هذه أضرار الهواتف الذكية على أطفالكم
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(0.00%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.62(1.55%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.91(3.41%)   ARKAAN: 1.32(0.00%)   AZIZA: 2.89(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 4.10(1.49%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 1.99(%)   ISBK: 1.45(0.69%)   ISH: 1.10(%)   JCC: 1.59( %)   JPH: 3.83(0.26%)   JREI: 0.28( %)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47( %)   NAPCO: 1.03( %)   NCI: 1.76(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.82(1.20%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.13(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.28(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.13(0.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.67(4.29%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.37(2.78%)   VOIC: 7.28(4.90%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:12 صباحاً 21 تشرين الأول 2018

هذه أضرار الهواتف الذكية على أطفالكم

وكالات - الاقتصادي -  كشفت  دراسة أن الأطفال الذين  تتراوح أعمارهم بين ثمانية أعوام و 11 عاما، و يقضون أكثر من ساعتين في اليوم أمام شاشة الهواتف الذكية وألعاب الفيديو، لديهم مهارات إدراكية أسوأ بكثير، من غيرهم ممن في مثل سنهم.

ووجد البحث الذي نشرته مجلة لانسيت تشايلد أند هيلث هيلث (Health Lancet Child and Adolescent Health)، وقام بتعقب العادات اليومية لـ 4500 طفل طُلب منهم إجراء اختبارات تفصيلية في الإدراك، أن أكثر من ساعتين في اليوم من وقت الترفيه يتسبب لهم في ضعف الذاكرة ومستويات الاهتمام والمهارات اللغوية والوظيفة التنفيذية.
 

وتوصل الخبراء الأمريكيون، في جامعة أوتاوا،  بعد استجوابهم آلاف الآباء والأمهات والأطفال على عاداتهم اليومية، بما في ذلك الوقت الذي يقضونه في النوم، باستخدام الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة، ومستويات النشاط البدني، أن أفضل مهارات الإدراك بين الأطفال من بين كل 20 طفلاً الذين تراوحت أعمارهم بين 9 إلى 11 عاما ممن كانوا يقضون ساعة وأقل من ساعتين في وقت الترفيه،و يخصصون ساعة على الأقل  لممارسة الرياضة.


وقال رئيس فريق البحث الدكتور جيريمي والش في تلغراف: “هذه نتائج تاريخية،  لقد حددنا معيارًا واضحًا لمدة ساعتين هنا ويظهر فائدة معرفية واضحة مرتبطة بالحفاظ ضمن هذا الحد.

وأضاف “أعتقد أن الآباء يجب أن ينظروا الآن عن كثب في وقت الشاشة وهذا يشير إلى أنه يجب أن يقتصر على ساعتين في اليوم.”
 

و تأتي هذه النتائج من دراسة قائمة على الملاحظة، مما يعني أنه لم يكن من الممكن إثبات أن الوقت الإضافي على الأجهزة يتسبب في ضعف المهارات المعرفية،  لكن الخبراء يعتقدون أن هناك عدة عوامل ، منها تأثير الضوء الأزرق على الدماغ، والنشاط على الإنترنت نفسه، وحقيقة الوقت الذي يقضيه على الأدوات التي تأكل في وقت قد يكون من الممكن إنفاقه في ممارسة التمارين الرياضية، أو النوم، أو المشاركة في المزيد من المهام الاجتماعية أو العقلية، يمكن أن يفسر الروابط.

ومن المرجح أن يواصل الخبراء التدقيق ومزيد البحث في هذه النتائج، التي تجري مراجعة لتأثير التكنولوجيا على صحة الأطفال، وما إذا كانت ستضع إرشادات بشأن الوقت السليم للشاشة.

وقال الدكتور والش إن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لدراسة التأثير المحتمل للأنشطة المختلفة عبر الإنترنت.

مقابل ذلك حث الوالدين ومسؤولي الصحة على التفكير في ساعتين من وقت الترفيه عبر الإنترنت كحد أقصى يومي، “وجدنا أن أكثر من ساعتين من وقت الترفيه في الأطفال كان مرتبطا بتطور إدراكي أفقر. هناك حاجة الآن لمزيد من البحث في الروابط بين وقت الشاشة والإدراك ، بما في ذلك دراسة تأثير أنواع مختلفة من وقت الشاشة ، سواء كان المحتوى تربويًا أو ترفيهًا، وما إذا كان يتطلب التركيز أو يتضمن تعدد المهام.

وأضاف “واستناداً إلى النتائج التي توصلنا إليها ، يجب على أطباء الأطفال وأولياء الأمور والمعلمين وصانعي السياسات تعزيز تقييد وقت الترفيه الترفيهي وتحديد أولويات إجراءات النوم الصحية خلال مرحلة الطفولة والمراهقة “.

Loading...