علماء يكتشفون سبب غفو قائدي السيارات أثناء القيادة
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(1.32%)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.10( %)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
9:36 صباحاً 10 تموز 2018

علماء يكتشفون سبب غفو قائدي السيارات أثناء القيادة

وكالات - الاقتصادي - تزايدت في السنوات الأخيرة عدد حوادث السيارات حول العالم، وهو ما تسبب في خسائر كبيرة بالأرواح، وكانت إحدى الأسباب في ذلك غفو السائق أثناء قيادته السيارة، لذا تعددت الدراسات لمعرفة سبب حدوث هذا الأمر.

ولقد أعلن مؤخرا علماء من جامعة ميلبورن الملكية للتكنولوجيا في أستراليا اكتشافهم السبب الرئيسي لغفوة سائقي السيارات أثناء قيادتهم، وتم نشر نتائج بحثهم في مجلة “Science Daily”.

وتحدث العلماء عن نتائج بحثهم، أنه في البداية وضعوا 15 متطوع على جهاز اختبار يحاكي مقصورة قيادة سيارات تسير على شارع ذو حركة رتيبة بمسارين، وتم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين، واخضعوا المجموعة الأولى في التجربة لاهتزازات منخفضة التردد تشبه تلك التي تحدث عادة في أغلب السيارات على الطرقات (4-7 هيرتز).

أما المجموعة الثانية من المتطوعين لم يتعرض لهذه الاهتزازات، وفي تلك الأثناء، راقب الأطباء دقات قلوبهم، ليجد العلماء أن المجموعة التي تعرضت للاهتزازات بدأوا بالتثاؤب بعد 15 دقيقة وتسلل النعاس إليهم وفقدوا التركيز، وبعد نصف ساعة تعمقت حالة الإرهاق والنعاس لديهم، وبعد ساعة أظهرت دقات قلوبهم أنهم غرقوا في النوم.

ومن الملاحظات التي دونها العلماء في الدراسة، أن الإرهاق الناجم عن تلك الاهتزازات، أدخل المشاركين في حالة بدنية ونفسية جعلتهم غير قادرين على أداء الوظائف الذهنية البسيطة،

وكشفت الدراسة أن مجموعة المتطوعين الذين تعرضوا إلى اهتزازات بترددات أخرى أثرت بشكل إيجابي على بعض المشاركين وجعلتهم أكثر نشاطا، لذلك يأمل العلماء في أن يولي مصنعو السيارات الاهتمام لهذه الدراسة، وأن يأخذوا بعين الاعتبار عامل الاهتزاز في تصميم مقاعد السيارة.

Loading...