وكالات - الاقتصادي - صحيح أن سحب مكابح اليد اليدوية أثناء سير السيارة قد يشكّل متعة لنا، لكنّه مخالفة مرورية في بعض الدول، كما أنه يعتبر تصرفاً خطيراً جداً، لأجل ذلك أتت مكابح اليد الإلكترونية.
ظهرت أول مكابح يد إلكترونية في عام 2001 عندما قدّمتها بي ام دبليو في ليموزين الفئة السابعة، وتباعاً انتشرت التقنيةكانتشار النار في الهشيم، حيث أضافتها مختلف الشركات إلى سياراتها ذلك يتضمنه فولكس واجن مثلاً.
آلية مكابح اليد اليدوية بسيطة للغاية، حيث كل ما عليك فعله هو سحبها، وفورياً تقوم الكابلات بتفعيل المكابح الخلفية بغض النظر عن حالة السيارة، في حين أن مكابح اليد الإلكترونية تستخدم محرك يسحب الكابلات يتم التحكم به عبر الكمبيوتر، ما يؤدي إلى توفير مزايا إضافية مفيدة جداً.
في الحقيقة، الإجابة مخيبة للآمال نوعاً ما، حيث لن يحدث شيء يذكر، إذ سيتم إبطاء السيارة تدريجياً أو يتم إيقافها تماماً مع الأخذ بالاعتبار أن العجلات لا تنقفل بسبب مانع انغلاق المكابح ABS، بالإضافة إلى أن الكمبيوتر سيحذرك من تكرار هكذا تصرف.