طريقة تنظيف ردياتير سيارتك بنفسك منعاً لحدوث أي أعطال
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(3.81%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.25(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.73(%)   ARKAAN: 1.31(0.00%)   AZIZA: 2.59(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.14(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(4.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.25%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.10(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.90(%)   PIIC: 1.80(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.92%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.69(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.95(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.40(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(1.96%)  
12:44 مساءً 24 تشرين الأول 2019

طريقة تنظيف ردياتير سيارتك بنفسك منعاً لحدوث أي أعطال

وكالات - الاقتصادي - يعتبر الردياتير أحد أهم المكونات المسؤولة عن خفض درجة حرارة محرك السيارة، لذا  دائماً ما ينصح بالاهتمام به وتنظيفه بين الحين والآخر،  مما ينعكس بصورة إيجابية على أداء المحرك   وتلافي تعرضه إلى الأعطال المفاجئة ، وعلى الرغم من أهمية تنظيف الردياتير لكن قد يتغافل  البعض عن هذه الخطوة مما يؤدي لتكون الصدأ الذي يحدث نتيجة تفاعل الهواء مع الأجزاء الداخلية للردياتير، أو بسبب استخدام مياه غير أصلية.

ومن المعروف أن  "الردياتير"  يكون عادةً بالقرب من مقدمة السيارة بجانب المحرك وهو عيارة عن خزنة نحاس علوية وخزنة سفلية تتصل كل منها مع الأخرى من خلال مواسير رأسية، وتوجد داخل هذه الخزنة العلوية فتحة لكي تزود المشع بالمياه، تغطى بغطاء من المعدن ذي صمامين محملين بسوستتين، ويساعد ذلك في زيادة الضغط داخل المشع أعلى من الضغط الجوي؛ لكي يرفع درجة حرارة غليان المياه، ومن ثم يقوم صمام منها بالمحافظة على ضغط معين بالمشع بشكل دائم كما يصرف الضغط الزائد، بينما يدفع الصمام الثاني بشدة في حالة ارتفاع الضغط لكي يسمح بهروب الضغط الزائد.

وتتمثل الوظيفة الأساسية للردياتير في منع السيارة من ارتفاع حرارتها حيث يعمل على تبريد السائل، الذي تَسبب المُحرك في تسخينه، ولكن  مع مرور الوقت، تتكون رواسب طينية بداخل الرادياتير تسبب انسداد مواسير الرادياتير، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة وحدوث مشكلات في المحرك.

ويعتبر  تنظيف الردياتير بانتظام كل 20,000 كم أو 6 شهور أفضل حل للحفاظ على حالة الردياتير، والتغلب على مشكلة وتتم عملية التنظيف  بمساعدة عدة أدوات  منها مياه مقطرة وسائل لتنظيف المبرد، بالإضافة إلى أنبوب ومصدر للمياه الجارية ، والقفازات المضادة للحرارة  وقطعة قماشية أو منشفة لامتصاص المياه  بعد ذلك يتم وضع فوهة خرطوم ذات مصدر ماء بفتحة تزويد الماء بالردياتير، مع ترك صنبور الماء في خزنة الردياتير السفلية مفتوحاً، ثم معايرة مرور تيار المياه في الدورة بحيث لا يقع من الفتحة.

وبعد ذلك يتم تشغيل محرك السيارة لتقوم الطلمبة بدفع الماء إلى دورة التبريد، وينصح بأن يتم التأكد من عدم وجود أي تسريب من السوائل الموجودة في الردياتير الخاص بالسيارة قبل القيام بتشغيل المحرك ، وبعد التأكد من هذا الأمر ، نقوم بإعادة تشغيل المحرك مرة ثانية وراقب مقياس الحرارة الخاص بالسيارة. وتستمر هذه الخطوة حوالي خمس دقائق حتى تلاحظ خروج ماء نظيف ومن الممكن تنظيف مواسير الردياتير بواسطة استعمال تيار ماء وهواء ذي ضغط باتجاه معاكس إلى اتجاه دورة التبريد.

ويراعى ضرورة استخدام سائل التبريد الموجود في محطات الخدمة وليس ماء عادياً، فهو  يكشف نقاط التسريب دون مجهود، كما أنه لا يسبب صدأ أجزاء المحرك، ودرجة لزوجته أعلى من الماء العادي وذلك يسهل من تشحيم طلمبة الماء، واستمر على هذه الخطوات السابقة كي تتمكن من تنظيف ردياتير السيارة لتفادي التعرض  لأي مواقف محرجة وفجائية.

Loading...