أجزاء السيارة المتوجب فحصها والتأكد من سلامتها خلال الربيع
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(0.00%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.57(1.98%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(5.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(6.43%)   JPH: 3.60(0.55%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70(4.94%)   NIC: 3.05(3.39%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.02(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.04(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04(0.95%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(1.55%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
9:40 صباحاً 25 آذار 2019

أجزاء السيارة المتوجب فحصها والتأكد من سلامتها خلال الربيع

وكالات - الاقتصادي - عانت السيارات خلال فترة الشتاء من سوء الأحوال الجوية من موجات برد وصقيع وأمطار، ومع انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع تحتاج السيارات إلى برنامج عناية خاصة لاستعادة رونقها ومظهرها الجذاب، وكذلك فحص دقيق لبعض أجزاءها التي قد تكون تعرضت للضرر في الشتاء.

لذا نقدم لكم اليوم عدد من النصائح الهامة لكيفية العناية بالسيارة، وأبرز الأجزاء التي يجب فحصها للتأكد من سلامتها بعد موسم الشتاء.

غسل السيارة بالكامل

ينصح بتنظيف السيارة وغسلها من الخارج والداخل والأسفل، لكي يتم إزالة جميع الأتربة والأوساخ العالقة بها حتى تستعيد رونقها وجمالها، ويفضل استخدام بخار الماء في غسل وتنظيف السيارة حتى لا تتضرر أجزاء السيارة.

أضرار الطلاء

خلال فصل الشتاء قد يتضرر طلاء السيارة سواء من الحصى والرمال المتطاير مع رياح وأمطار الشتاء، أو بسبب تكون الصدأ بالسيارة بفعل الرطوبة والأمطار والاتساخات، لذا يجب الفحص الشديد للطلاء ومعالجة الأماكن المتضررة.

تغيير مطاط المساحات

خلال فترة الشتاء يتضرر الجزء المطاطي في مساحات الزجاج، بسبب كثرة الأمطار وتراكم الأوساخ والأملاح على زجاج السيارة، وهو ما يؤدي إلى تلف أنصال المساحات وتآكلها، لذا ينصح مع بداية فصل الربيع تغيير مطاط المساحات.

فلتر المقصورة

يبلغ العمر الافتراضي لفلتر المقصورة 15 ألف كلم، وغالباً ما يتم قطعهم خلال موسم الشتاء، كما أنه  يتراكم داخل الفلتر في هذه الفترة الأتربة والأوساخ وحبوب اللقاح الجراثيم والبكتريا، وهو ما يسبب خروج الروائح الكريهة، لذا يجب تغيير الفلتر مع بداية فصل الربيع.

فحص نظام المكابح

تتعرض المكابح للأوساخ والطين بصورة كبيرة بسبب كثرة الأمطار في الشتاء، لذا يجب فحص أنابيب المكابح الموجودة أسفل السيارة، فهذه الحافظة قد يصيبها الأضرار من الحصيات الصغيرة، والتي قد يعمل الملح فيها على التآكل، كما يجب فحص فحمات الفرامل وتغييرها في حالة تلفها.

فحص الإطارات وتغييرها

في حال قيامك بتغيير الإطارات في فصلي الشتاء والصيف، فإنه يجب تغيير الإطارات وتركيب الإطارات الصيفية بعد فحصها وضبط ضغط الهواء بداخلها، أما إذا كنت لا تقوم بتغيير الإطارات فإنه يجب فحص الإطارات والتأكد من سلامتها وعدم تضررها خلال الشتاء، وفحص عمق المداس بها، والذي لا يقل عن 1.6 ملم، وفحص ضغط الهواء وضبط نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات RDKS إذا كانت السيارة مجهزة به.

زيوت وسوائل السيارة

كما يجب إجراء فحص شامل للزيوت والسوائل في السيارة، سواء كان زيت المحرك وزيت المكابح، وسائل غسل الزجاج، وإعادة ملئه إذا لزم الأمر، مع ضرورة مراجعة حالة شحن البطارية، ومراجعة سائل الردياتير.

نظام التعليق

ينصح بفحص مجموعة التعليق في السيارة، لاسيما بعد التعرض للعديد من المطبات والحفر خلال الشتاء، ويجب التأكد من سلامة ممتص الصدمات والمساعدين والمقصات واليايات والكبالن وغيره.

Loading...