نصائح لمن يفكر في تأسيس مشروع تجاري صغير
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(%)   AIG: 0.18(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(0.75%)   AZIZA: 2.57(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.70(2.63%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.14(1.72%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(0.00%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70( %)   NIC: 3.05( %)   NSC: 2.95(3.91%)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.03(0.98%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.99%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.03(0.96%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95(0.00%)   TNB: 1.20(2.44%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:30 مساءً 03 كانون الأول 2020

نصائح لمن يفكر في تأسيس مشروع تجاري صغير

وكالات - الاقتصادي- يتجه الكثير من الأشخاص نحو تأسيس مشروعات خاصة تحقق لهم شكلاً من أشكال الدخل، بدلاً من الحصول على راتب في بداية كل شهر من العمل في شركات يمتلكها غيرهم، ورغم أن العديد من المشروعات الخاصة تنجح بالفعل، إلا أن الكثير منها يفشل أيضًا بسبب سوء التخطيط.

 ورغم أن نجاح كل مشروع يتوقف على ظروف تأسيسه، وغير ذلك من عوامل خاصة به، إلا أن هناك نصائح قد تفيد أي رائد أعمال عند إطلاق مشروعه التجاري الصغير، بغض النظر عن طبيعة هذا المشروع.

10 نصائح لبدء مشروع تجاري صغير

النصيحة

الشرح

1- التوقف عن

اختلاق الأعذار

 

- يحلم كثير من الأشخاص بأن يكونوا رواد أعمال، إلا أنهم لا يحققون حلمهم أبدًا؛ بسبب اختلاقهم الأعذار، وخوفهم من الفشل، فهناك الكثير من الأعذار التي يمكن أن يفكر بها الأشخاص وتمنعهم من بدء مشروعهم التجاري، بدءًا من عدم توافر رأس المال، وحتى كثرة المسؤوليات.

 

- ورغم أن الخوف من بدء مشروع تجاري أمر طبيعي، إلا أن كثرة الأعذار يمكن أن تعرقل الشخص عن تحقيق أهدافه، لذلك يحتاج الشخص لمعالجة الأسباب التي تجعله يعتقد أنه لا يمكنه بدء مشروعه التجاري، والبحث عن حلول لها بدلاً من السماح للأعذار بأن تكون عقبة في طريقه.

 

2- فهم كل شيء

 

- من المهم أن يستمع رائد الأعمال لكل من حوله من أصدقائه وأفراد عائلته والخبراء، وأن يدوّن ملاحظاتهم، فذلك سيساعده على بلورة الفكرة في ذهنه، وعلى كتابة خطة مفصلة.

 

- من المهم أيضًا عندما يخبر رائد الأعمال الآخرين بفكرة مشروعه، أن يلاحظ لغة جسدهم، فمن خلال ذلك يمكن أن يعرف ما إذا كانت الفكرة أعجبتهم، أم أنهم فقط يتصرفون بلطف رغم أنها لم تعجبهم.

 

- يجب أيضًا أن يشجع رائد الأعمال الآخرين على أن يكونوا صادقين معه، فنصائح الآخرين مهمة للغاية بالنسبة له، كما أن رواد الأعمال الأذكياء هم الذين يتعلمون من أخطاء أصحاب المشروعات الآخرين.

 

3- تقديم حل

 

- بدلاً من أن يفكر رائد الأعمال في بيع منتج، عليه أن يقدم حلاً لمشكلة ما يعاني منها العملاء، فمن المهم أن يسد رائد الأعمال فجوة في السوق، فذلك يساعد على اكتساب قاعدة عملاء كبيرة.

 

- من الضروري أن يحدد رائد الأعمال سبب فتح مشروعه الخاص، ففهم دوافعه سيساعده على إنشاء علامة تجارية والتسويق لشركته.

 

4- البساطة

وتجنب التعقيد

 

- إذا كان لدى رائد الأعمال فكرة، وكان مستعدًا بالفعل لتنفيذها، فعليه أن يتجنب تعقيد فكرته، حتى لا يجد لديه في النهاية منتجاً مُكلفاً لا يرغب أحد في شرائه.

 

- يُنصح رواد الأعمال بأن يبدأوا مشروعاتهم على نطاق ضيق، ويتعلموا كيف يختبرون فكرة مشروعهم، وأن يطلقوا سلعة أو خدمة بسيطة وذات جودة، ومن المهم أيضًا أن يتجنبوا المزايا غير الضرورية التي قد تكلف الشركة أموالاً كثيرة.

