كيف تفرق بين العطور الأصلية والتقليد؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(0.00%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.62(1.55%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.91(3.41%)   ARKAAN: 1.32(0.00%)   AZIZA: 2.89(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 4.10(1.49%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 1.99(%)   ISBK: 1.45(0.69%)   ISH: 1.10(%)   JCC: 1.59( %)   JPH: 3.83(0.26%)   JREI: 0.28( %)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47( %)   NAPCO: 1.03( %)   NCI: 1.76(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.82(1.20%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.13(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.28(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.13(0.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.67(4.29%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.37(2.78%)   VOIC: 7.28(4.90%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
12:28 صباحاً 28 كانون الأول 2019

كيف تفرق بين العطور الأصلية والتقليد؟

وكالات - الاقتصادي - كما نعلم، هناك الكثير من العطور المزيّفة تُباع في الأسواق. بالطبع، يُمكنك بسهولة أن تعرف أن العطر مزيّف من سعره الرخيص، أو اختلاف التسمية ولو بحرف عن التسمية الأصلية للعطر، أو اختلاف لوجو العطر عن المعروف.

كل هذه العلامات يُمكن تمييزها بسهولة دون الحاجة لسؤال البائع “بذكاء”: (هل هذا العطر أصلي؟) لأن الإجابة ستكون بديهية للغاية حتى لو بدا لك أنه مقلّد! ما نتحدّث عنه في المقال هو كيفية التمييز بين العطور الأصلية وأخرى نسخة مشابهة لها إلى حدٍ كبير في الشكل أو الرائحة. حيث يسعى بعض التجار إلى تقليد العطور وبيع المزيّف بنفس سعر العطر الأصلي أو أقل قليلًا. فكيف تتجنّب الوقوع في الفخ؟ خاصةً إن كُنت تنوي شراء العطر عن طريق الإنترنت؟

 

كيف تُفرِّق بين العطور الأصلية والمزيّفة؟
عطر

التغليف وشكل العبوة
في البداية، إن أول ما يفلتُ نظرك عند شراء عطر هو شكل التغليف والعبوة. العديد من العطور المزيّفة يتم كتابة اسم العطر عليها بطريقة مختلفة عن العطر الأصلي لتجنّب انتهاك حقوق الملكية للشركة الأصلية، مثل أن تعثر على أخطاء إملائية غير واضحة في اسم العطر أو وصفه.

كما عليك أن تتأكّد من أصل العطر المطبوع في أسفل الزجاجة عادةً ويقول: “…Made in”، على الرغم من أن بعض العطور المقلّدة تطبع نفس المنشأ للعطر الأصلي على الزجاجة. أمر آخر عليه أن يلتفَ نظرك وهو جودة الزجاجة بحيث يجب أن لا تشوبها شائبة، بمعنى أن يكون سطحها ناعمًا مع عدم وجود فقاعات هواء داخل الزجاج، وأن تكون النقوش دقيقة، وأن لا يكون هناك أي لطخات على النصوص أو الشعارات. كما يجب أن يلتصق الغطاء بإحكام بالزجاجة، ولا يجب أن ينزلق عنها عند قلب زجاجة العطر رأسًا على عقب.

 

العطر
يجب أن يكون العطر في الزجاجة شفافًا تمامًا “بدون أي رواسب أو فروقات دقيقة”. لا يبنغي أن يكون السائل غائمًا أو معكرًا أو يحتوي على رواسب في قاع الزجاجة. وكما هو متعارف عليه، فإن العطر الأصلي متعدد الطبقات يتألف من طبقة فوقية، وطبقة قلبية، وطبقة الأساس، في حين لن تعثر على هذه التركيبة متعددة الطبقات في العطور المقلّدة. وإن كُنتَ تشك بأن العطر غير أصلي، عليك تجنّب رشّه على بشرتك مباشرةً لأنك لا تعرف المواد الكيميائية الموجدة فيه وما قد تُلحقه من ضررٍ بصحتك.

 

الباركود
يعتقد العديد من الناس أن الباركود الخاص بالعطور يُظهر إن كان العطر أصليًا أم لا. في الواقع، يجب أن لا تحكم على العطر من الباركود الخاص به فهو أسهل ما يُمكن أن يُزوّر باستعمال برنامج رسم خاص. يُظهر الباركود المطبوع على العبوّة مكان وزمن إنتاج العطر، ومن المهم معرفة أن العطر نفسه قد يتم إنتاجه في أماكن مختفة وبالتالي قد يختلف رمز الباركود للعطر نفسه. تحتوي العطور المصنوعة في فرنسا على رمز باركود يبدأ من 30 إلى 37، والعطور المصنوعة في إنجلترا تبدأ بـ 50، أما الصناعة الألمانية تبدأ بـ 400-404، والإسبانية بـ 85، والإيطالية بـ 80-83، والتي صُنعت في الولايات المتحدة وكندا تبدأ بـ 00-09

Loading...