وكالات - الاقتصادي - عندما يتعرّض أي جزء من أجزاء نظام التبريد في السيارة إلى خلل معيّن تزيد الحرارة في النظام ككل، إضافةً إلى مجموعة من الأسباب الأخرى ومن أبرزها ما يلي:
عطل في الرديتر: نتيجة اتّساخه أو انسداده أو حتّى تلف بعض أجزائه وأبرزها غطائه. و أعطال الرديتر كثيرة في قطر بسبب موجات الغبار و الأتربة.
خلل في خراطيش المياه: وعادةً ما ينتج هذا الخلل نتيجةً لضربة أو حادث يؤدّي إلى تشقّقها، وبالتالي تآكلها وتهريب المياه من خلالها وعدم قدرتها على الوصول بالكمية المطلوبة إلى المحرك.
عطل في الثيروموستات: بحيث يعمل بطريقة غير منتظمة؛ نتيجة صدأ أو وجود الأوساخ في بلف الحرارة وتحديداً عدم قدرته على الفتح عندما تصل إلى درجة الحرارة؛ لذلك عادةً ما ينصح بأن يتم الضغط على خرطوش الريديتر بشكل لطيف وتحديداً أثناء الإحماء؛ لأنّ عدم تغيّر الحرارة في الخرطوش يشكل مؤشراً على وجود خلل.
ضعف ضغط طرمبة الماء: بعد أن يتم فتح الغطاء الخاص بالرديتر وتشغيل السيارة، يتمّ عادةً اكتشاف هذا الخلل؛ لأنّ الحركة باتجاه الأعلى والأسفل تشكل مؤشراً على وجود مثل هذا الخلل.
تلف أو ضعف وجه رأس المكينة: نتيجةً لارتفاع درجة حرارة هذا الجزء وتحديداً عند تشغيل السيارة على درجة حرارة عالية؛ فتنتفخ خراطيش المياه.
تلف رأس المكينة: ملاحظته بعد تشغيل السيارة وفتح الغطاء الخاص بالرديتر؛ لأنّ فتحه بعد التشغيل تلقائياً وخروج الحرارة منه دليل على اضطرابه وبالتالي ارتفاع حرارة السيارة.
خلل في المروحة: بأن تكون توصيلاتها غير سليمة من ناحية أسلاك وفيوزات، أو خلل في كلتش المروحة أو وجود كسر أو خلل في أحد ريشها وبالتالي عدم قدرة المروحة على العمل يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة ككل.
خلل في البلوف: كوجود صنفرة فيها أو وجود خلل في وزنها.
زيت الماكينة: كأن يكون محترقاً، أو استخدامه لقطع مسافات طويلة وبالتالي تقل لزوجته وترتفع حرارة النظام.
من أهم الطرق البسيطة لتجنّب ارتفاع حرارة السيارة ما يلي: