رائحة البنزين .. خطر يطارد سيارتك
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(0.00%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.57(1.98%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(5.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(6.43%)   JPH: 3.60(0.55%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70(4.94%)   NIC: 3.05(3.39%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.02(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.04(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04(0.95%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(1.55%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
11:57 صباحاً 13 آذار 2019

رائحة البنزين .. خطر يطارد سيارتك

وكالات  - الاقتصادي - من أكثر الامور خطورة التي تحدث داخل سيارتك وتتطلب  منك معالجةً فوريّةً هو وجود رائحة للبنزين داخل السيارة، فالأثر الصحي السلبي الذي يخلفه استنشاقه ليس سهلًا، بالإضافة لذلك فهناك عوامل خارجية أخرى قد تدخل للتفاعل مع مادة البنزين ولتشكّل خطورة كبيرة على حياة من بداخل السيارة، ومن أمثلتها؛ عادة التدخين والتي من شانها أن تحدث كارثة كبيرة قد تمتدّ إلى المحيط الخارجي.

وفي الواقع فإنّ ملاحظة رائحة البنزين داخل السيارة، تنحصر ضمن أعطال واضحة يمكن رصدها كما يلي:

• تسرّب في خزان الوقود وهو ما يعدّ الأكثر شيوعًا ويحدث التسرب من أسفل أو من أعلى الخزان نتيجةً لحدوث ثقب أو اهتراء في جوانب الخزّان والذي يعتبر أيضًا من أخطر أنواع التّسرب.

• تسرّب في أحد أنابيب البنزين الممتد على كامل مساحة السيارة من الأسفل والتي تمرّر البنزين من الخزان إلى الحاقن في السيارات الحديثة أو إلى المازج في القديمة ويحدث التسرب نتيجة تلف أحد هذه الأنابيب نتيجة الاستخدام الطويل دون إجراء الصيانة اللازمة أو بسبب احتكاك هذه الأنابيب بمواد أو عوائق عند السير على طرق غير نظيفة.

• تسرّب في اسطوانة الفحم، هذه الاسطوانة مثبتة عند خزان الوقود وهدفها التقليل من انبعاث الأبخرة التي تنتج عن البنزين قبل أنّ تتطاير إلى الجو وحدوث صدع أو خراب في هذه الاسطوانة وينتج عنه تسرب ورائحة للبنزين تصل إلى داخل السيَّارة وهناك العديد من قائدى السيارات لا يعلمون بوجود هذه الأسطوانة مع أنها قد تكون سببًا في وجود رائحة للبنزين داخل السيارة.

• حدوث تسرب في نظام الأنجكشن (البخاخ، حاقن البنزين) وهو أمر نادر الحدوث ويحصل عند عدم التثبيت السليم للحاقن أو لتلف السدادات الدائرية المثبتة في قمة الحاقن أو المطاطية المثبتة في قاعه وهو ما يمكن أن يُحْدث تسربًا للبنزين داخل السيّارة.
• تسرّب بسبب عطل في غطاء خزان الوقود الخارجي المخصص للتعبئة أو حتى نتيجة فقدانه تمامًا.

• تسرّب من الفاصل المطاطي لعوامة الوقود والتي يكون موقعها على الأغلب أسفل المقعد الخلفي.

• تسرب في مضخة البنزين للسيارات القديمة والتي تستخدم نظام الكاربريتر (المازج).

• وفي السيارات القديمة فإن الزيادة في كمية البنزين في حوض الكاربريتر (المازج) ينتج تسرّبًا للبنزين يصل إلى داخل السيّارة.

• التسرب الخارجي والناتج عن عدم انتظام ضغط الوقود قد يصل إلى داخل السيارة، فنتيجةً لهذا الخلل في الضغط، والذي إما أن يسبّب احتراقًا عاليًا أو منخفضًا للبنزين؛ وهو ما ينتج عنه تواجد لأبخرة الغاز في العادم، والذي يمكن ملاحظتها أكثر من الخارج.

إذًا فأسباب رائحة البنزين داخل السيّارة محصورة ضمن ما طُرِح ولأنّ مادة البنزين من المواد السريعة الاشتعال يلزم عرض السيارة على المختص فورًا من أجل تفادي مشاكل أكبر على وشك أن تحدث في حالة تجاهل هذا الأمر.

Loading...