19 جريمة ترتكبها يوميا فى حق سيارتك
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(0.00%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.57(1.98%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(5.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(6.43%)   JPH: 3.60(0.55%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70(4.94%)   NIC: 3.05(3.39%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.02(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.04(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04(0.95%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(1.55%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
9:17 صباحاً 06 آب 2019

19 جريمة ترتكبها يوميا فى حق سيارتك

وكالات - الاقتصادي - هناك العديد من الأخطاء البومية التى نقع فيها وتدمر فى نفس الوقت سيارتنا بشكل سريع ويعتبر الإهتمام بمواعيد الصيانة الدورية الخاصة بالسيارة أحد العوامل الهامة التي تساعد في الحفاظ على السيارة وزيادة عمر المحرك الإفتراضي بحيث يضمن لك الأداء الممتاز أثناء قيادة السيارة لكن فى بعض الأحيان يرتكب بعض قائدى السيارات أخطاء يومية غير مقصودة لكنها قد تؤدى إلى تلف وتدمير السيارة خلال فترة قصيرة. نتناول اليوم تلك الأخطاء الشائعة.

1- عدم تزويد إطارات السيارة بضغط الهواء المناسب

يقع الكثير من قائدى السيارات فى هذا الخطا بشكل دورى وهو تجاهل تزويد الإطارات بكمية كافية من الهواء حيث تنخفض حجم الإطارات عن المعدل الطبيعى مما يؤدى إلى ارتفاع معدل استهلاك الوقود بالإضافة الى أن ذلك يقلل من العمر الإطار الإفتراضى ولذلك ينصح بمراعاة ضبط ضغط الهواء فى الإطارات والكشف عنها بشكل دورى وذلك أسبوعيا.


2- عدم استبدال المساحات 
ربما يهمل بعض قائدى السيارات تغيير مساحات الزجاج في حالة تلفها بسبب التعرض لأقصى درجات الحرارة أو البرودة مما يسبب تلف وتجريح الزجاج الأصلي للسيارة ويعتبر الوقت المثالى لتغيير مساحات الزجاج هو الخريف بعدما تكون جفت من الشمس الحارقة بالصيف ويفضل تغييرها كل عام لضمان جودة عالية.


3- عدم تغيير البوجيهات أو شمعات الإحتراق
تعتبر شمعات الإحتراق أحد الأجزاء الهامة التى يجب مراعاتها بحيث يتوقف عليها سحب السيارة ومدى الإستجابة على الطريق ولذلك يفضل فحصها وتغييرها بعد السير لمسافة 1000 كم بإعتباره الحد الأقصى لضمان أداء المحرك.


4- عدم تغيير زيت محرك السيارة بالموعد المحدد
يعتبر زيت المحرك من الأشياء الضرورية بالسيارة، وربما يتغاضى الكثير عن تغييره بسبب الإنشغال يعتبر ذلك سبب رئيسي في تدمير محرك السيارة، ولذلك يراعى استبدال زيت المحرك بالموعد المحدد.


5- عدم تغيير الإطارات التالفة 
إطارات السيارة لها عمر افتراضى مثل باقي قطع السيارة ومن الضروري الإهتمام به وبالنسبة إلى العمر الأفتراضي إلى الإطارات فهناك عدة عوامل يتوقف عليها جودة إطارات السيارة والصلاحية للعمل مثلا مدى تعرض الإطارات إلى درجات الحرارة وغيرها ويتناولها فى موضوع منفصل .


6- تنظيف فلتر الهواء بشكل دورى
في حالة اتساخ فلاتر الهواء يرتفع معدل استهلاك الوقود فى السيارة بالإضافة لأنها تعيق عملية استجابة المحرك إلى السرعة عند قيادة السيارة على الطريق ويفسر البعض ذلك بأنه ضعف فى محرك السيارة لكن يراعى تنظيف فلاتر الهواء أو استبدالها إذا لزم الأمر.

7- تجاهل المشاكل الخاصة بالفرامل
من أسهل الطرق التى تساعد على اكتشاف المشكلات التى تحدث بالفرامل هو سماع الاصوات الغربية عند الضغط عليها أو الشعور بعدم التجاوب في حال الطوار الامر الذي يشير إلى وجود خلل في منظومة الفرامل وينصح بضرورة زيارة اقرب مركز للصيانة.


8- عدم غلق غطاء خزان الوقود جيدا 
عادة ما يؤدى هذا الأمر إلى إضاءة لمبة فحص المحرك فى تابلو السيارة ولذلك فى حالة التعرض إلى ذلك يفضل التأكد من إغلاق غطاء خزان الوقود فى السيارة جيدا قبل الذهاب إلى مركز صيانة سيارات حيث أن ذلك من أسباب إضاءة الضوء في تابلو السيارة.


