ما هو زر ECO.. وبماذا يفيدنا؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(0.00%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.57(1.98%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(5.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(6.43%)   JPH: 3.60(0.55%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70(4.94%)   NIC: 3.05(3.39%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.02(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.04(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04(0.95%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(1.55%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
10:34 صباحاً 09 شباط 2019

ما هو زر ECO.. وبماذا يفيدنا؟

وكالات - الاقتصادي - يوجد في بعض السيارات زر تحكم مكتوب عليه ECO، فهل تعرفين ما هو هذا الزر، وكيف يمكن الاستفادة منه؟

عبدالحق أسامي، خبير السيارات في شركة "العالمية"، يشرح لكِ بالتفصيل وظيفة هذا الزر وطريقة عمله.

بدايةً، كشف أسامي، أن الحروف الثلاثة ECO هي اختصار لكلمة ECONOMY التي تعني اقتصادي، وقال: "الفكرة من هذا الزر، أنه عندما تضغط عليه، وكأنك تأمر السيارة بأن تمشي ضمن شروط محددة، يحقق من خلالها الكمبيوتر إحداثيات معينة، تجعله يدخل في حالة محددة، يوفر من خلالها الوقود بالشكل الأمثل بحسب ظروف المشي والطريق".

وأضاف أنه عند الضغط على هذا الزر يبدأ الكمبيوتر في السيارة بالتحكم بالتالي:

سرعة استجابة الدعسة.

زاوية الدعسة.

المكيف.

التعشيق والجير.

الدفع الرباعي.

وتابع "هذا النظام الاقتصادي لا يفيد أبداً في حال السكن في مناطق جبلية، لأن السيارة ستحتاج إلى عزمها كله لتتحرك بشكل صحيح".

مقولات شائعة خاطئة وليس لها أي أساس من الصحة:

عند ضغط هذا الزر توفر السيارة الوقود إذ يقوم كمبيوتر السيارة بفصل بعض البخاخات أثناء المشي.

عند الضغط يتم تغيير نسبة خلط الوقود مع الهواء.

تجعل المحرك يشتغل بنسبة وقود أقل.

تخفيف ضغط طرمبة الوقود فيصل وقود أقل إلى البخاخات.

وجميع هذه المقولات خاطئة تماماً، لأن أموراً مثل هذه ستؤثر سلباً على المحرك وسلامته وسلامة القطع فيه، فالمحرك يجب أن يعمل دائماً بنسبة احتراق ثابتة طبيعية هي 19.7 إلى 1.

Loading...