كيف يمكنك اختيار فكرة لتطبيق مربح؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(%)   AIG: 0.17(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(0.00%)   APIC: 2.30(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.70(%)   ARKAAN: 1.31(0.76%)   AZIZA: 2.67(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.13(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.50(7.41%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.72(1.37%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.25%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.10( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.00%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.69( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.17( %)   TPIC: 1.95( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.40(0.00%)   VOIC: 5.29( %)   WASSEL: 1.02(0.00%)  
12:21 مساءً 12 تموز 2020

كيف يمكنك اختيار فكرة لتطبيق مربح؟

وكالات - الاقتصادي - زاد عدد التطبيقات بشكل كبير خلال السنوات الماضية، إلا أن الكثير من التطبيقات لم تحقق نجاحًا، ويرجع ذلك بالأساس إلى الفشل في اختيار فكرة مناسبة، فحتى أفضل الأفكار وأكثرها ابتكارًا يمكن أن تتحول إلى شركات فاشلة وغير مربحة.

 وعلى الرغم من صعوبة التحقق من رد فعل العملاء سوى بالتجربة، إلا أن هناك مؤشرات تساعد على معرفة ما إذا كان رائد الأعمال اختار فكرة جيدة للتطبيق أم لا، وهي خطوة مهمة تفصل بين النجاح والفشل.

 ولا تتم عملية التحقق من الفكرة بطريقة عشوائية، لكن هناك عدة معايير يتم على أساسها الحكم على ما إذا كانت الفكرة مناسبة أو ستنجح أم لا.

 

 

 

8 علامات تشير إلى اختيار فكرة تطبيق مناسبة

العلامة

الشرح

1- تحديد مشكلة تستحق
تقديم حل


- تقوم الشركات الناشئة على أمرين أساسيين؛ هما وجود مشكلة ما وتقديم حل لها، وبالتالي لا يجب تقديم تطبيق ما بدون وجود حاجة أو مشكلة يحلها التطبيق، وحتى ولو كان هذا التطبيق مبتكرًا، فإنه سيفشل طالما ألا أحد يحتاجه.

 

- يمكن أن يتأكد رائد الأعمال من أنه اختار فعلاً تقديم حل لمشكلة تستحق الحل وتهم عددًا كبيرًا من العملاء، من خلال إجراء أبحاث السوق، وملاحظة عملاء الشركات المنافسة، وإجراء مقابلات مع العملاء المحتملين لفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم، فذلك يساعد على تطوير فكرة التطبيق، وفهم المشكلات التي يمكن أن يحلها التطبيق بشكل أفضل.
 

2- معرفة المنافسين
والأشياء التي تجعلهم
مختلفين


- قبل تطوير فكرة التطبيق، يجب على رائد الأعمال أولاً دراسة المنافسين وفهم القيمة التي يقدمونها للعملاء، وبعد ذلك يمكنه أن يختار تقديم فكرة مختلفة، إما من خلال تقديم فكرة مبتكرة تمامًا، أو اللعب على جزء معين من السوق.

 

- من المهم في هذه المرحلة إجراء أبحاث عبر الإنترنت أولاً، ثم إجراء مقابلات مع العملاء ثانيًا.
 

3- إجراء مقابلات مع
العملاء المستقبليين


- اكتساب العملاء هي عملية متواصلة لأي شركة ناشئة كبيرة كانت أو صغيرة، وهي مهمة بشكل خاص في المرحلة التي تسبق إطلاق التطبيق، وتنطوي هذه العملية على إجراء مقابلات مع العملاء المستقبليين، ومستخدمي حلول الشركات المنافسة.

 

- إذا قام رائد الأعمال بذلك، وطور رؤى حول إمكانات السوق وتوقعات العملاء، ومواصفات المنتج الذي سيقوم بتطويره، فهو حينئذ يكون على الطريق الصحيح.
 

4- تحديد المشتري المثالي


- عندما يجري رائد الأعمال مقابلات مع العملاء المستقبليين، سيتوصل أيضًا إلى مواصفات العملاء المثاليين، مما يعني أن هذه المقابلات لن تساعد فقط في تقسيم السوق، لكنها ستساعد أيضًا في تحديد المشتري المثالي.
 

5- بيع عرض لا يقاوم


- يمكن اختبار مدى حاجة العملاء للمنتج الذي تقدمه الشركة من خلال عرض المنتج للبيع المسبق، فمن خلال ذلك يمكن التحقق مما إذا كان العملاء المستقبليون مهتمين فعلاً بالمنتج أو الشركة، من خلال قيامهم بالدفع المسبق أو توقيع عقد مع الشركة، أو أي طريقة أخرى تعكس التزامهم.
 

6- أن يعرف رائد
الأعمال كيف ستحقق
شركته أرباحًا


- لا يكفي تحديد مشكلة تحتاج إلى حل، لكن يجب أن يعرف رائد الأعمال نموذج الإيرادات الخاص بشركته، ولا يمكن تحديد النموذج الأنسب للتطبيق إلا من خلال مراحل التحقق النوعي والكمي المسبقة.
 

7- بناء الميزات
الأساسية للتطبيق
واختبارها


- يعد البريد الإلكتروني من أكثر التطبيقات استخدامًا، لذلك يجب على رائد الأعمال التفكير في جميع المزايا الخاصة ببريده الإلكتروني، فإذا لم تكن المزايا الأساسية التي قد يحتاج العملاء إليها في التطبيق موجودة، فمن المتوقع أن يفشل التطبيق.

 

- يجب أن يركز الإصدار الأول من المنتج على اختبار المزايا الرئيسية، وسوف يساعد ذلك على اختبار الافتراضات المتعلقة بالمشكلة والحل.
 

8- وجود رؤية


- في معظم الأوقات سوف تتغير فكرة التطبيق الأساسية، وبالتالي سيغير رائد الأعمال رؤيته، وقد يستغرق الأمر وقتًا قبل التوصل إلى رؤية واضحة، ولكن عند حدوث ذلك سيتمكن رائد الأعمال من تحديد خطة للنمو، ووضع أهداف للشركة.

Loading...