أرقام خجولة لمبيعات السيارات الكهربائية في فلسطين
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
11:22 صباحاً 13 تشرين الأول 2019

أرقام خجولة لمبيعات السيارات الكهربائية في فلسطين

رام الله – الاقتصادي – محمد سمحان - سجلت السيارات الكهربائية في فلسطين، أرقاما خجولة في السوق المحلية، مقارنة بالمركبات العاملة بمحرك الوقود التقليدي.

وتشير أرقام رسمية لوزارة النقل والمواصلات، حصل الاقتصادي على نسخة منها، أن عدد السيارات الكهربائية المسجلة بالضفة منذ 2017 حتى أغسطس/ آب 2019، حوالي 82 مركبة فقط.

وحسب تجار السيارات، فإن الشروط التي تضعها وزارة النقل والمواصلات، تقلل من ارتفاع نسب السيارات الكهربائية بالكامل في السوق الملحية.

وتأتي معظم السيارات الكهربائية بالكامل "صفر كيلو"  للسوق المحلية، عن طريق الوكالات الرسمية للسيارات في فلسطين.

يقول جلال ربايعة، رئيس اتحاد مستوردي السيارات المستعملة بالضفة، إن الشروط الموضوعة من قبل النقل أمام تجار السيارات المستعملة، قلل من وجود المركبات الكهربائية بالكامل في السوق المحلية.

ويضيف، أن وزارة النقل والمواصلات، تشترط أن تكون السيارة الكهربائية المستعملة شبيها للمركبة الموجودة لدى وكالات السيارات "صفر كيلو" في فلسطين.

وتشترط المواصلات أيضاً، أن تتوفر قطع غيار للمركبة الكهربائية، المراد استيرادها من الخارج إلى داخل السوق المحلية.

ونوه إلى أن السيارات الكهربائية من الممكن أن تشكل ما نسبته 40% من السيارات بفلسطين، حال خففت شروط استيرادها مستعملة من الخارج.

وأشار إلى أن المركبات الكهربائية بحاجة إلى وقت ليتقبل المواطن فكرتها، وأن يثق بها في ظل سيطرة سيارات محرك الوقود على السوق.

وحول ضعف توفرها بالسوق المحلية، بين أن البنية التحتية في فلسطين، للمركبات الكهربائية ضعيفة، تحديداً مراكز الصيانة والكادر الفني الخاص بخبايا هذه المركبات.

ولفت أن المركبة الكهربائية من الممكن شحنها داخل المنزل، وكذلك إمكانية توفير أماكن شحن داخل محطات الوقود المنتشرة في فلسطين، بحكم كون هذه المحطات معروفة لدى المواطنين.

وبين رئيس اتحاد مستوردي المركبات المستعملة، أن سعر المركبة الكهربائية من الممكن أن تكون أرخص بكثير من المركبة التي تعمل بمحرك وقود.

وزاد: شركات السيارات الكبرى في العالم، تتجه بشكل متسارع نحو إنتاج سيارات كهربائية بالكامل وتقليل الاعتماد على المركبات التي تعمل بمحرك وقود "بنزين وديزل".

ومنذ مطلع 2019 وحتى بداية شهر سبتمبر الماضي، رخصت وزارة النقل والمواصلات، حوالي 15 ألف مركبة ما بين مستعملة و صفر كيلو.

ويوجد في السوق المحلية بعض أنواع السيارات الكهربائية بالكامل، مثل نيسان ليف، وستروين وكيا وهيونداي وغيرها من المركبات.

Loading...