التسويق عبر المؤثرون.. من هم؟ ارقامهم وما هي الجدوى؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(0.00%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.44%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(0.00%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(0.87%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.62(1.82%)   NIC: 2.95(1.67%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(1.32%)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(2.44%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77(4.92%)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:53 مساءً 01 آذار 2020

التسويق عبر المؤثرون.. من هم؟ ارقامهم وما هي الجدوى؟

رام الله - متابعة الاقتصادي – تشهد ظاهرة المؤثرون على مواقع التواصل الأجتماعي في فلسطين اهتماما يوما بعد يوم ويشهد  التسويق عبر المؤثرين تزايدا و نجاحا خلال الفترة الحالية في العالم، في ظل توجه العلامات التجارية الكبرى  الى الحملات الاعلانية عن طريق كبار اليوتيوبرز على اليوتيوب مروراً بصغار المؤثرين على انستغرام  .

93% من حملات التسويق المؤثر تستخدم الانستاجرام الآن ، حيث ازداد استخدام الستورى على الانستاجرام للحملات التسويقية في الفترة الأخيرة بنسبة 60% ، بينما انخفض استخدامها على فيسبوك.

محلياً في فلسطين، وحسب دراسات سابقة لشركة مختصة بدارسة مواقع التواصل في فلسطين، يوجد العديد من المؤثرين تحديداً على تطبيق انسغرام والذي يقدر عددهم بحوالي ال60 شخصيه (غير شامل صفحات الشركات والفنانيين) ، فاقلهم يملك 5000 متابع وإعلاهم 260 ألف متابع. ارقام متواضعه بالنسبه لغيرهم في العالم لكنها مهمه بالنسبه لفلسطين وللمسوقيين المحليين الذين يرغبون بتوصيل اخبار منتجاتهم وخدماتهم بطرق جديده وفعاله حيث اصبح يعمل مدير التسويق في الشركات الكبرى على دمج المؤثر ضمن المزيج الأعلاني . 

ووفق صفحات هؤلاء المؤثرين الفلسطينين على انستغرام، بعضهم ينشط في مجال التصوير والرياضه واخرون في الميك اب والازياء والموضة أو في الصحه اوالقضايا المجتمعية المتنوعه وبعضهم بلا اي تخصص ينشرون فقط محتوى مسلي او ملفت للأنتباه من زوايا معينه مثل نشر صوره وتفاصيل حياته ضمن منشوراته. 

ومن بين الاشخاص المصنفين وفق هذه الدراسات على انهم مؤثرين خاصه على منصة انستغرام، رينا عبدالرحيم بحوالي 260 ألف متابع، وديالا سيستم بــ 200 ألف فولورز، و المصورة عرين ريناوي بــ172 ألف متابع، هديل قاسم 80 الف و ريم حسن 45 ألف متابع، طارق البكري بـــ 15 الف متابع، محمود حريبات بــ13 الاف متابع. 

ووفقًا لأحدث البيانات في المنطقه العربيه أبرزها الأمارات، فإن المؤثرين يحصلون الآن على متوسط سعر يتراوح بين 1000 و 5000 دولار  لكل مشاركه بعد تخطي عدد المتابعين لحاجز 100 الف متابع اي حوالي ال1000 دولار لكل مئه الف متابع. اخرون خاصه في فلسطين لم يصلو لهذا الحد ومكافئتهم تكون زمزيه أو من خلال المنتجات أو التجارب المجانية او السفر مع الشركه...الخ.

لكن الدراسات ابرزت ايضا أن الأكثر عددا ليس هو الأفضل دائما ، فان المؤثرين الصغار أولئك الذين لديهم متابعين يتراوح عددهم بين (50.000-10.000) يمكن أن يكون لديهم تأثير أكبر في الحملات التسويقية الصحيحة حيث يتفاعلوا مع متابعينهم ولديهم جمهور حقيقي مهتم بكافة المواضيع التي يقوموا بطرحها والمنتجات التي يستخدموها .

وفقًا لتقرير حديث لشركة Ratuken Marketing، فإن ثلثي الأشخاص يكتشفون المنتجات من طرف المؤثرين بشكل أسبوعي. وفي الوقت نفسه يلاحظ 88٪ من هؤلاء المستهلكين أنفسهم أنه قد تم إلهامهم لإجراء عملية شراء بناءً على ما رأوه من طرف المؤثر. وحتى إذا كانت حملتك عبر المؤثرين تدور بوضوح حول المبيعات، فإن معظم المستهلكين يتعاملون معها بشكل رائع وتقبل ملحوظ.

وهذا ما يفسر أيضًا لماذا أداء المحتوى التي ينشئه المؤثرين يعمل بشكل جيد من حيث التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي. 
وفقًا لبيانات 2019 من Mediakix، لاحظ 89٪ من المسوقين أن حملات التسويق عبر المؤثرين تنتج  عائد على الاستثمار ROI أفضل أو متوافق مع الحملات الاعلانية الآخرى واستخدام وسائل تقليديه. 

Loading...