وكالات- الاقتصادي - لكل نظام في سيارتك لمبته الخاصة في لوحة العدادات أمامك، ومن بين تلك الأنظمة في السيارات الحديثة نظام تشغيل وإيقاف السيارة.
وظيفته
هذا النظام يعمل على إيقاف المحرك أوتوماتيكياً عند توقف السيارة (عند إشارات المرور مثلاً أو الزحام)، ومن ثم يُعيد تشغيل المحرك مرة أخرى عند ضغطك على دواسة الوقود.
يرى الخبراء أن نظام تشغيل وإيقاف المحرك يوفر نسبة من الوقود تتراوح ما بين 8 إلى 15
اللمبة
بالنسبة للمبة نظام تشغيل وإيقاف المحرك في لوحة العدادات، فشكلها يختلف من طراز إلى آخر.
للتعرف على شكل اللمبة الخاصة بسيارتك، عليك الرجوع إلى كتيب السيارة، ولكن بشكل عام، يُرمز إلى النظام بحرف A مُحاط بسهم دائري.
تُضيء لمبة نظام تشغيل وإيقاف المحرك لسببين:
الأول، تضيء اللمبة باللون الأخضر لتعلمك بأن النظام شغال، في حين تنطفئ اذا تم ايقاف تشغيله.
الثاني، تضيء اللمبة باللون الأصفر (كما في الصورة أعلاه) لتعلمك بوجود خلل أو عطل ما بالنظام نفسه أو بالأنظمة التي يعمل بالتوافق معها، وعندها تظل اللمبة مُضاءة حتى تقوم بإصلاح المشكلة.