هل ستعود سكة الحديد للعمل مجددا في فلسطين؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(3.81%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.25(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.73(%)   ARKAAN: 1.31(0.00%)   AZIZA: 2.59(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.14(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(4.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.25%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.10(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.90(%)   PIIC: 1.80(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.92%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.69(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.95(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.40(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(1.96%)  
4:09 مساءً 29 كانون الثاني 2019

هل ستعود سكة الحديد للعمل مجددا في فلسطين؟

رام الله - الاقتصادي - قرر مجلس الوزراء الفلسطيني، الثلاثاء، تشكيل لجنة للتفاوض مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد آليات لتنفيذ مشروع إقامة سكة حديد.

وجاء في بيان صادر عن الحكومة المستقيلة في ختام جلستها الأسبوعية، أن سكة الحديد المقترحة تهدف لربط شمال الضفة الغربية وجنوبها، بناء على المخطط الشامل للنقل والطرق والمواصلات في فلسطين.

ويهدف المقترح، إلى الحد من الازدحام المروري والحوادث، وما ينتج عنها من آثار اجتماعية وصحية وبيئة واقتصادية، وانعكاساتها على تنمية الاقتصاد الوطني وهدر المال العام.

وكانت تعمل في فلسطين قبل الاحتلال، شركة خطوط سكك حديد فلسطين (Palestine Railways)، المملوكة بالكامل لحكومة الانتداب البريطاني، وكانت تدير جميع خطوط السكك الحديدية العامة في فلسطين التاريخية من 1920 حتى 1948.

وكان الخط الرئيس يمتد من القنطرة في مصر إلى حيفا في فلسطين، ومنها إلى بيروت، وكان هناك فروع تخدم يافا والقدس وعكا ومرج بن عامر، وهي كانت أصلاً موجودة في فلسطين منذ العهد العثماني.

وأدت تلك الخطوط في ذلك الوقت، إلى ازدهار مدن وقرى فلسطينية بأكملها، خاصة تلك التي تقع على مسارها، كما كانت سببًا لإنشاء كثير من التجمعات الاستيطانية اليهودية لاحقاً.

Loading...