رام الله - متابعة الاقتصادي- رغم انتشار وتوسع التجارة الالكترونية في العالم، الا أن الأرقام الصادرة من الجهات الرسمية في فلسطين، تشير إلى ضعفها وعدم الاقبال عليها بشدة مع انتهاء عام 2019.
تقرير حديث، أظهر أن 8.1% فقط من مستخدمي الانترنت في فلسطين، قاموا بشراء سلع أو خدمات عبر الانترنت خلال 2019.
ووفق تقرير لجهاز الاحصاء المركزي، بلغت نسبة مستخدمي الانترنت في المجتمع الفلسطيني العام الماضي، حوالي 70.6%.
وبينت نتائج التقرير، أن نسبة استخدام الانترنت من قبل الفلسطينيين للتجارة الالكترونية في الضفة، حوالي 9.4% بينما كانت أقل في غزة، حوالي 5.5%.
وقبل نحو 10 أيام، اصدرت شركة فلسطينية مختصة بدراسة نشاط الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي " ipoke" ، وجود أكثر من 1000 صفحة على موقع التواصل الاجتماعي للتجارة الالكترونية في فلسطين.
وذكر التقرير، أن سلع الاحذية والملابس الرياضية، تصدرت قائمة أكثر السلع التي اشتراها الفلسطينينون عبر الانترنت في 2019 بسنبة 63 شكلت % ممن استخدموا الانترنت للشراء.
وأشار المسح، أن شراء مستحضرات التجميل، جاءت ثانياً، من قبل الفلسطينيين الذين استخدموا الانترنت للشراء العام الماضي، بنسبة شكلت 21.6%.
وثالثاً، السلع المنزلية " الاثاث والالعاب " وغيرها، بنسبة بلغت 20.2% من الأفراد الذين استخدموا الانترنت للشراء في 2019.
وافادت " ipoke " أن معدل معالجت المتاجر الالكترونية في فلسطين، تقدر من 20 إلى 40 ألف طلب شراء سنوياً.
وحسب مسح الاحصاء، 86% من الفلسطينيين الذين قاموا بالشراء عبر الانترنت، استخدموا طريقة الدفع النقدي عند الاستلام، بينما 15.2% بواسطة بطاقة ائتمان، و7.5% ، عبر التحويل المصرفي، و 3.7% من خلال استخدام خدمات الدفع عبر الانترنت، و1.9% استخدموا طريقة الدفع من خلال الحساب المالي المتنقل " حساب موصول برقم الهاتف المحمول ".
وتشير الدراسات العالمية، أن سوق التجارة الألكترونية في الشرق الأوسط، قد وصلت مبيعاته في 2019 إلى 34 بيلون دولار.