رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - سمحت وزارة النقل والموصلات الفلسطينية، لوكلاء السيارات " الصفر كيلو"في الضفة، باستيراد السيارات المستعملة في السوق المحلية.
وقبل قرار النقل لم يكن يسمح لوكالاء السيارات في السوق الملحية، بإستيراد السيارات المستوردة " المستعملة ".
وأوضح سائد موقدي، مدير عام الشؤون الفنية في وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، أن قراراً أتاح السماح لوكالاء السيارات " الوكالة " باستيراد المركبات المستعملة منذ نحو 8 شهور بعد مطالبات من وكالاء المركبات الجديدة.
وأشار، أن القانون لا يمنع وكالاء السيارات الجديدة، باستيراد السيارات المستوردة، كونهم حاصلين على رخص إستيراد من الوزارة.
ويوجد في فلسطين، شكلين لتجارة السيارات، الأول متعلق بوكالاء المركبات الجديدة " الصفر كيلو " وآخر بتجارة السيارات المستعملة المستوردة.
وبين موقدي خلال حديثه للاقتصادي، أن وزارة النقل وضعت شروط على وكالاء السيارات الراغبين استيراد المركبات المستعملة، من بينها ترخيص معرض مستقل عن معارض سيارات الصفر كيلو.
ومن ضمن الشروط ايضا، ان يقوم الوكيل بتزويد الوزارة بآلية للتحقق من بيانات المركبات التي يستوردها.
وأضاف" أن تكون السيارة المستوردة، مطابقة للمواصفات والمقايسس الفلسطينية المتعلقة بأنظمة الامان" A.B.S ,AIRBAGS , E.S.P" وكذلك عمر المركبة، ان لا يقل عن 3 سنوات.
وحسب مدير الشؤون الفنية في وزارة النقل، تسعى الوزارة من خلال قرار، السماح للوكالاء باستيراد السيارات المستعلمة، الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن.
وزاد" وكيل السيارات يتوفر لديه مراكز للصيانة وقطع غيار اصلية وخبرة وكافة التجهيزات الفنية المطلوب توفرها في المركبة ما يتيح خيارات أكثر للزبائن في الاختيار عند الشراء سواء من الوكيل او من المستورد في السوق الفلسطينية".
وعن أمكانية التضارب في عمل وكلاء السيارات " الصفر كيلو " ومستوردي السيارات المستعملة في السوق الفلسطينية، قال موقدي أن السوق الفلسطيني سوق مفتوح ولا يوجد فيه احتكار وأن المنافسة الشريفة بينهما ستصب في مصلحة المواطن.
ويوجد بالضفة الغربية، حوالي 24 وكيل للسيارات " الصفر كيلو و أكثر من 300 مستورد للسيارات المستعملة.
وبلغ عدد المركبات المرخصة لأول مرة في سجلات وزارة النقل والمواصلات بالضفة في الشهور الثلاث الأولى للعام 2019، حوالي5147 سيارة، منها 4150 مستعملة و997 صفر كيلو.