الاردن: 20 مليون دولار خسائر شركات الطيران
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.13(%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(1.49%)   AZIZA: 2.57(%)   BJP: 2.85(1.79%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.85(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.14(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70( %)   NIC: 3.05( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75( %)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.10( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.15(4.50%)   WASSEL: 1.07( %)  
11:11 صباحاً 30 كانون الثاني 2020

الاردن: 20 مليون دولار خسائر شركات الطيران

وكالات - الاقتصادي - قدر مصدر مطلع في قطاع الطيران خسائر شركات الطيران الأردنية بأكثر من 20 مليون دولار العام الماضي بسبب ارتفاع الكلف التشغيلية إثر تحويل مسارات عدد من رحلاتها الى مطار العقبة.

ونقلت صحيفة الرأي عن المصدر أن خسائر تشغيلية عالية لحقت بكل شركات الطيران الأردنية العام الماضي، تجاوزت الـ 20 مليون دولار، بسبب عدم وجود مطار بديل عن مطار الملكة علياء الدولي في الحالات الطارئة، وتحويل مسار الرحلات الى مطار العقبة الدولي البعيد عن عمان أكثر من 350 كيلومترا.

وأضاف ان تحويل مسار الطائرات الى العقبة ينطوي عليه كلفة تشغيلية مرتفعة ومضاعفة، ككلفة الذهاب والعودة، وتأخير الرحلات، ونفقات الوقود، والتحليق والهبوط والمناولة (الترحيل والاستقبال)، والخدمات الأرضية، فضلا عن تعويض الركاب، مبينا ان في معظم دول العالم هناك مطار بديل وقريب للمطار الرئيسي لاستخدامه في الظروف الطارئة والأحوال الجوية.

وأشار الى ضرورة إعادة تأهيل مطار ماركا وتصويب أوضاعه وترخيصه في أسرع وقت ليتحول الى مطار منتظم ويكون رديفا لمطار الملكة علياء الدولي يربط بينهما قرب المسافة من العاصمة عمان، ويخفض الكلف التشغيلية المختلفة، ويناسب رحلات الطيران منخفضة التكاليف.

Loading...