9- لا تضع يدك على ناقل السرعة سواء الأوتوماتيك أو المانيوال أثناء القيادة خصوصا أثناء السفر فإن ذلك يزيد الحمل والإحتكاك بين تروس ناقل الحركة ويدمره بسرعة.

10- أثناء المرور عند المنعطفات القاسية أو نقاط الدوران للخلف خفف سرعة سيارتك بقدر الإمكان بحيث لاتتضرر مقصات أو كبالن السيارة.. فإن القيادة السريعة تكون خطيرة جدا أثناء الدورانات سواء لك أنت عزيزي قائد السيارة أو كل من معك بداخل السيارة أو السيارات الأخرى التى تسير على الطريق لذلك يجب توخى الحذر وإتباع القيادة الآمنة والسرعات المحددة وفقا لقانون المرور.

11- في حالة ارتفاع درجة حرارة السيارة، وانخفاض منسوب الماء بالريداتير، يتم تزويده بمياه درجة حرارتها طبيعية ويتم ذلك أثناء دوران محرك السيارة بحيث لا يصطدم الماء البارد مع معدن الريداتير حيث يتسبب فارق الحرارة في تلف ويجب الحذر عند فتح غطاء قربة الماء، حيث أن الأبخرة تكون مضغوطة في الداخل، ويمكن أن تستعين بقطعة قماش وتلفها على اليدين للحماية من الحرارة العالية .. فالماء الساخن الموجود في الريداتير ربما تتناثر عند فتح الغطاء ومن ثم يعرضك إلى الخطر أو ملامسة الماء الساخن إلى جسدك، لذلك يجب توخي الحذر عند فتح غطاء قربة مياة الريداتير.

12-ضغط الهواء داخل إطارات السيارة له تأثير مباشر على نظام التعليق بالسيارة أو العفشة لذلك يجب صيانتها وتربيطها بإستمرار فهو يؤثر مباشرة على عمر الإطارات.

13- في حالة قيادة السيارة الأوتوماتيك يجب استخدام القدم اليمنى فقط بحيث تكون القدم اليمنى هي التي تتحكم في دواسة الفرامل والوقود ولا تستخدم القدم اليسرى نهائيا فإن ذلك قد يربكك وربما تخطأ وتضغط على الفرامل والوقود بالقدمين بنفس الوقت مما يعرضك إلى الخطر.

14- يجب مراعاة عدم الضغط على دواسة الوقود، ورفع سرعة السيارة بشكل كبير خصوصا إذا كانت السيارة ذات ناقل حركة أوتوماتيك فإن ذلك يؤثر بالسلب على عمر ناقل الحركة وربما تجد بعض قائدي السيارات وخصوصا فئة الشباب الذين يفضلون القيادة السريعة يندفعون بالسيارة بشكل كبير عند بدء انطلاق السيارة حيث يتم الضغط على دواسة الوقود بقوة من أجل الحصول على سرعة عالية في مدة زمنية قصيرة ولكن ذلك أمر خاطئ.

15- عند تغيير زيت المحرك يجب ألا تستخدم عملية شفط الزيت ومن الأفضل أن تفك فلتر الزيت الموجود أسفل السيارة وتصفية الزيت بالكامل حيث أن الزيت القديم يحتوي على قطع معدنية دقيقة والتي تكون تآكلت من الجسم الداخلي للمحرك، بسبب زيادة الإحتكاك الداخلي وتعرض محرك السيارة إلى التآكل والتلف.

16- إذا كنت تمتلك سيارة من الموديلات القديمة والتي تعمل بنظام الكربراتير يفضل استخدام بنزين 80 أوكتين وعدم استخدام 92 وذلك لأنه لن يحدث فارق مع حرق السيارة وإذا كانت السيارة تعمل بنظام الحقن يجب ألا تستخدم وقود أقل من 90 أوكتين فإن ذلك يضر بالمحرك ويسبب صدور صوت مزعج حيث أن الشوائب تعمل على انسداد رشاشات الحقن.


17- يراعى عدم وضع حمولة زائدة في حقيبة السيارة الخلفية فإن ذلك يؤثر على نظام التعليق الخلفي بالسيارة، بجانب أنه يغير من مستوى الإضاءة الأمامية للسيارة فإنها لن تعمل بكفاءة وستلاحظ ارتفاعها إلى أعلى بسبب ثقل الوزن في الجهة الخلفية.


18- عند ترك السيارة فترة طويلة أكثر من أسبوعين يفضل عدم رفع الفرامل اليدوية لكن يفضل وضع أحجار عند إطارات السيارة فإن ذلك مهم لحماية فرامل السيارة من التلف خصوصا في حالة ارتفاع درجات الحرارة.

Loading...