الفضاء البالغ حالياً 83 عاماً في التوصيف المفصل للساعة أثناء المزاد أنه "من بين القرارات التي كان يتعين علي اتخاذها، ربما كان التحكم بالوقت أهمها".

فقد كانت مراقبة مرور الوقت الوسيلة الوحيدة بالنسبة إليه لمعرفة حال احتياطي الأكسجين لديه.

وكانت الساعة مملوكة لجهة خاصة قامت بطرحها في المزاد لتمويل الدراسات المتعلقة بالجيل المقبل من رواد الفضاء بحسب دار "ار ار اوكشنز".