 

5- حساب التكاليف

 

- بمجرد أن يبدأ رائد الأعمال في تطوير فكرة مشروعه، عليه أن يبدأ في حساب التكاليف الضرورية لبدء المشروع، بما في ذلك إيجار الموقع والموارد والتسويق.

 

- بعد تحديد التكاليف المتوقعة، يجب مضاعفة هذا الرقم أربع مرات، لأن هناك تكاليف غير متوقعة سيفاجأ بها رائد الأعمال أثناء إدارة الشركة، ومن الأفضل أن يكون مستعدًا لذلك.

 

- عند حساب تكاليف المشروع التجاري، يجب ألا ينسى رائد الأعمال حساب نفقاته الخاصة، بما في ذلك نفقات إيجار منزله والطعام والرعاية الصحية، وغير ذلك من نفقات.

 

- بعد أن يحسب رائد الأعمال جميع النفقات، عليه أن يبدأ في إعداد ميزانية للشركة، وقد يحتاج في هذه المرحلة إلى الحصول على قرض لتغطية نفقاته.

 

6- وضع خطة للتعامل

مع أسوأ الظروف

 

- تفشل أكثر من نصف الشركات الناشئة خلال السنوات الخمس الأولى من تأسيسها، مما يعني أن هناك احتمالية كبيرة لفشل أي شركة ناشئة مهما كانت فرص نجاحها، لذلك من المهم أن يضع رائد الأعمال من البداية خطة بديلة في حالة فشل شركته، فقد يحتاج إلى الحصول على عمل مؤقت، وقد يضطر إلى الاستغناء عن جميع وسائل الراحة التي اعتاد عليها.

 

7- عدم ترك

الوظيفة الحالية

 

- سوف يحتاج رائد الأعمال إلى بعض الوقت قبل أن يبدأ في تحقيق إيرادات ثابتة من مشروعه الخاص، لذلك لا يُنصح رواد الأعمال الراغبين في بدء مشروعهم الخاص بترك وظيفتهم الحالية، ولكن بدلاً من ذلك عليهم أن يستمروا في وظيفتهم الحالية، ليكسبوا الأموال خلال المراحل الأولى الصعبة من إطلاق المشروع، فمن المهم أن يؤسسوا مشروعهم الخاص على مراحل، وينتقلون تدريجيًا من الوظيفة اليومية إلى ريادة الأعمال.

 

8- التحدث أمام

 الجمهور

 

- من أبرز التحديات التي تواجه رواد الأعمال أنهم لا يعرفون كيف يتحدثون عن عملهم أمام العملاء، إلا أنه إذا كان من الصعب على رائد الأعمال إقناع المستهلكين بالشراء من شركته، فمن المستحيل أن يتمكن من تحقيق الأرباح.

 

- يجب أن يكون رائد الأعمال مستعدًا للتحدث بثقة عن مشروعه، فأي مشروع جديد يحتاج إلى التسويق له، والتواصل مع العملاء باستمرار.

 

9- معرفة المتطلبات 

القانونية اللازمة لتأسيس 

المشروع التجاري

 

- يجب أن يفهم رائد الأعمال جميع المتطلبات القانونية اللازمة لتأسيس مشروعه التجاري، بما في ذلك الالتزامات الضريبية، وحقوق العمال، حتى يتجنب الوقوع في مشكلات قانونية.

 

10- التوازن بين

الشغف والحكمة

 

- يعد الشغف من أهم عوامل نجاح أي مشروع، فالشغف يقود رائد الأعمال دومًا لتطوير عمله، ورغم ذلك من المهم ألا يتخذ رائد الأعمال كل قراراته بناءً على شغفه وعواطفه، بل يجب أن يعتمد على المعرفة والمعلومات.

 

- يجب أن يجري رائد الأعمال أبحاث السوق حول الصناعة التي يعمل بها، وأن يتحدث مع العملاء المستهدفين لاكتشاف إمكانات عمله، وأن يطرح أسئلة على الخبراء حول تأسيس شركة ناشئة، وأن يتواصل مع الخبراء في مجالات أخرى مثل المحامين والخبراء الماليين الذين يمكنهم مساعدته في مجالات معينة.

Loading...