في زمن "كورونا" .. كيف تدير شركات الطيران أعمالها دون الكثير من الرحلات الجوية؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.13(0.00%)   AIG: 0.17(5.56%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.34(0.75%)   AZIZA: 2.57(4.90%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.85(%)   GMC: 0.76(1.30%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.14(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(6.87%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70( %)   NIC: 3.05( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75(1.32%)   PADICO: 1.03(0.98%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(1.49%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.10(0.00%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 2.00(0.00%)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.44( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:22 مساءً 09 نيسان 2020

في زمن "كورونا" .. كيف تدير شركات الطيران أعمالها دون الكثير من الرحلات الجوية؟

وكالات - الاقتصادي - توقف الكثير من الرحلات الجوية والسفر بين مختلف الدول حول العالم نتيجة القلق وتشديد الإجراءات تحسباً من فيروس "كورونا"، ولكن كيف تدير شركات الطيران أعمالها في ظل هذه الأزمة؟

رغم انخفاض تكاليف الوقود بالتزامن مع تراجع أسعار النفط، إلا أن هناك تكاليف أخرى على كاهل صناعة الطيران مثل رواتب العمالة وإيجاد مساحات انتظار للطائرات وعمليات الشحن الجوي.

صناعة وأزمة

- يتوقع مسؤولو شركات الطيران على مستوى العالم أن تستمر الأزمة ربما لأشهر، كما أنه لن يسافر أحد خلال الأشهر الخمسة المقبلة على الأرجح، وألغت شركات جداول وخطط رحلات للصيف لا سيما للرحلات الدولية.

- لم تضطر شركات الطيران الأمريكية بعد لتقليص العمالة أو تسريح البعض منها، لكن شركات شجعت موظفين لديها لأخذ إجازات دون رواتب، وعلاوة على ذلك، تتفاوض شركات مع حكومات واتحادات عمال لمحاولة تخفيف حدة الأزمة.

- بالنسبة لشركات الطيران الصغيرة، فإن الإجراءات تكون أكثر صرامة وربما تكون أصعب على العمالة أو فيما يتعلق بتوفير تكلفة انتظار الطائرات التي لا تجد مأوى لها أو ساحة انتظار حتى انتهاء الأزمة.

- أصدرت الولايات المتحدة في الحادي عشر من مارس قراراً بحظر السفر من دول أوروبية مع تشديد الجهود لاحتواء "كورونا".

- تتنوع المساعدات الحكومية لصناعة الطيران من إعفاء أو خفض للضرائب إلى تقديم دعم مالي مثلما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من دعم لشركات الطيران سواء المشغلة للرحلات الجوية أو لـ"بوينج" صانعة الطائرات.

كيف تتعامل الحكومات؟

 - في ظل نقص السيولة بسبب فيروس "كورونا"، لا تجد صناعة الطيران بديلاً عن طلب دعم من الحكومات في هذا الوقت الصعب.

 - طلبت شركات الطيران الأمريكية من الحكومة الفيدرالية مساعدات بأكثر من 50 مليار دولار لمواجهة تداعيات الأزمة وتخفيف الضغوط على الصناعة.

 - يرى محللون أن صناعة الطيران ربما تحتاج لأن تكون أولوية على خطط المساعدات الحكومية مقارنة بصناعات أخرى كالفنادق مثلاً، وذلك مع الأخذ في الاعتبار كثافة سلاسل الإمداد في صناعة الطيران والتي تشتمل على المطارات ومصنعي الطائرات.

 - حتى الآن، لا تزال صناعة الطيران من بين الأكثر تضرراً من جائحة "كورونا" نظراً لتوقف الرحلات الجوية كأحد الإجراءات المبدئية التي تم اتخاذها من جانب الحكومات لمكافحة "كورونا" مما أثر على سلاسل الإمداد بالتبعية.

 - هناك إجراءات حكومية اتخذتها بعض الدول لدعم صناعة الطيران لديها مثل تقديم دعم مالي لحماية الوظائف وتوافق مع اتحادات العمال على تسريح بعض العمالة مؤقتاً وإعفاء أو خفض ضريبي.

  في سياق متصل، لا تتأثر صناعة الطيران وسلاسل الإمداد الموردة لها فقط بأزمة "كورونا"، بل هناك المطاعم والفنادق السياحية التي تتضرر بالطبع من وقف السفر وندرة السائحين.
 
- بوجه عام، يحتاج العالم لتنقل وسفر البشرية عبر الرحلات الجوية وغيرها كي يظل متصلاً بالإضافة إلى حماية صناعات عدة.

Loading...